العودة إلى المدارس بالصور

العودة إلى المدارس

العودة إلى المدارس

دقّت أجراس العودة إلى المدارس، الإجازة في نهايتها والسهر والتسكع العشوائي على وشك الانتهاء حتى المزاح والمرح واللهو بدأوا يخفضون ضجيجهم تدريجيًا حيث أن الخطوات أصبحت تقترب أكثر نحو أبواب المدارس، هل أنتم جاهزون لعودة أولادكم إلى المدارس؟ نستعرض لكم في هذا العرض المرئي أهم الخطوات والنصائح لعودة سليمة وحيوية إلى المدرسة.

تحدثوا مع أطفالكم

تحدثوا مع أطفالكم

القوا نظرة على أبنائكم، كيف برأيكم يشعرون في هذه الفترة؟ ما هي الأفكار التي تخطر في بالهم قبل العودة إلى المدرسة؟ من المتوقع أنه لا توجد لديكم الأجوبة الكاملة، لذلك اقتربوا من أبنائكم قوموا بالحديث معهم، واسألوهم عن المخاوف التي تنتابهم؟ هذه المحادثة سوف تُحسن من مزاج كليكما وسوف تكون لها تأثيرات إيجابية على أداء أبنائكم لاحقًا.

روتين النوم

روتين النوم

لا تتوقعوا من الأولاد أن يستيقظوا بنشاط غير مسبوق إلى المدرسة بعد العطلة، يجب تجهيزهم أسبوع أو أسبوعين على الأقل قبل العودة إلى المدارس، لذلك احرصوا على تعويد أطفالكم الخلود إلى النوم قبل انتهاء العطلة في أوقات محددة لكي يكسبوا على الأقل ثماني ساعات من النوم.

إجراء الفحوصات الطبية اللازمة

إجراء الفحوصات الطبية اللازمة

يُوصى إجراء الفحوصات الطبية لأطفالكم قبل العودة إلى المدرسة، قوموا بإجراء بعض الفحوصات، مثل: الفحص البصري، وفحص العظام، وفحص الأسنان، وفحص النمو والتطور، ويجب التاكد من أن طفلكم حصل على التطعيمات المناسبة، لأن الصحة غير السليمة تُؤثر سلبًا على أداء الطفل في المدرسة كما أنها أحيانا تدل على ضائقة نفسية.

	التغذية

التغذية

خلال العطلة يقضي الأطفال الكثير من الوقت خارج المنزل، لذا فمن المتوقع أن يعتمد جزء كبير من غذائهم على الوجبات السريعة، تعتمد التغذية السليمة لدى الأطفال على تناول أطعمة متنوعة والتي تُزود الجسم بالمركبات الغذائية الرئيسية: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهنيات، والماء، والفيتامينات، والمعادن، احرصوا على أن يأكل طفلكم وجبة الفطور، ويُمكنكم إرسال شطيرة مع الطفل كوجبة غذاء، وبعض الخضار، والفاكهة، والماء.

تعرفوا على المعلم

تعرفوا على المعلم

إذا كنتم لا تعرفون المعلمين الذين سيدرسون طفلكم، أو كنتم قد سجلتم هذا العام في مدرسة جديدة فيُوصى بالوصول إلى هناك قبل بضعة أيام من بداية الدراسة والقيام بالتعرف المسبق على المعلم، كذلك يُوصى بالتجول مع الطفل في المدرسة الجديدة، ليرى مكان صفّه والمراحيض حتى يكون اليوم الأول من المدرسة أقل اضطرابًا.

مسار الذهاب والعودة من المدرسة

مسار الذهاب والعودة من المدرسة

يُوصى بتدريب الأطفال على مسار المشي أو الذهاب في الحافلة إلى المدرسة والعودة منها، قوموا بلفت انتباهه لمعالم هامة في الطريق، وعلموه أن يعد المحطات وكيفية التعرف على المحطة التي يجب أن ينزل فيها، إذا كان الطفل سيذهب إلى المدرسة مشيًا على الأقدام فيُنصح بتعليمه المسار جيدًا في أيام العطلة، وحرصوا على أن يعرف أين يجب عليه الذهاب بعد المدرسة؟ ويجب تزويده بأرقام هواتفكم.

الدراسة ولوازم المدرسة

الدراسة ولوازم المدرسة

يُمكنكم تحبيب طفلكم وتحفيزه على العودة إلى المدارس بواسطة أخذه لشراء لوازم ومعدات المدرسة ليختارها بنفسه، هذه الاختيارات البسيطة تمنح طفلكم شعور خاص ومميز بحيث يشعر أنه يتلقى مهام ومسؤولية، كما أن شراء اللوازم هذه تذكر الأطفال بجدية العودة إلى المدرسة، قوموا بشراء الكتب التدريسية وحاولوا تقليب صفحاته بمرافقة طفلكم، واطلعوا على المادة التي ستدرّس معًا.

استخدام الأجهزة التكنولوجية لغايات تعليمية

استخدام الأجهزة التكنولوجية لغايات تعليمية

الأجهزة التكنولوجية بدأت بالتسرب إلى مقاعد الدراسة، لذا يجب علينا كبالغين أن نعي ازدواجية التكنولوجيا بفوائدها ومخاطرها، حاولوا تعليم طفلكم كيفية استخدام الأجهزة الذكية لأغراض تعليمية، هناك الكثير من التطبيقات المفيدة والبرامج التي تُساهم في تطوير ونمو طلفكم.

من قبل منى خير