مراحل نمو الجنين شهريًا بالصور

مراحل نمو الجنين شهريًا بالصور

مراحل نمو الجنين شهريًا بالصور

بعد مرور أربع وعشرين ساعة على الإخصاب تنقسم البويضة إلى خلايا عديدة، ستتحول فيما بعد إلى جنين يبقى داخل رحمك لمدة أربعين أسبوعًا، أي تسعة أشهر تقريبًا.

تعرفي على مراحل نمو الجنين شهريًا بالصور في الآتي:

الشهر الأول من الحمل

الشهر الأول من الحمل

بعد إخصاب البويضة وزرعها في بطانة الرحم ينمو كيس حولها يُسمى بالكيس الأمنيوسي، وهو مليء بالسائل الأمنيوسي الذي يحمي الجنين، كما تتشكل المشيمة التي تدعم جنينكِ بالتغذية اللازمة لنموه، خلال هذه الفترة يبدأ وجه الجنين وعيناه بالتكوّن، ويبدأ قلبه بالنبض وبحلول نهاية الأسبوع الرابع سيُصبح حجم طفلك أصغر قليلًا من حبة الأرز.

الشهر الثاني من الحمل

الشهر الثاني من الحمل

في الشهر الثاني من مراحل نمو الجنين شهريًا تستمر ملامح وجه جنينكِ بالتطور، وتبدأ كل أذن بالتشكل على هيئة طيّة صغيرة من الجلد في جانب الرأس، ثم تنمو براعم صغيرة في الذراعين والساقين، كما تتشكل أصابع اليدين والقدمين والعينين، والجهاز الهضمي، والأنبوب العصبي الذي يشمل كل من المخ، والحبل الشوكي، والأنسجة العصبية، كما يحل العظم محل الغضروف.

الشهر الثالث من الحمل

الشهر الثالث من الحمل

يتطور كل من اليدين والقدمين والأصابع بشكل ملحوظ، وتبدأ أظافر اليدين بالتكون، وتنمو الأذنان والأسنان الخارجية، والأعضاء التناسلية، لكن لا يُمكن تحديد جنس الجنين بواسطة الموجات فوق الصوتية، وبحلول نهاية هذا الشهر يكتمل تكوين الجنين، وتنخفض فرصة الإجهاض بشكل كبير.

الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل

قد تستطيعين سماع نبضات قلب جنينكِ الآن من خلال الدوبلر ومعرفة جنسه، وتُصبح أصابع يديه وقدميه محددة مع نهاية الشهر، وتبدأ جفونه، وحواجبه، ورموشه، وأظافره، وشعره بالتكون، وتُصبح أسنانه وعظامه أكثر كثافة وقوة، ويمكن لجنينكِ أن يمص إبهامه، ويتثاءب، ويبدأ جهازه العصبي في العمل.

الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل

قد تستطيعين الشعور بحركة طفلك في رحمك وكأنها رفرفة، يبدأ الشعر في النمو على رأسه، في حين يُغطى أكتافه، وظهره، وصدغه شعر ناعم يُسمى الزغب يحميه خلال فترة تواجده بالرحم، ويتساقط بعد ولادته، كما يُصبح جلد طفلك مغطى بطبقة بيضاء تُسمى بالطلاء الجبني الضرورية لحماية جلده من التعرض الطويل للسائل الأمنيوسي.

الشهر السادس من الحمل

الشهر السادس من الحمل

لا يزال جلد جنينكِ شفافًا لكنه محمر ومتجعد، تتطور بصمات أصابعه، وتنفصل جفونه إذ بإمكانه الآن تحريك عينينه، يستجيب طفلك للمنبهات الخارجية، مثل: الضوء، والحرارة، والصوت عن طريق زيادة نبضه أو حركته، خلال هذا الشهر قد تزداد شدة ركلاته فتُصبح شبيهة بالرعشة.

الشهر السابع من الحمل

الشهر السابع من الحمل

يستمر طفلك في النمو، وتطوير أعضائه، إذ يكتمل نظامه السمعي بشكل كامل، ويتفاعل جيدًا مع الصوت، والألم، والضوء، وغالبًا يغير وضعيه كرد فعل، ويبدأ السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين بالانخفاض مع نمو الطفل، ويبدأ طفلك بتخزين طبقة من الدهون.

إذا ولدتِ خلال هذا الشهر بعد الأسبوع السابع والعشرين ستكون فرصة طفلك للبقاء على قيد الحياة أكبر.

الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل

في هذا الشهر من مراحل نمو الجنين شهريًا يستمر جنينكِ في النمو، ويُطور احتياطياته من دهون الجسم، وقد تُلاحظين تزايد في عدد ركلاته عن السابق، يتطور دماغه بسرعة، إذ يمكنه الآن أن يرى ويسمع، كما تنمو معظم أنظمة جسمه الداخلية بشكل جيد، لكن لا تزال رئتيه غير مكتملة بعد، لا تقلقي فهذا أمر طبيعي.

الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع من الحمل

يكتمل نمو رئتيّ جنينكِ خلال هذا الشهر استعدادًا للولادة، وتزداد ردود فعله مما يسمح له بالاستجابة للأصوات، واللمس، وتحريك رأسه، قد يتحرك بشكل أقل خلال الأسابيع الأخيرة، ويهيء جسمه إلى وضعية الولادة، إذ يُصبح رأسه لأسفل بالقرب من قناة الولادة وجسمه لأعلى.

من قبل سلام عمر