لون براز طفلك: هل هو طبيعي أم لا؟

لون براز طفلك: هل هو طبيعي؟

لون براز طفلك: هل هو طبيعي؟

عادة ما يختلف براز الأطفال من حيث الرائحة واللون وحتى الشكل، سنركز هنا على براز الطفل الرضيع (حتى عامين) ودلالاته المختلفة بحسب لونه. شاهد ذلك بالصور:

البراز الأسود

البراز الأسود

عادة ما يكون لون البراز الأولي للمولود الجديد (الذي يدعى العقي) أسود ودون رائحة، وهو ناتجا عن السائل الأمنيوسي والخلايا والمواد المخاطية التي كان يتغذى عليها الجنين في رحم أمه. عادة ما يستمر هذا البراز في الأيام القليلة الأولى ( 2 إلى 4 أيام) بعد الولادة، الذي سرعان ما يتغير ليصبح أصفر أو بني. ولكن في حال تم ملاحظة البراز الأسود  في غير هذه الفترة، فهذا قد يشير إلى مشكلة صحية مثل الدم الجاف، والذي قد يكون مصدره نزيف أو جرح في الجهاز الهضمي العلوي مثل المريء أو بلع الدم من حلمة الام. في هذه الحالة هناك حاجة لمراجعة الطبيب.

البراز الأصفر

البراز الأصفر

عادة ما يكون لون براز الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية الخالصة، أصفر فاتح اللون أو بلون الخردل رائباً ورخو، ففي حال لاحظتي ذلك لا تقلقي واستمري في الرضاعة الطبيعية فهي جيدة لك ولطفلك.

البراز البني

البراز البني

عادة ما يظهر البراز البني لدى الأطفال الذين يأكلون أغذية صلبة. فالبراز البني هو دلالة على أن الطفل يتناول الغذاء الصلب، وكلما زادت صلابته كان دلالة على زيادة تناول الأطعمة الصلبة. وهذا يعتبر برازا طبيعيا.

البراز الأخضر

البراز الأخضر

البراز الذي يكون لونه أخضر غامق لا يكون بالعادة مؤشر خطير، اذ يمكن ان يظهر في مرحلة تغير لون البراز من العقي إلى البراز ذو اللون البني الطبيعي، وأحياناً قد يظهر نتيجة لتناول غذاء أخضر اللون أو كنتيجة لتناول مكملات الحديد، وهذا لا يستدعي القلق. وكذلك البراز الأخضر الفاتح يعتبر طبيعيا، يحدث عندما لا يتناول الطفل كميات كافية من حليب الثدي ليكمل كامل وجبته من الحليب الأمامي إلى الحليب الخلفي. في هذه الحالة عليك أن تتأكدي دائماً من أن طفلك يأخذ الوقت الكافي للرضاعة وبأنه عند انتهائه من الوجبة الكاملة للحليب من نفس الثدي، قومي بنقله الى الثدي الاخر.

البراز الأحمر

البراز الأحمر

يشير البراز الأحمر إلى وجود نزيف حديث لدى الطفل، أو قد ينجم اللون الأحمر عن وجود حساسية تجاه بروتين الحليب (اللاكتوز) أو مشاكل أخرى مثل البواسير أو الشق الشرجي. في حال ملاحظة البراز الأحمر يجب استشارة الطبيب فوراً.

البراز الأبيض المائل إلى الرمادي

البراز الأبيض المائل إلى الرمادي

البراز الأبيض أو الرمادي قد يكون أحد أخطر المؤشرات، فربما يكون مرتبط ببعض الحالات الصحية الخطيرة مثل وجود مشكلة في الكبد أو مشكلة بالجهاز الهضمي. لذا يوصى باستشارة الطبيب فوراً خاصة إذا كان المولود حديث الولادة.

من قبل منى خير