نصائح لمنع العدوى في رياض الأطفال

من قبل ويب طب
منع العدوى في رياض الأطفال

منع العدوى في رياض الأطفال

إن حدوث العدوى في رياض الأطفال امر شائع، حتى في تلك التي تحرص على النظافة، فمن الصعب جدا منع انتقال العدوى في حالة وجود طفل مريض، خاصة في الشتاء، اذ ان الفيروسات تميل إلى التكاثر خلال البرد، عندما تعمل التدفئة وتكون النوافذ مغلقة. اليكم بالصور نصائح لمنع العدوى في رياض الأطفال:

منع تواجد طفل مريض في الروضة

منع تواجد طفل مريض في الروضة

النصيحة الاهم التي يجب الحرص على تطبيقها في رياض الأطفال، هي منع تواجد أي طفل مريض في الروضة .. فأنت بدورك كوالد للطفل، في حالة مرضه يجب ابقاءه في البيت حتى لو كان ذلك سيكلفك خسارة الكثير من أيام العمل، لكن هذا أمر في غاية الأهمية لطفلك ولباقي الأطفال في الروضة، وعلى المعلمة أن تحرص على تطبيق هذا الأمر.

المحافظة على النظافة

المحافظة على النظافة

هذا الامر لا يقل أهمية عن الذي قبله، فالحفاظ على النظافة سوف يقي طفلك من العديد من الأمراض، إذا كان طفلك كبيرا بعض الشيء يجب تعليمه الحفاظ على النظافة، من خلال بعض الأمور البسيطة كغسل اليدين بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام، وعليك ايضا تفقد وضع الروضة والتأكد أن المعلمة تهتم بهذه الامور.

تقديم الطعام الطازج والنظيف

تقديم الطعام الطازج والنظيف

من الأمور التي عليك التأكد منها أيضا هي أن الطعام الذي يقدم لطفلك طازج ونظيف اذا ان العديد من التلوثات تأتي من الفواكه والخضار الغير نظيفة او الطعام الذي لا يتم حفظه بشكل سليم. فتخزين الطعام بشكل سليم يمكنه التقليل إلى حد كبير من تطور البكتيريا والملوثات.

أمور تقوم بها المعلمة

أمور تقوم بها المعلمة

تأكد من أن المعلمة تقوم ببعض الامور المهمة لصحة طفلك مثل تهوئة المكان خلال النهار وأيضا في الصباح قبل وصول الاطفال، وفصل معدات الأطفال، كأواني الأكل، اللهايات والقناني، عن بعضها وتحرص أن يستخدم كل طفل فقط من أدواته. وإذا كان طفلك كبيرا يمكنك تعليمه ذلك بنفسك من خلال معرفة اغراضه وتنبيهه بعدم استخدام معدات الآخرين.

إعطاء الطفل التطعيمات اللازمة

إعطاء الطفل التطعيمات اللازمة

احرص على إعطاء التطعيمات اللازمة لطفلك في الوقت المحدد، فهذا سيجنبه الإصابة بالعديد من الأمراض. (كي لا يعود من رياض الاطفال محملا بالامراض)

التغذية السليمة

التغذية السليمة

احرص على تزويد طفلك الطعام بالصحي والمتنوع، وعلى شرب الكمية الكافية من الماء. في البيت وفي الروضة،  فذلك سيقوي جهازه المناعي وبالتالي سيقيه من اللعدوى بالأمراض. (نظام لتعزيز جهاز المناعة لدى الاطفال في الشتاء)

تقديم الرعاية اللازمة لطفلك

تقديم الرعاية اللازمة لطفلك

وفي النهاية عليك ان تتحلى بالصبر وتقدم الرعاية اللازمة لطفلك، ولكن عادة لا توجد وسيلة لتقليل مدة المرض وعلى الطفل وحده أن يتقوى ويعطي جسمه الوقت اللازم للتعافي، وفي حالة استمرار المرض يجب مراجعة الطبيب.