الحمل بتوأم: كيف أتصرف واستعد؟

إنجاب التوائم يعد أمرا مثيرا للحماس والفرح كما أنه يبعث ببعض مشاعر الخوف، ولكن للسيطرة على ذلك يجب أن تكوني مستعدة جيداً قبل الدخول بمرحلة الولادة، إليك أهم المعلومات حول ذلك.

الحمل بتوأم: كيف أتصرف واستعد؟

ليس هناك أجمل من تلقي خبر الحمل لدى الزوجين، إذ يكون مليء بمشاعر الفرح والخوف بالتأكيد، ولكن مع سماع دقات الجنين لأول مرة من المرجح أن تنهمر دموع الأم بالتحديد فرحاً وابتهاجاً بالكائن الصغير بداخلها، ماذا لو سمعت دقات قلبين معاً؟ نعم أنت حامل بتوأم!

إن الحمل بتوأم لا يشبه الحمل بجنين واحد فقط، وبالرغم من الفرحة العارمة التي شعر بها الوالدين، إلا أن الخوف وجد طريقه لهما أيضاً، فهل بالإمكان أن تمر مرحلة الحمل بالتوأم بيسر وسلامة؟ وهل ستمكن الوالدين من الإعتناء بالطفلين معا؟

ولكن في البداية يجب عليكما أن تعرفا الأشخاص أو المراكز التي من شأنها أن تساعدكم في جميع أسئلتكم واستفساراتكم حول الحمل بتوأم، وذلك بطريقة عملية وموثوقة، وبالتأكيد يعتبر طبيبك المصدر الموثوق لأي سؤال يخطر في بالكما.

 

تحضيرات التوأم

أنت بحاجة إلى القيام بمزيد من التحضيرات من أجل التوأم، فهذه الحالة تختلف بالطبع عن الحمل بجنين واحد فقط، إلا أنها لن تكون بهذه الصعوبة (الترتيبات والتحضيرات لما قبل الولادة).

لا ضير بالقيام بجولة في المستشفى الذي ستلدين فيه والتجول في الأقسام المختلفة منه للتعرف عليها، فهذا سيسهل الأمل عليك، ولا تنسي زيارة قسم الحاضنات، فقد تلدين مبكرا وتكونين بحاجة لمعرفة تفاصيل هذا القسم الذي سيضم أطفالك.

كما بالإمكان طلب المساعدة من شخص ما مختص في الإعتناء بالأطفال فور الولادة ليكون بجانبك، فوجود شخصا اخر في هذه الحالة سيكون مفيداً جداً لك عزيزتي ولأطفالك.

 

الحمل بتوأم= تكاليف أكثر

إن الحمل بتوأم قد يكون مكلفاً أكثر من الحمل بطفل واحد، لذلك ربما تكونين بحاجة للحديث من أهالي خاضوا التجربة ذاتها من قبل والإستفادة من خبراتهم في هذا المجال، لتعلمي بناءً على ذلك الطريقة الأمثل لإدارة التكاليف التي قد تكون باهظة.

قد تحتوي مدينتك مكاناً أو محلاً تجارياً يقوم ببيع لوازم الأطفال المستخدمة، وبالتالي تقومين بخفض التكاليف عليكي، أو حتى قد يقوك أحد أقاربك أو أصدقائك بإعطائك المستلزمات التي استخدموها سابقاً لأطفالهم، ولكن تجدر الإشارة أنه من الأفضل شراء فرشات جديدة للأسرة بالإضافة إلى المقاعد المخصصة للسيارة.

 

التحضير للولادة والمشفى

عادة ما تتم ولادة التوأم بوقت مبكر، لذا تأكدي من قيامك بتحضير حقيبة الولادة التي ستصحبينها إلى المستشفى معك مع ضرورة احتوائها على جميع مستلزماتك، وقد يكون الوقت الأنسب للبدء في تحضيرها هو من بداية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.

استشيري طبيبك أو المستشفى الذي تنوين الولادة به من أجل تزويدك بقائمة تضم المستلزمات والأغراض التي يجدر توافرها معك أثناء الولادة، ولا تنسي وضع كمية تكفي الطفلين وليس طفلا واحداً.

 

قائمة مختصرة

لتسهيل الأمر عليكم، نقدم لكم القائمة التالية التي تضم أهم الأمور التي يجدر بكم القيام بها قبل الولادة:

  • حضور بعد الصفوف التحضيرية الخاصة بالأمهات والتي من شأنها أن تساعدك لتهيئة نفسك لإستقبال التوأم بصورة أفضل.
  • اختيار عربة الأطفال الأنسب والتي ستسهل الأمور عليكي والتنقل بصورة أسرع وأسلس، لذا احرصي على اختيار العربة الأفضل واستفسيري حول الميزات الأنسب.
  • لا تنسوا اختيار أسناء الأطفال في وقت مبكر، فهذه المهمة ليست بالسهلة أبداً.
  • تحضير غرفة الاطفال بكافة مستلزماتها والتأكد من مأمونيتها.
  • معرفة أعراض الولادة المبكرة، فعادة ما يولد التوأم أبكر من الطفل الواحد، لذلك تسلحي بالمعلومات اللازمة من طبيبك حول هذه الأعراض واستعدي لها جيداً.
من قبل ويب طب - الخميس ، 15 ديسمبر 2016
آخر تعديل - الأحد ، 2 أبريل 2017