نصائح للاهل لتنظيف وتنظيم المنزل

نصائح لتنظيف وتنظيم المنزل

نصائح لتنظيف وتنظيم المنزل

نحن ندرك ان أعباء المنزل كثيرة لذا جمعنا لك من خلال العرض المرئي التالي بعض النصائح التي ستساعدك على تنظيف وتنظيم المنزل وكيفية الاستعانة بأطفالك للقيام بذلك:

 
حافظ على لوازم التنظيف

حافظ على لوازم التنظيف

حافظ على العلبة المعدة لأغراض التنظيف، الإسفنجة، الأقمشة الناعمة، القفازات المطاطية، المناشف الورقية، المكنسة وأية لوازم أخرى قد تحتاج إليها، ودعها تتواجد في أماكن مختلفة من البيت، لتكون في متناول اليد.

نظف قليلا كل يوم

نظف قليلا كل يوم

اجعل التنظيف والترتيب عملية مستمرة. اقض بضع دقائق كل يوم بترتيب الأماكن التي تحدث فيها الفوضى عادة. امسح البقع حول بالوعة المطبخ. رتب الملابس، الحقائب والأحذية التي تتجمع في المدخل. قم بتعريب الأوراق واحفظ التي تحتاجها في ملف.

قم بترتيب المنزل أسبوعيا

قم بترتيب المنزل أسبوعيا

حدد على جدولك الزمني يوم للمهام الكبيرة. من السهل التعامل معها إذا كنت تفعل ذلك بشكل منتظم. نظف السجاد وتحت وسائد الأريكة وطاولة المطبخ. اشطف العناصر التي تتعرض للكثير من التلامس، مثل المقاعد ولعب الأطفال. تخلصي من الأطعمة القديمة قبل أن تتلف في الثلاجة.

استعن بأطفالك قليلا

استعن بأطفالك قليلا

يمكنك تلقي بعض المساعدة من أطفالك. إذا كان طفلك في سن 3 أو 4 أعوام، يمكنه أن يبدأ بمطابقة الجوارب أو وضع الألعاب بعيدا. في سن 6 سنوات، يجب أن يكون الأطفال على استعداد للقيام بالأعمال المنزلية الأصعب - مثل طي الغسيل، ترتيب غرفهم.

إعداد مخطط للأعمال المنزلية

إعداد مخطط للأعمال المنزلية

قم بإنشاء مخطط الأعمال المنزلية مع أطفالك ودونه، مع تسجيل اسم كل طفل على ذلك والسماح له باختيار ما يناسبه. يمكن أن تشمل هذه المهام، ترتيب السرير أو غسل الأطباق وغيرها. يمكنك مكافأة الطفل عند قيامه بالمهمات في الوقت المحدد بجائزة - مثل الحصول على بوظة او مشاهدة فيلم في السينما.

التنظيف الموسمي

التنظيف الموسمي

مرة كل ستة أشهر، قم بنفض منزلك بالكامل. تخلص من الملابس والأحذية، الكتب، الألعاب والأدوات المنزلية التي لا تستخدمها. دع أطفالك يشاركونك في القرار بشأن هذه الأشياء وكيفية التصرف بها، كأن تتبرع للجمعيات الخيرية أو أشخاص بحاجة لها.

استخدم بعض الاشياء القديمة للتنظيف

استخدم بعض الاشياء القديمة للتنظيف

يمكنك استخدام العناصر القديمة للتنظيف، مثلا الجوارب الباليه يمكنك استخدامها لإزالة الأوساخ من الزوايا الضيقة، أو تنظيف داخل الستائر بمساعدة قميص قديم.

من قبل منى خير