طرق علاج الألم لدى الأطفال

طرق علاج الألم لدى الأطفال

طرق علاج الألم لدى الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من الألم، من المهم بداية معرفة منطقة الألم والسبب، ومراجعة الطبيب واستشارته حول العلاج الانسب لطفلك. سنقدم لك بالصور بعض العلاجات للآلام المختلفة التي قد تساعد طفلك كثيرا

معانقة الطفل واحتضانه

معانقة الطفل واحتضانه

في حالة شعور طفلك بالألم من المهم التجاوب معه ومحاولة التخفيف عنه، تحدث معه عانقه واحتضنه، فهذا يمنحه الشعور بالطمأنينة، الدفء والراحة وسوف يساعده على تحمل الألم وقد يخفف عنه كثيرا.

الم البطن

الم البطن

قد يكون سبب آلام البطن الطعام الذي يتناوله، وفي حال تأكدت من ذلك قم بتغيره، جرب تدليك بطن الطفل فذلك سوف يخفف عنه كثيرا، وحاول تهدئته فهي إحدى الطرق الأكثر نجاعة. يمكنك تجربة المستحضرات التي تحوي إنزيمات مختلفة للهضم، مستحضرات تشمل مواد محلاة، إضافة للمستحضرات التي تمتص الغازات، وتلك التي تحوي بيكاربونات وعلاجات بديلة، لكنها لم تثبت نجاعتها. وهنالك علاج إضافي، وهو استخدام البروبيوتيك، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

الم الاسنان

الم الاسنان

إذا كان طفلك يعاني من ألم الأسنان، خاصة في مرحلة التسنين، يمكنك التخفيف عنه بطرق بسيطة مثل إعطائه شيئا يعض عليه، تدليك اللثة ومنطقة الالم وايضا يمكنك الاستعانة بالمراهم الموضعية لتخفيف الألم. ويمكنك إعطاؤه مسكن للألم المعد خصيصا للأطفال، يوصى باستشارة طبيب الأطفال حول الدواء المناسب.

ألم الأذنين

ألم الأذنين

ضع طفلك ليرتاح في وضع مستقيم حيث سيعمل ذلك على تخفيف الضغط والألم على الأذن. راجع الطبيب إذا لم يحدث تحسن أو إذا كان لديك أية مخاوف أخرى. قد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو قطرات الأذن لمساعدة طفلك على التعافي بسرعة أكبر. ويمكن لمسكنات الألم الخاصة بالأطفال أن تخفف من وجع الأذن، والحد من الأعراض الأخرى مثل الحمى.

آلام الرأس

آلام الرأس

يشمل علاج الم الرأس لدى الأطفال تشخيص مصدر الألم ومن ثم العلاج وفقا للتشخيص: التخلص من مصدر الألم بواسطة العلاج بالأدوية أو بواسطة المعالجة النفسية (Psychotherapy) العائلية المناسبة.

من قبل منى خير