أعراض الحمل في الشهر الثاني والثالث!

أعراض الحمل في الشهر الثاني والثالث عديدة، حيث تعتبر هذه الفترة من الحمل حساسة جدا ومصيرية للغاية سواء بالنسبة للجنين أو الأم الحامل!

أعراض الحمل في الشهر الثاني والثالث!

أعراض الحمل في الشهر الثاني والثالث:

بعد شهر ونصف من الحمل تقريباً، ستلاحظين انك بحاجة إلى التبول كثيراً وقد يستمر الشعور بالغثيان والتعب خلال هذا الوقت خاصة في فترة الصباح. قد تشعرين ببعض الإمساك وربما بحرقة في المعدة أيضا. إذا لم تلاحظين يعد في تغيرات في ثدييك، قد تلاحظينها الان. ومن المحتمل ان تواجهي تغيرات في المزاج مشابهة للتغيرات المزاجية التي تظهر في فترة ما قبل الحيض.

أعراض الحمل في الشهر الثاني والثالث ونبض الجنين

في وقت مبكر من الأسبوع السادس وضمن أعراض الحمل في الشهر الثاني والثالث يبدأ قلب الطفل بالنبض، على الرغم من عدم اكتماله. يبدأ تكون الطفل حيث ستظهر الذراعان والساقان قريباً، وتبدأ الرأس بالتكون، وتظهرعلامات فراغ خفيفة لنمو العينين. عند بلوغ الأسبوع الثامن، لا يبدو الجنين كإنسان مكتمل تمامًا، بل  مع رأس كبيرة غير متجانسة، وأصابع قدم وأصابع يدين ملحوظة، وعيون مغلقة بقوة مغطاة بجلد خفيف. تبدأ الأذنان والذراعان والساقان والعمود الفقري بالتصلب، على الرغم من أن العضلات لا تعمل بعد. تظهر الأعضاء التناسلية، لكنها تكون غير مكتملة في هذه المرحلة، ويتشكل الفك السفلي.

شاهدوا فيديو تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية

رغم هذا الوقت المبكر بستطيع الجنين القيام بعملية البلع ، وكذلك التخلص من البول عبر المثانة في السائل السلوي. لا تزال جميع هذه الهياكل صغيرة ولا ترى إلا تحت الميكروسكوب. إذا كان لديك سبب للخضوع لفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية (لأنك، على سبيل المثال، تنزفين)، فلا تتوقعي أن تري أكثر من اهتزازت لضربات القلب. لا يستطيع جهاز الموجات فوق الصوتية، على سبيل المثال، تحديد نوع الجنين حتى وقتٍ لاحق في الحمل.

ستلاحظين تغيرات جديدة في جسدك عند الوصول إلى الأسبوع الثاني عشر. في الأسبوع الـ 12، تقول النساء الحوامل بأن الشعور بالغثيان الصباحي يتحسن. يصبح لون الحلمات والهالات داكنًا. يمكن الان رؤية الرحم عبر البطن حيث يبدأ بالارتفاع فوق الحوض.

بين الأسبوع الـ 11 والـ  13، قد يبدأ طبيبك بالتحدث معك عن الفحص الجيني. يمكن أن تساعد هذه الاختبارات – اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية - النساء على معرفة المزيد عن تغيرات الحمل المتأثرة بعيوب خلقية معينة واضطرابات (جينية) موروثة. تقيس اختبارات الدم مستوى مواد محددة موجودة في دم المرأة أثناء الحمل. يمكن لمستويات غير طبيعية الإشارة إلى احتمال وجود عيب في الأنبوب العصبي (مشكلة في الجمجمة أو الحبل الشوكي)، أو احتمال وجود مشاكل كروموسومية (مثل متلازمة داون). تبحث الموجات فوق الصوتية عن تشوهات في جسم الجنين، مثل تشوهات القلب. في بعض الأحيان، يظهر جهاز الموجات فوق الصوتية شيئًا غير طبيعيًا، لكن يتبين لاحقا أن الطفل بخير تماما. قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار تشخيصي، مثل سحب عينة من سائل المشيمة، إذا أظهر جهاز الموجات فوق الصوتية شيئًا غير طبيعيًا.

بالتأكيد انك تتساءلين متى يتحرك الجنين؟ والجواب هو- في الأسبوع الـ 13، يتحرك الجنين بالفعل، لكن، نظرا لأنه صغير بالنسبة لحجم الرحم، فإن الأم الحامل لا تشعر بأن الجنين يتحرك بعد. يبدأ عموده الفقري وأعضاؤه الداخلية بالتشكل. يكون الجنين قد نما من 5 إلى 7 سنتيمترات في الطول وأصبح يزن حوالي 400 جرام. ينمو الرأس والجسم وتبدأ الأسنان بالنمو في الفك السفلي، على الرغم، مجددًا، من أن معظم هذه التغيرات صغيرة جدًا ولا يمكن رؤيتها حتى بأفضل أجهزة الموجات فوق الصوتية. وبشكل لا يصدق، يبدأ الجنين بالمص في هذه المرحلة المبكرة، ويبتلع الطفل بشكل روتيني السائل السلوي. تبدأ العضلات بالنمو ويبدأ الدماغ بتنسيق حركات الحبل السري من المشيمة إلى الجنين، ويحمل مخلفات الجنين مرةً أخرى نظام الدورة الدموية الخاص بك. وتنتهي اعراض الحمل في الشهر الثاني والثالث بأن يتحول الجنين من مجرد فكرة وظواهر صحية مزعجة إلى مخلوق حقيقي.

 اقرؤوا ايضا....

 

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 11 فبراير 2014
آخر تعديل - الخميس ، 21 يناير 2016