تعب الحمل في الشهر السابع: معلومات ونصائح هامة

تعاني المرأة من أعراض مختلفة على مدار أشهر الحمل، بما في ذلك الشهر السابع، تعرف على تعب الحمل في الشهر السابع من خلال المقال الآتي.

تعب الحمل في الشهر السابع: معلومات ونصائح هامة

يمكن تقسيم أشهر الحمل إلى ثلاثة مراحل، كل مرحلة تشمل ثلاثة أشهر من الحمل، ويعد الشهر السابع هو أول شهر في المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل، وسوف نعرفك على كافة المعلومات حول تعب الحمل في الشهر السابع والأعراض المختلفة التي يمكن أن تشعري بها.

تعب الحمل في الشهر السابع

فيما يلي أبرز أعراض تعب الحمل في الشهر السابع:

  • الشعور بعدم الارتياح: وذلك نتيجة كبر حجم الجنين وزيادة انتفاخ البطن.
  • صعوبة في المشي: حيث أن الطفل يضغط على الساقين، مما يسبب الشعور بألم وعدم القدرة على المشي أو الحركة بشكل عام.
  • زيادة الرغبة في التبول: أيضًا يزداد ضغط الطفل على المثانة مع تقدم الحمل.
  • ألم في أسفل الظهر: قد تشعر المرأة بألم في أسفل الظهر بسبب الضغط الإضافي للجنين وزيادة الوزن.
  • تغيرات في الحالة المزاجية: تتناقد المشاعر لدى المرأة بين السعادة والقلق والتعب.
  • الإصابة بتقلصات متكررة وتشنجات في البطن: يمكن أن يحدث هذا نتيجة تمدد عضلات الرحم والضغط على منطقة البطن من أسفل.
  • زيادة الشعور بالحرارة: خلال الحمل يزداد التمثيل الغذائي في الجسم ويصبح أكثر دفئًا، مما يجعل المرأة تشعر بالحرارة والتعرق حتى في الطقس البارد، وقد تعاني من ضيق التنفس.
  • صعوبة النوم: وذلك نتيجة كبر حجم البطن والشعور ببعض الألم في الجسم، مما يؤدي إلى صعوبة النوم، كما أن التقلبات المزاجية لدى المرأة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأرق.
  • الإمساك والغازات: يمكن أن تصاب المرأة ببعض الاضطرابات الهضمية خلال المرحلة الأخيرة من الحمل، وتعاني من الانتفاخ والغازات والإمساك.

الوقاية من تعب الحمل في الشهر السابع

إليك أهم النصائح الوقائية لتخلص من تعب الحمل في الشهر السابع:

1. اتباع نمط غذائي متوازن

يجب على المرأة الاهتمام بالتغذية السليمة والمتوازنة لتفادي الإصابة بالاضطرابات الهضمية التي تزداد خلال هذه المرحلة، وينصح بتناول 6 وجبات صغيرة بدلًا من 3 وجبات كبيرة، فهذا يقلل من جهد الجهاز الهضمي ويقي الجسم من الانتفاخات والغازات. 

2. ممارسة رياضة المشي

تعد رياضة المشي من أهم الرياضات التي ينصح بممارستها خلال الحمل وخاصةً في هذه المرحلة، حيث تساعد في الحفاظ على نشاط ومرونة الجسم، ولكن يجب أخذ فترات استراحة أثناء ممارسة المشي، وتجنب الوقوف أو الجلوس في نفس الوضع لفترات طويلة.

3. ارتداء ملابس قطنية

تعد الملابس المصنوعة من القطن هي الخيار الأمثل للمرأة الحامل، حيث أنها مريحة وتمتص العرق وبالتالي تساعد في تفادي الشعور بالحرارة الشديدة خلال الحمل، ويفضل اختيار الملابس بألوان فاتحة وأن تكون واسعة وخفيفة.

4. تجنب المجهود الشاق

على الرغم من أهمية الحركة خلال المرحلة الأخيرة من الحمل، ولكن يجب على المرأة تجنب الإرهاق الشديد وبذل المجهود الشاق، وينبغي أن تحصل على الراحة والاسترخاء، كما يجب عدم رفع أشياء ثقيلة لأنها يمكن أن تضغط على البطن وتؤثر بالسلب على صحة الجنين.

تغيرات جسم المرأة في الشهر السابع من الحمل

تحدث عدة تغيرات في الجسم خلال الشهر السابع من الحمل، حيث يبدأ الجسم في الإستعداد للولادة، وتشمل هذه التغيرات:

  • تغيرات الثدي: يصبح الثدي أكثر طراواةً وأثقل وأكبر في الحجم، ولون الحلمات يصبح داكنًا، وقد يبدأ إنتاج حليب الثدي ويتسرب لدى بعض النساء.
  • تغيرات المشي: تتغير طريقة مشي المرأة بشكل لاإرادي لدعم حجم البطن الكبير، حيث يميل الجزء العلوي من الجسم للخلف.
  • ظهور بعض التورمات: يمكن أن تصاب المرأة بانتفاخ وتورم في بعض أجزاء الجسم، وذلك نتيجة زيادة تدفق الدم، والضغط على أجزاء الجسم، وربما تتمدد الأوردة في الساقين.
من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 21 مايو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 15 فبراير 2021