اليافوخ لدى الرضع: أهم المعلومات

تعتبر منطقة اليافوخ في جمجمة الرضيع منطقة حساسة جداً وتحتاج عناية خاصة من الأهل، فما الذي عليك معرفته عن يافوخ الرضيع؟ إليك أهم المعلومات من هنا.

اليافوخ لدى الرضع: أهم المعلومات

يولد الرضع بمناطق لينة وطرية في الرأس (تسمى اليافوخ)، تختفي تدريجياً مع الوقت، فما الذي يحدث؟ وما هو اليافوخ؟ ومتى تصبح جمجمة الرضيع متماسكة وقوية؟ التفاصيل فيما يلي:

ما هو اليافوخ؟

اليافوخ هو عبارة عن مجموعة النقاط اللينة في جمجمة الرضيع في الأشهر الأولى من حياته، وهذه المناطق الطرية هي عبارة عن غضاريف تربط بين عظام الجمجمة ومع الوقت سوف تتحول لعظام قوية تحمي الدماغ.

ويتكون يافوخ الطفل من 4 أقسام تحتوي على 6 نقاط لينة:

  • يافوخ خلفي ويافوخ أمامي، ويقع كلاهما على خط المنتصف في جمجمة الرضيع.
  • اليافوخ الجانبي الأمامي (مكون من نقطتين لينتين).
  • اليافوخ الجانبي الخلفي (مكون من نقطتين لينتين).

متى ينغلق اليافوخ؟

بشكل عام لا تلتحم الجمجمة تماماً طوال فترة الطفولة، لأن الجسم والدماغ يكونان في طور نمو مستمر، ولكن لدى الرضيع تحديداً فإن الجمجمة تحتاج وقتاً قصيراً نسبياً حتى تلتحم لدرجة لا يمكن بعدها الشعور بهذه النقاط اللينة.

يحتاج كل قسم من اليافوخ فترة مختلفة من الوقت إلى أن يلتحم بشكل شبه تام، وهذه هي الفترات التقريبية لالتحام كل قسم من اليافوخ:

  • ينغلق اليافوخ الخلفي عادة مع بلوغ الطفل (الذي لم يولد ولادة مبكرة) عمر 6 أسابيع - 3 أشهر.
  • تنغلق الأربعة نقاط الجانبية من اليافوخ مع بلوغ الطفل عمر 6-18 شهر.
  • يبدأ اليافوخ الأمامي بالالتحام مع بلوغ الطفل عمر 6 أشهر على الأقل، ويكتمل التحامه تقريباً بعد بلوغ الرضيع عمر 18-24 شهراً.

لم يولد الطفل بنقاط لينة في رأسه؟

تخدم منطقة اليافوخ بنقاطها اللينة عدة أغراض، وهذه أهمها:

1- تسهيل الولادة

تساعد هذه المناطق اللينة في اليافوخ الجنين على المرور في قناة الولادة أثناء عملية الولادة الطبيعية.

فهذه المناطق غير المتماسكة في جمجمة الرضيع تساعد على تغيير شكل رأسه قليلاً حتى يتمكن من الخروج من قناة الولادة بسهولة.

2- النمو

تساعد المناطق المتباعدة وغير المتلاحمة في يافوخ الرضيع في الفترة الأولى من حياته على منح دماغ الطفل فرصة للنمو والتمدد في الرأس.

علامات في اليافوخ تعني وجود خلل

عليك الانتباه جيداً ليافوخ الطفل، وحال ملاحظتك لأي من الأمور التالية الجأ فوراً للطبيب، فهذه يعني أن هناك خلل ما:

1- انغلاق اليافوخ الباكر

في حالات نادرة فقط قد ينغلق اليافوخ قبل الأوان (فيما يسمى بحالة تعظم الدروز الباكر) وفي فترة قصيرة جداً، الأمر الذي قد يسبب مشاكل صحية عديدة للرضيع، ويؤثر بشكل سلبي على نمو الرضيع وتطوره وعلى شكل الرأس النهائي للرضيع.

كما أن الانغلاق الباكر لليافوخ قد يتسبب في ضغط إضافي على دماغ الطفل.

2- اليافوخ الغائر

من الطبيعي أن يبدو يافوخ الطفل وكأنه منحني للداخل قليلاً، ولكن إذا بدا أن هناك مناطق منحنية بشكل عميق إلى داخل الجمجمة فهذا يعني وجود خلل مثل معاناة الطفل من نقص في السوائل والجفاف.

ومشاكل مثل مشكلة الجفاف هي مشاكل خطيرة بالنسبة للمواليد الجدد، ويجب علاجها فوراً.

3- اليافوخ المنتفخ

إذا كان يافوخ الطفل يبدو منتفخاً قليلاً أثناء البكاء فهذا أمر طبيعي، أما إذا بدا أن اليافوخ منتفخ بشكل دائم حتى مع عدم بكاء الرضيع فهذا يعني وجود مشكلة، مثل تراكم السوائل في منطقة الدماغ، وهي مشكلة خطيرة جداً.

4- يافوخ كبير جداً

وجود نقطة لينة وكبيرة المساحة في يافوخ الطفل لا تنغلق تماماً خلال المدة الزمنية المذكورة أعلاه قد يكون علامة على مشاكل صحية معينة، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو الكساح.

الطبيعي من غير الطبيعي في اليافوخ

من أجل العناية بيافوخ الطفل جيداً والتأكد من سلامة طفلك، عليك أولاً معرفة الأمور الطبيعية والأمور غير الطبيعية في يافوخ الطفل وما عليك توقعه، وهذه أهمها:

  • إذا شعرت بأي خلل في يافوخ الطفل من الأمور المذكورة أعلاه، عليك مراجعة الطبيب فوراً، فأي انتفاخ أو انحناء داخلي عميق في الجمجمة هي أمور غير طبيعية.
  • عند بكاء الرضيع أو تقيؤه أو حتى استلقائه قد يبدو اليافوخ منتفخاً قليلاً، وهو أمر عادي طالما أن اليافوخ يعود لوضعه الطبيعي حال توقف الطفل عن البكاء مثلاً، أما إذا استمر الانتفاخ طوال الوقت، فهذا أمر غير طبيعي.
  • عند ملامستك لرأس الطفل برفق، يجب أن تكون قادراً على تمييز النقاط اللينة في اليافوخ بوضوح، وهي تكون بالعادة مسطحة وطرية.
  • قد تشعرين بنبض الطفل واضحاً في الأماكن الطرية من يافوخ الطفل، وهذا أمر طبيعي ويبدو واضحاً بشكل خاص لدى الرضع الذين لا شعر لهم.
من قبل رهام دعباس - الأحد ، 5 مايو 2019