تحليل الدم لكشف الحمل

كل ما يجب عليكِ معرفته عن تحليل الدم لكشف الحمل.

تحليل الدم لكشف الحمل

تحليل الدم لكشف الحمل هو اختبار يتم عمله لمعرفة إذا ما كانت المرأة حاملًا أم لا عن طريق التحقق من وجود هرمون الحمل أو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (Human Chorionic Gonadotropin -HCG)، يصنع هرمون HCG في المشيمة عند المرأة  بعد زرع البويضة الملقحة في الرحم وهو يصنع بعد حدوث الإخصاب بستة أيام ولذلك يتم تصنيعه فقط في فترة الحمل.

يمكن إجراء تحليل الدم لكشف الحمل في المختبرات الطبية ومراكز تقديم الرعاية الصحية منذ أول يوم من انقطاع الدورة الشهرية، حيث يعتبر تحليل الدم فحصًا دقيقًا يمكنه تحليل نسبة وجود هرمون الحمل HCG بكميات قليلة، ويمكنه الكشف عن الحمل حتى قبل غياب الدورة الشهرية حيث تصل نسبة دقة تحليل الدم ل99%، وبالعادة يتم عمل تحليل الدم بعد إجراء فحص البول المنزلي لتأكيد أو استبعاد الحمل.

أنواع تحليل الدم لكشف الحمل

يمكن تحديد أنواع تحليل الدم لكشف الحمل في المختبر إلى نوعين وهما:

  1. تحليل مصل الدم النوعي (Qualitative Blood Serum)

يمكن أن يحدد تحليل الدم النوعي إذا ما كان هرمون الحمل موجودا أو لا حيث سيعطيك نتيجة إيجابية (نعم أنت حامل) أو سيعطي نتيجة سلبية (لا أنت لست حامل) وهو يعتبر بنفس دقة اختبار البول المنزلي.

  1. تحليل مصل الدم الكمي (Quantitative Blood Serum)

يعرف هذا التحليل أيضا بإسم بيتا HCG، وهو يعتبر فحص دقيق جدًا يقيس الكمية المحددة من هرمون الحمل في الدم حتى لو كان هرمون الحمل موجود بكمية قليلة جدا في الدم، وهذا النوع من الفحص يساعد طبيبك في تحديد عمر الجنين وإذا ما كان حملك يتقدم بشكل طبيعي وسليم أم لا.

كيف يتم إجراء تحليل الدم لكشف الحمل؟

يتم إجراء تحليل الدم مثل أي إختبار دم نموذجي،حيث يتم تطهير وتعقيم مكان أخذ العينة بالكحول الطبية، بالعادة تكون من الساعد الأيمن أو الأيسر أو الجزء الخلفي من يدك ويتم وضع عاصم حول الذراع العلوية للضغط وتجمع الدم ثم يتم إدخال الإبرة من قبل مقدم الرعاية الصحية وسحب العينة ويتم جمع الدم في قارورة محكمة ثم يتم إرسالها إلى المختبر الطبي لتحليلها وكشف النتيجة.

متى يتم إجراء تحليل الدم لكشف الحمل؟

كما تكلمنا سابقا يتم إجراء تحليل الدم عن الشكل بأنك حامل (تاخرت الدورة الشهرية عن موعدها الشهري المعتاد) أو عند ظهور أعراض حمل عليك حيث تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى ولكن يمكن تحديد أعراض الحمل الشائعة كما يلي:

من قبل د. ميس هلال - الثلاثاء ، 2 يونيو 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 3 يونيو 2020