أعراض تسمم الحمل: قائمة تفصيلية

من التعقيدات والمشاكل الصحية العديدة التي قد تطرأ أثناء الحمل مشكلة تسمم الحمل، وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم أعراض تسمم الحمل التي عليك الانتباه إليها.

أعراض تسمم الحمل: قائمة تفصيلية

يتعرض جسم الحامل أثناء فترة الحمل للعديد من التغيرات، التي يكون بعضها إيجابيًا وبعضها الاخر سلبيًا، ومن التغييرات السلبية والمشاكل التي قد تطرأ مشكلة تسمم الحمل.

فما هي أعراض تسمم الحمل ومتى تظهر؟

أعراض تسمم الحمل

قد يأتي تسمم الحمل بالعديد من الأعراض والعلامات الظاهرة، وهذه أهمها:

1. ارتفاع في ضغط الدم

أحد أكثر أعراض تسمم الحمل وضوحًا وشيوعًا هو حصول ارتفاع في ضغط الدم لدى الحامل، وحتى لو لم يكن ارتفاع ضغط الدم علامة على تسمم الحمل فهذا لا يعني أن على الحامل تجاهله فهو عرض خطير.

وتعد قراءات ضغط الدم مرتفعة إذا ما كان ضغط الدم الانقباضي يكافئ 140 مليمتر زئبق أو أكثر وضغط الدم الانبساطي 90 مليمتر زئبق أو أكثر.

وكانت هذه القراءة بهذا الارتفاع بشكل مستمر على مدى قراءتين متتاليتين تفصل بينهما 6 ساعات.

ويفضل دومًا أخذ قراءات ضغط الدم على مدى فترات طويلة قبل الحمل، لمعرفة المستويات الطبيعية لضغط الدم في جسم المرأة، ومتى قد تكون القراءات مثيرة للقلق.

2. التورم واحتباس السوائل

من أعراض تسمم الحمل التي قد تظهر على المرأة ظهور تورم وانتفاخ في الجسم ناتج عن الوذمة، أي احتباس السوائل. 

ومع أن تورم الأقدام هي أمور معتادة وغير مقلقة، إلا أن أعراض الوذمة لدى الحامل قد تكون مقلقة في حال:

  • كان احتباس السوائل الحاصل ظاهرًا في الوجه وحول العيون وفي اليدين.
  • ترافق احتباس السوائل مع أعراض أخرى، مثل: تحول لون الأقدام إلى اللون البنفسجي.

3. الام في البطن أو الكتف أو الظهر

قد يتسبب تسمم الحمل بنوع خاص من الألم في منطقة رأس المعدة، وهو ألم تشعر به الحامل في المنطقة العلوية اليمنى من الصدر وأسفل الضلوع.

قد لا يكون هذا النوع من الأعراض واضحًا جدًا بالنسبة للحامل، فقد تظنه المرأة على سبيل الخطأ من أعراض عسر الهضم أو ناتجًا عن ركل الجنين للبطن أو حتى أحد أعراض الإنفلونزا.

كما قد تعاني المصابة بتسمم الحمل من ما يسمى بالألم الرجيع، وهو ألم في الكتف مصدره الأصلي هو الكبد، أو ألم في منطقة أسفل الظهر.

4. مشاكل في التنفس

من أعراض تسمم الحمل ظهور مشاكل وصعوبات في التنفس لدى المرأة، وهو أحد الأعراض الخطيرة جدًا خاصة إذا ما تم تجاهلها من قبل المرأة.

كما قد تترافق مشاكل التنفس مع اضطرابات في نبض القلب وشعور بالقلق المستمر، وهذه الأعراض قد تعني الإصابة بتراكم السوائل في الرئتين.

5. زيادة مفاجئة في الوزن

إذا ما كانت الزيادة الأسبوعية في وزن الحامل تفوق 1 كيلوغرام أو أصبحت غير منتظمة، فقد يكون هذا مؤشرًا على الإصابة بتسمم الحمل.

فقد تتسبب الأوعية الدموية التالفة في جسم الحامل بالسماح للمزيد من الماء بالتسرب إلى الجسم والبقاء فيه بدلًا من التوجه إلى الكلى ليتم التخلص منه.

6. صداع يشبه الشقيقة

إذا ما بدأت الحامل تعاني من صداع شديد وحاد يشبه الشقيقة، فقد يكون هذا أمرًا مثيرًا للقلق، إذ قد يكون إحدى أعراض تسمم الحمل.

خاصة إذا ما ترافق هذا الصداع مع تغيرات في الرؤية وزيادة في حساسية العيون تجاه الضوء، ولم تنفع مسكنات الألم التي وصفها لك الطبيب في تسكينه.

7. مشاكل في الرؤية

أحد أكثر أعراض تسمم الحمل خطورة هو حصول تغيرات في الرؤية من الممكن أن تسبب العمى، وهذا النوع من الأعراض قد ينتج عن تهيج في الجهاز العصبي المركزي أو الإصابة بوذمة دماغية.

وهذه التغيرات في حاسة البصر تشمل تغييرًا في طريقة رؤية المرأة الحامل للأضواء الساطعة والهالات الضوئية أو حتى تشوش في الرؤية وظهور بقع في مدى الرؤية.

8. زيادة البروتينات في البول

يتسبب تسمم الحمل بخلل في عملية تنقية البول وتصفيته في الكلى، مما يؤدي إلى ارتفاع في نسب بعض البروتينات في الدم، مثل: الألبيومين وغيره.

9. غثيان وتقيؤ مفاجئ

يكون الغثيان والتقيؤ مثيرين للقلق بشكل خاص إذا ما بدءا بالحصول مع الحامل بعد انقضاء النصف الأول من الحمل.

فمثلًا الأمور الطبيعية، مثل: غثيان الصباح، غالبًا ما تستمر مع الحمل فترة بسيطة فقط وتكون خلال الثلث الأول من الحمل فحسب.

10. أعراض تسمم الحمل الأخرى

كما قد تشمل أعراض تسمم الحمل الأخرى ظهور أمور، مثل:

  • تناقص في الصفائح الدموية.
  • تناقص في حجم البول.
  • فرط المنعكسات.
  • مشاكل في الكبد.

متى تظهر أعراض تسمم الحمل؟

عادة ما تظهر أعراض تسمم الحمل على الحامل خلال النصف الثاني من الحمل أو في الأسابيع الأولى بعد الولادة.

وكلما ظهرت أعراض تسمم الحمل بشكل مبكر أكثر خلال الحمل، كلما كانت مضاعفاتها السلبية المحتملة أكثر تعقيدًا على الحامل والجنين خلال فترة الحمل.

من قبل رهام دعباس - السبت ، 6 يوليو 2019
آخر تعديل - الخميس ، 18 فبراير 2021