كيفية إعطاء الدواء لطفلك؟

كيفية اعطاء الدواء لطفلك

كيفية اعطاء الدواء لطفلك

في كل مرة تحتاجين اعطاء طفلك الدواء تواجهين مشكلة، حيث يغلق طفلك فمه ويأبى فتحه رافضا تناول الدواء. سوف نساعدك على إقناعه بتناول الدواء من خلال النصائح المصورة التالية:

توضيح أهمية تناول الدواء

توضيح أهمية تناول الدواء

بداية حاولي شرح أهمية تناول الدواء لطفلك، اخبريه ان هذا ضروريا لكي يتحسن، وفي حال عدم تناوله سيبقى مريضا وسيزداد وضعه سوءا.

استخدمي الحقنة

استخدمي الحقنة

استخدمي الملعقة أو الكوب الموجود مع الدواء لوجود علامات قياس تسهل تحديد الجرعة المطلوبة للطفل، فالملاعق المنزلية تختلف في أحجامها فلا تعتمدي عليها. وقد يكون أسهل ان تستخدمي الحقنة، لأن بعض الأطفال لا يمكنهم شرب الدواء بالكوب.

اختاري أدوية ذات نكهة

اختاري أدوية ذات نكهة

يفضل اختيار الأدوية ذات نكهة لتسهيل ابتلاعها. وكذلك بإمكانك دمج بعض الأدوية مع الطعام والشراب لتحسين طعمه، لكن عليك استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.

وضعية الطفل

وضعية الطفل

من المستحسن أن تضعي الطفل على ذراعك بدرجة 45 تقريبا، اسحبي ذقنه بلطف إلى أسفل وافتحي فمه بلطف.

استعيني بأحد أفراد العائلة

استعيني بأحد أفراد العائلة

إذا كان ذلك ممكنا استعيني بشخص آخر، يقوم بحمل الطفل، أو اشغاله باستخدام لعبة مثلا، بهذه الطريقة سيفتح فمه تلقائياً وعندها يمكنك استغلال الفرصة لإدخال الدواء.

امنحيه الاختيار

امنحيه الاختيار

مثلا امنحيه امكانية ان يختار من يعطيه الدواء، بماذا يتناول الدواء الملعقة أو الحقنة، أو ماذا يشرب بعد الدواء العصير أو الماء.

قومي بتنبيهه

قومي بتنبيهه

قومي بتنبيه طفلك بانه ان لم يأخذ الدواء سوف يسوء وضعه ويشعر بألم، وفي حال قام بتقيؤ الدواء فسيضطر لتناوله مرة أخرى.

اجبريه على ذلك

اجبريه على ذلك

كوني حاسمة فالأطفال عادة لا يحبون تناول الأدوية لكن هذا ليس أمرا اختياريا. في النهاية قد تضطرين لإجبار الطفل على أخذ الدواء إذا لم يكن هناك بديلا آخر.

من قبل منى خير