هذه الأطعمة تحرّض على الإجهاض فاحذريها

جسم المرأة الحامل حساس جدًا، والحمل خصوصًا في مراحله الأولى يستوجب الكثير من الحذر لا سيما بما يتعلق بما تأكل أو تشرب، إليك مجموعة أطعمة تحرض الإجهاض في الآتي:

هذه الأطعمة تحرّض على الإجهاض فاحذريها

منذ بداية الحمل يجب على المرأة الحامل الانتباه للنظام الغذائي الخاص بها ليس للحصول على العناصر الغذائية المفيدة لها ولجنينها فحسب وإنما للابتعاد عن مجموعة أطعمة تحرض الإجهاض، تعرفي عليها في المقال الآتي:

أطعمة تحرض الإجهاض

إليك قائمة بأطعمة تحرض الإجهاض في ما يأتي:

1. بذور السمسم ومشتقاته

يحتوي السمسم على إنزيمات ومواد تشجع انقباضات الرحم وهذا قد يزيد من فرص الإجهاض في المراحل الأولى، كما يساعد على حدوث الطلق في نهاية فترة الحمل. تجنبيه ولا تتناوليه بكثرة خاصة مع العسل الذي يضاعف من أثره.

2. البابايا

تحتوي البابايا غير الناضجة أو البابايا الخضراء على مكونات تعمل كملينات وتؤدي إلى تحفيز حدوث الولادة المبكرة لذلك تعد ضمن أطعمة تحرض الإجهاض. كما أن بذور البابايا غنية أيضًا بالإنزيمات التي تسبب تقلص الرحم، مما يؤدي إلى الإجهاض.

لذلك ينصح بتناول البابايا في الشهر الأخير من الحمل لتحفيز حدوث الطلق بشكل طبيعي. 

3. الأناناس

إنزيم البروتييز المتواجد في ثمرة الأناناس يزيد ليونة المهبل وعنق الرحم فيعرضك لفقدان الحمل، مثل: البابايا تمامًا تجنبيه في المراحل الأولى واستمتعي به في نهاية الثلث الثالث لأنه يشجع حدوث الطلق بشكل طبيعي ويساعد في تيسير الولادة.

4. ثمار الحمضيات

تعد الحمضيات، مثل: الليمون، والبرتقال، واليوسفي، والجريب فروت من ضمن أطعمة تحرض الإجهاض لأنها غنية جدًا بفيتامين ج الذي يحرض عنق الرحم على أن ينفتح فيعرضك للإجهاض المبكر.

تناوليها باعتدال شديد وحذر، ولا تمتنعي عنها تمامًا خاصة في فصل الصيف حيث تمدك بالسوائل والانتعاش الذي تحتاجينه.

5. المعلبات بشكل عام وخاصة الأسماك

تحتوي الأسماك المعلبة على محلول الملح والمواد الحافظة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء تحت الجلد (الوذمة) وهذا بدوره يؤدي إلى إجهاض الحمل وفقدانه.

احذري المعلبات والمخللات بشكل عام لتحافظي على حمل صحي وسليم.

6. الأجبان غير المطبوخة

مثل: جبنة الماعز الطازجة، أو بعض الأجبان الفرنسية لأنها قد تكون غير معقمة وتعرضك للعدوى والأمراض لاحتوائها على بعض المايكروبات والطفيليات.

ننصحك بغلي الجبن جيدًا قبل تناوله لضمان سلامتك وسلامة جنينك.

7. الأطعمة غير المطبوخة بشكل عام

البيض غير المطبوخ جيدًا، والسمك المدخن، والسوشي، وشرائح اللحم غير المطبوخة جيدًا وكل هذه الأطعمة أو أي طعام غير مطبوخ بما يكفي لقتل البكتيريا يعد ضمن أطعمة تحرض الإجهاض، أو قد تؤدي إلى ضرر بجنينك من خلال الإصابة بالأمراض المختلفة التي تحملها الطفيليات الموجودة في هذه الأطعمة.

8. كبد البقر

كبد البقر يحتوي على كميات كبيرة من بفيتامين أ لذا فإن تناوله مرتان في الشهر ليس ضارًا ولا يسبب الإجهاض. ولكن إذا تم تناوله بكميات كبيرة من قبل النساء الحوامل فإنه يعزز التراكم التدريجيللريتينول (Retinol) الذي قد يؤثر سلبًا على صحة الطفل وبالتالي حدوث الإجهاض.

الحمل ليس سجنًا ولا رحلة حرمان، بإمكانك تناول هذه الأطعمة وغيرها باعتدال أو بكميات قليلة، لا تحرمي نفسك ولا تكثري منها لتتجنبي أضرارها ومن ضمنها الإجهاض. في ما عدا الأطعمة غير المطبوخة وغير المعقمة فهي تضرك بشكل مباشر سواء تناولتها بكميات قليلة أو كثيرة.

من قبل نداء عوينة - الثلاثاء 21 آذار 2017
آخر تعديل - الجمعة 29 تشرين الأول 2021