متاعب المراهقين كثيرة لكنها بسيطة

متاعب المراهقين

متاعب المراهقين

لديكم مراهق في البيت؟ لا شك أن هذا كابوس، لكن ما دامت متاعبه لا تتعدى بعض السلوكيات التي تدفعكم للجنون، لا داعي للقلق، إليكم أكثر مشاكل المراهقين شيوعاً وكيف تتعاملون معها:

ابنتي وقعت في الحب

ابنتي وقعت في الحب

قد تبدو هذه الطامة الكبرى، لكنها ليست كذلك، كل البنات يقعن في الحب مع بداية مراهقتهن، عليك بالتواصل مع ابنتك والحفاظ على علاقة صحية معها مبنية على الثقة والصراحة، وهكذا بإمكانك تجنيبها أية مخاطر أو سلوكيات لا تتقبلينها. لا تواجه الأمر بالعنف لأن ذلك سيؤدي إلى رد فعل عكسي، فأنت تعلم كم تكون دراما المراهقين متعبة.

ابني بدأ بالتدخين

ابني بدأ بالتدخين

التدخين ظاهرة ضارة جداً وقد تكون مؤشراً على مشكلة سلوكية لدى ابنك، البنات أيضاً يتعرضن للتدخين في مراهقتهن أحياناً. المهم هو الحفاظ على الهدوء والبحث عن أسباب هذا السلوك، قد يكون بعض الأصدقاء، قد تكون الرغبة في التجربة وقد تكون فترة تمرد طبيعية. الحل هو أن لا تدخن أمام أبنائك، فأنت القدوة لهم، واحرص على تعريفهم بمضار التدخين، ومع أن هذه المحاضرة مملة بعض الشيء للمراهقين إلا أنها ضرورية. حاول إبعاد ابنك أو ابنتك عن الأصدقاء الذين يدخنون وأظهر لهم أن التدخين ليس دليلاً على أنهم بالغين الآن.

ابنتي تتراجع في دراستها

ابنتي تتراجع في دراستها

لنبحث في الأسباب، قد لا يكون ميولها أكاديمياً بحتاً، وقد تكون معرضة لبعض المتاعب في حياتها أو في المدرسة. ابحث عن الأسباب في البيت، هل هناك الكثير من المشاكل؟ هل تتعرض لاعتداء من نوع ما؟ هل تتعرض لصعوبة في مادة دراسية محددة؟ تحدث مع ابنتك بشكل مستمر وقدم لها الدعم اللازم، لأن تراجع الدراسة في الغالب مؤشر على مشكلة، لا مشكلة بحد ذاته.

ابني يخرج ولا يعود إلى البيت إلا متأخراً

ابني يخرج ولا يعود إلى البيت إلا متأخراً

هنا قد يلزم بعض الحزم ووضع الحدود. كلما كانت الحدود انسيابية أكثر، كلما واجهت صعوبة في وضعها لاحقاً. لكن، أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً. حدد لأبنائك ساعات معينة يخرجون بها في أيام معينة وراقب مع من يخرجون وإلى أين يذهبون، فكل ما يحدث خارج البيت يخرج عن سيطرتك، لذلك حافظ على التواصل، الثقة والحدود.

لابنتي صديقات يؤثرن عليها سلباً

لابنتي صديقات يؤثرن عليها سلباً

ابعدها عنهن فوراً، ووفر لها مجالاً للتعرف على صديقات جدد، النادي الرياضي أو أحد مراكز تعليم الفن أو اللغة خيارات جيدة، وفي الوقت ذاته، مكنها من التعامل مع صعوباتها ومن التمييز بين الخطأ والصواب من خلال التواصل المستمر.

ابني عدواني في المدرسة والبيت

ابني عدواني في المدرسة والبيت

العدائية مؤشر على مشكلة أكبر، قد يكون المراهق العدواني مرتبكا مع التغيرات التي تحدث في جسمه وبيئته أو قد يكون يعاني من بعض الوحدة أو الاغتراب أو من اعتداء أحد زملائه، أو معلميه. حاول فهم هذه العدائية ومواجهة أسبابها، ووجه ابنك العدائي إلى مركز يتعلم فيه رياضة ما أو أحد فنون الدفاع عن النفس لتفريغ طاقته بشكل بناء.

من قبل منى خير