لون براز الطفل بالصور: هل هو طبيعي أم لا؟

لون براز الطفل: هل هو طبيعي؟

لون براز الطفل: هل هو طبيعي؟

عادةً يختلف براز الأطفال من حيث الرائحة، واللون، وحتى الشكل، سنُركز هنا على لون براز الطفل الرضيع حتى عامين، ودلالاته المختلفة، شاهد ذلك بالصور:

1. البراز الأسود

1. البراز الأسود

عادةً يكون لون البراز الأولي للمولود الجديد أسود ودون رائحة، وهو ناتجًا عن السائل الأمنيوسي والمواد المخاطية التي كان يتغذى عليها الجنين وييستمر لأيام القليلة بعد الولادة، ولكن إذا تم ملاحظة البراز الأسود في غير هذه الفترة، فهذا قد يُشير إلى مشكلة صحية، مثل: نزيف، أو جرح في الجهاز الهضمي العلوي في هذه الحالة هناك حاجة لمراجعة الطبيب.

2. البراز الأصفر

2. البراز الأصفر

عادةً يكون لون براز الطفل الذين يتغذى على الرضاعة الطبيعية الخالصة أصفر فاتح اللون، أو بلون الخردل رائبًا ورخو، ففي حال لاحظتي ذلك لا تقلقي واستمري في الرضاعة الطبيعية فهي جيدة لك ولطفلك.

3. البراز البني

3. البراز البني

عادةً يظهر البراز البني لدى الأطفال الذين يأكلون أغذية صلبة، فالبراز البني هو دلالة على أن الطفل يتناول الغذاء الصلب، وكلما زادت صلابته كان دلالة على زيادة تناول الأطعمة الصلبة، وهذا يُعتبر برازًا طبيعيًا.

4. البراز الأخضر

4. البراز الأخضر

لون براز الطفل الأخضر لا يُشير عادةً لمرض، حيث يحدث عند إدخال الأكل الصلب إلى غذائه، أو عند إعطاؤه بعض المكملات الغذائية، مثل: الحديد.

في حال كان لون البراز أخضر فاتح قد يكون السبب عدم حصوله على كمية كافية من الحليب أثناء الرضاعة، لذلك احرصي على إرضاعه بكمية كافية من كلا الثديين.

5. البراز الأحمر

5. البراز الأحمر

يُشير البراز الأحمر إلى وجود نزيف حديث لدى الطفل، أو مشاكل أخرى، مثل: البواسير، أو الشق الشرجي.

في حال ملاحظة البراز الأحمر يجب استشارة الطبيب فورًا.

6. البراز الأبيض المائل إلى الرمادي

6. البراز الأبيض المائل إلى الرمادي

البراز الأبيض أو الرمادي قد يكون أحد أخطر المؤشرات، فربما يكون مرتبط ببعض الحالات الصحية الخطيرة، مثل: وجود مشكلة في الكبد، أو مشكلة بالجهاز الهضمي.

يُوصى باستشارة الطبيب فورًا خاصة إذا كان المولود حديث الولادة.

من قبل منى خير