أعراض خطيرة تستدعي زيارة الطبيب في الثلث الأخير من الحمل

عليك التنبه من هذه العلامات في الثلث الأخير من الحمل فقد تبدو طبيعية لكنها قد تكون خطيرة وتستوجب استشارة طبية

أعراض خطيرة تستدعي زيارة الطبيب في الثلث الأخير من الحمل

يمكن أن يجلب الثلث الأخير من الحمل معه إحساسًا بالارتياح لمعظم الحوامل نتيجة لقرب موعد احتضان مولودهن الجديد، لكن عليك التنبه من بعض هذه العلامات فقد تنذر بالولادة المبكرة أو انفصال المشيمة أو تسمم الحمل، لذا عليك استشارة الطبيب فور ملاحظتها.

أعراض خطيرة في الثلث الأخير من الحمل

فيما يأتي نستعرض أعراض خطيرة تستدعي زيارة الطبيب في الثلث الأخير من الحمل:

1. انخفاض حركة الجنين

لا داعي للقلق طالما يمكنك الشعور بحوالي 10 حركات لجنينك في الساعة خلال الثلث الأخير من الحمل، لكن إذا أصبحت لا تشعرين بها طوال اليوم عليك زيارة الطبيب فورًا.

يمكنك اتباع بعض الطرق المنزلية لزيادة حركة الجنين من خلال تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على السكريات، أو شرب العصائر الباردة.

2. النزيف المهبلي

قد يشكل نزف الدم أو الإفرازات المهبلية خلال أشهر الحمل قلقًا للحامل وخوفًا من فقدان الجنين، فعادة ما ترتبط هذه الأمور بالإجهاض.

لكن النزيف خلال الأشهر الأخيرة قد يكون علامة على انفصال المشيمة أو تمزق الرحم، ومن الممكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، لذا عليك التوجه إلى الطبيب فورًا عند بدأ النزف.

3. التورم

قد تظنين أن التورم والانتفاخ من الأعراض الطبيعية التي تمر بها الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل، مما يجعلك لا تنتبهين إلى خطورة الأمر.

هذا الأمر ليس طبيعيًا وقد يكون تورم القدمين واليدين الشديد والمفاجئ علامة على تسمم الحمل، فالاكتشاف المبكر له يسهل عليك العلاج.

4. الام الظهر الشديدة

يعد الشعور بالألم الظهر خلال الثلث الأخير من الحمل أمرًا طبيعيًا نتيجة زيادة وزن الجنين الذي يخلق ضغطًا إضافيًا على عمودك الفقري.

لكن إذا كان الألم مستمرًا ولا يحتمل، فعليك التوجه إلى الطبيب ربما يكون علامة على قرب المخاض أو علامة للولادة المبكرة.

5. زيادة الوزن

لا بد من اكتساب الحامل للمزيد من الوزن خلال فترة الحمل نتيجة لزيادة حجم الجنين، لكن تأكدي أن وزنك لا يزيد عن الحد الطبيعي لهذه المرحلة، فقد يكون ذلك مؤشرًا على تسمم الحمل.

6. الرؤية الضبابية

على الرغم من أن الرؤية الضبابية أحد الاثار الجانبية المزعجة الأخرى التي تسببها هرمونات الحمل، لكن قد تكون أيضًا علامة على إصابتك بسكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم.

عليك التوجه إلى الطبيب على الفور لمعرفة ما الذي يسبب الرؤية الباهتة أو البقع المعتمة.

7. تدفق الماء من المهبل

قد يشير تدفق الماء من المهبل إلى انفجار الكيس الأمينوسي، الأمر الذي يضع حياة الجنين على المحك، لذا عليك الذهاب إلى الطبيب ليحدد إذا كان هناك ما يكفي من الماء أم أنه يجب إخراج الجنين فورًا.

8. أعراض الإنفلونزا

تعد الحوامل أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بعدوى الإنفلونزا الموسمية، وما يرافقها من الحمى التي تهدد حياة الجنين، لذا عليك الحصول على التطعيمات المضادة للإنفلونزا فور شعورك بأعراضها لحماية الطفل من الإنفلونزا بعد الولادة.

9. أعراض خطيرة أخرى في الثلث الأخير من الحمل

هذه بعض العلامات التحذيرية الشائعة الأخرى التي قد تشير إلى حدوث مضاعفات:

  • زيادة كبيرة في الإفرازات المهبلية.
  • صداع شديد لا يزول.
  • ألم أو تشنج في أسفل البطن.
  • ألم وحرقة عند التبول أو انخفاض في كمية البول.
  • قشعريرة أو حمى.
  • قيء أو غثيان لا يزول.
  • الدوخة.

بإمكانك مشاركتنا استفساراتك وتجاربك عبر منتديات الحمل والولادة.

من قبل سلام عمر - الخميس ، 26 أبريل 2018
آخر تعديل - الجمعة ، 19 فبراير 2021