السلامة في المياه - حماية أطفالك من الغرق

يجد الأطفال متعة في اللعب بالمياه ولكنها قد تشكل خطراً على حياتهم، اتبع هذه النصائح لسباحة آمنة في حمامات السباحة والتجمعات الطبيعية للمياه.

السلامة  في المياه - حماية أطفالك من الغرق
محتويات الصفحة

ينجذب معظم الأطفال إلى المياه، فهي متلألئة، وتطفو عليها الأشياء، ومن الممتع اللعب فيها، ولكن السلامة في المياه أمر لا يقبل المزاح، فأي شخص قد يتعرض لحادث مرتبط بالمياه حتى الأطفال الذين يعرفون كيفية السباحة، لذا، اتبع هذه الإرشادات البسيطة للسلامة من المياه وللحفاظ على أمان أطفالك، سواء كانوا بداخل المياه أو على مقربة منها.

حمامات السباحة وينابيع المياه في المباني السكنية

يمكن أن تساعد طبقات الحماية المتعددة في ضمان السلامة من المياه والوقاية من الغرق في حمام السباحة أو حوض المياه في المنزل، إذا كنت تمتلك حمام سباحة أو حوض استحمام ساخنًا، فاتبع جميع توجيهات السلامة المحلية. كذلك، ينبغي عليك مراعاة النصائح العامة التالية حول السلامة من المياه:

  • الإحاطة بالسياج، أحط حمام السباحة لديك بسياج طوله 1,2 متر (4 أقدام) على الأقل، وإذا كان السياج مصنوعاً من الألواح الخشبية، فاحرص على ألا تكون الفجوة بين الألواح الخشبية أوسع من 10,2 سم (4 بوصة) كي لا ينحشر الأطفال بينها، وتجنب السياج الشبيه بالسلاسل الذي يسهل على الأطفال تسلقه، وركب بوابات ذاتية الإغلاق وذاتية القفل مع إبقاء الأقفال بعيداً عن متناول الأطفال.
  • تركيب الإنذارات، إذا كان منزلك جزءاً من المساحة المحيطة بحمام السباحة، فاحرص على حماية أية أبواب مؤدية إلى منطقة حمام السباحة بإنذار، وأضف إنذاراً لحمام السباحة تحت الماء والذي يطلق الإنذار عند وقوع أي شيء بداخل المياه، وتأكد من أنك تستطيع سماع الإنذار وأنت بداخل المنزل.
  • حجب المنفذ إلى حمام السباحة أو حوض الاستحمام الساخن، استخدم غطاء أمان صلب يعمل بطريقة آلية لحجب المنفذ إلى حمام السباحة في فترات عدم استخدام الحمام، وأحكم تغطية حوض الاستحمام الساخن أيضاً، يجب عليك إفراغ حمام السباحة المطاطي بعد كل استخدام، ولا تدع المياه تتجمع على سطح غطاء حمام السباحة أو حوض الاستحمام الساخن، وقم بإزالة أي درجات أو سلالم في حمام السباحة تكون فوق مستوى سطح الأرض أو أغلق عليها وراء السياج عندما لا يكون حمام السباحة قيد الاستخدام.
  • تعليم الأطفال السباحة، يمكن أن يتعلم معظم الأطفال السباحة في قرابة سن الخامسة ولكن عليك أن تدرك أن دروس السباحة ليست بالضرورة وقاية لطفلك من الغرق.
  • إزالة الألعاب، لا تدع ألعاب حمام السباحة في المياه، فقد يسقط الطفل بداخل المياه وهو يحاول استرجاع لعبة ما.
  • ترقب المخاطر، لا تدع أطفالك أبداً دون إشراف بالقرب من حمام السباحة أو حوض الاستحمام الساخن، وخلال التجمعات الاجتماعية، يمكن أن يتناوب البالغون الذين يعلمون كيفية السباحة على دور "المنقذ"، وحافظ على سلامة أطفالك بألا تعتمد على الألعاب المملوءة بالهواء أو ألعاب النفخ مثل عوامات الذراع أو العوامات الشريطية أو العوامات الدائرية.
  • الحذر من مصارف المياه، لا تسمح لأطفالك باللعب بالقرب من مصارف مياه حمام السباحة أو حوض الاستحمام الساخن، أو الجلوس عليها، حيث يمكن أن تنحشر أجزاء من الجسم والشعر عن طريق السحب القوي، استخدم أغطية المصارف وفكر في تركيب عدة مصارف للحد من قوة السحب.
  • الاحتفاظ بمعدات الطوارئ في متناول اليد، احتفظ بعوامة إنقاذ مثبت بها حبل بجانب حمام السباحة، واحرص دائماً على توفر هاتف في منطقة حمام السباحة.

التجمعات الطبيعية للمياه

قد لا يمكن السيطرة على السباحة في البرك والبحيرات والأنهار والمحيطات، حيث يمكن أن يتغير عمق المياه بسرعة وكذلك الأمر بالنسبة لدرجة حرارة المياه والتيار والطقس. وقد تخفي المياه العكرة بداخلها مخاطر. اتبع النصائح التالية للحفاظ على السلامة في المياه:

  • عدم سباحة الأطفال بمفردهم، لا تدع الأطفال يسبحون بمفردهم أو من غير إشراف من البالغين.
  • ارتداء سترة النجاة، يتعين على الأطفال ارتداء أدوات الطفو الشخصية في أي وقت عند ركوب القارب أو الصيد، ولا تعد أدوات المساعدة على السباحة المملوءة بالهواء بديلة عن سترة النجاة.
  • إنزال القدم أولاً، عندما يلزم القفز عند النزول الأول في أي تجمع من تجمعات المياه، فيجب إنزال القدمين أولاً، قبل أن تقفز، افحص عمق المياه ودرجة الحرارة وتحقق من المخاطر أسفل المياه.
  • البقاء في الأماكن المخصصة، لا تسبح في الشواطئ العامة سوى في الأماكن المخصصة للسباحة، ولا تدع الأطفال يسبحون في خنادق الصرف أو أي مناطق مملوءة بالماء تكون غير مخصصة للسباحة فيها.
  • الحذر من الثلج الرقيق، يمكن أن يحدث الغرق في الشتاء أيضاً، لذا تجنب المشي أو التزلج أو ركوب أي وسيلة على الثلج الضعيف أو الذائب.

المرحاض وحوض الاستحمام والدلو

إن المياه التي يتم تخزينها في المستلزمات المنزلية الشائعة قد يشكل خطراً على الأطفال الصغار، حيث يمكن أن يغرق الرضيع في مياه عمقها 2,5 سم (1 بوصة)، وكذلك قد يسقط طفل فضولي في سن الحبو بداخل المرحاض أو الدلو أو حوض السمك، كما يمكن أن يفيدك اتخاذ الإجراءات الاحتياطية التالية:

  • إبقاء باب الحمام مغلقاً، قم بتركيب قفل أمان أو غطاء على مقبض الباب على الجانب الخارجي من الباب.
  • الإشراف على الطفل في وقت الاستحمام، لا تدع طفلك أبداً بمفرده بداخل حوض الاستحمام أو في رعاية طفل آخر، واصرف المياه الموجودة في حوض الاستحمام فوراً بعد الاستخدام.
  • إغلاق غطاء المرحاض، يمكنك تركيب أقفال مضادة لعبث الأطفال على غطاء المرحاض.
  • تخزين جميع حاويات الماء في مكان آمن، أفرغ العبوات والحاويات الأخرى فوراً بعد الاستخدام، ولا تتركها في الخارج حيث يمكن أن تتجمع المياه مرة أخرى.

بالطبع حتى إذا كنت حريصاً على السلامة من المياه، فمن المحتمل أن تحصل حوادث، لذا، يتعين عليك الاستعداد لحدوث أي طارئ من خلال تعلم كيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، فقد تُنقذ الحياة عند اتخاذك خطوات سريعة.

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 4 أبريل 2017