كيف تساعدين طفلك على التخلص من عادة مص الاصبع؟

عادة مص الاصبع

عادة مص الاصبع

الكثير من الرضع يمصون أصابعهم (خاصة الإبهام) خلال السنة الأولى. معظم الخبراء يتفقون على أن مص الإصبع لمن هم دون الخامسة، لا يستدعي القلق، فالغالبية سوف يتخلون عن هذه العادة من تلقاء أنفسهم قبل أن يدخلوا رياض الأطفال. سنساعدك من خلال العرض المرئي على التخلص من هذه العادة:

الحد منها قدر المستطاع

الحد منها قدر المستطاع

الفكرة هي، العمل مع الطفل لتقليل اعتماده على مص الإصبع قبل أن يتحول الأمر إلى عادة يتمسك بها، فإذا كان ذلك قد حدث، حاول أن تحد من الوقت الذي يمتص طفلك إصبعه، واجعله لغرفة نومه أو في المنزل فقط، وليس في الأماكن العامة. اشرح له أن هذا هو نشاط يمكن القيام به فقط في السرير أثناء وقت القيلولة وفي الليل.

تجنب التوبيخ والاحراج امام الاخرين

تجنب التوبيخ والاحراج امام الاخرين

لا توبخ طفلك أو تنتقده أو تسخر منه. واحرص على عدم إحراجه أمام الآخرين، يمكنكِ تحذيره من خلال إشارة معينة دون ان تلفت نظر الآخرين.

التعزيز الايجابي

التعزيز الايجابي

في حين أن طفلك يحاول تغيير سلوكه، فمن الضروري إعطاء الكثير من الثناء والدعم: احتضنه، قدم له مكافآت صغيرة وقم بالأشياء التي يحبها طفلك كأن تصطحبه في نزهة وتشتري له لعبة جديدة. يمكنك الاستعانة بالملصقات على التقويم لتسجيل الأيام التي نجح فيها طفلك في التوقف عن مص إصبعه.

استخدام بعض المنتجات

استخدام بعض المنتجات

قد يكون من المجدي استخدام بعض المنتجات مثل وضع سائل مر على الظفر (وليس مباشرة على إصبع)، وخاصة في الليل، وتذكير طفلك بعدم الامتصاص. تباع هذه المنتجات دون وصفة طبية، ويمكن أيضا جعل الطفل يرتدي القفازات.

طبيب أسنان

طبيب أسنان

إن لم تنفعك المحاولات كلها، لا تيأس. تحدث مع طبيب أسنان طفلك، الذي قد يوصي بإدخال جهاز في فم الطفل يمنع المص. هذه الأجهزة قابلة للإزالة.

اخصائي نفسي

اخصائي نفسي

إذا كان طفلك يبدي مقاومة بشكل خاص للعلاج، والأمر يثير القلق لديك وتشعر أن المشكلة أعمق. في هذه الحالة، يمكنك طلب المشورة من أخصائي الصحة النفسية.

من قبل منى خير