علاج الحرارة عند الاطفال

من قبل ويب طب
خفض الحرارة عند الاطفال

خفض الحرارة عند الاطفال

ان ارتفاع الحرارة ليس مرضا بحد ذاته، انما يشير الى ان الجسم يواجه الفيروسات التي تهاجم جهاز المناعة، وقد يكون ارتفاع الحرارة عرضا مصاحبا لامراضا معينة. لذا عليكم متابعة الطفل والتوجه للطبيب عند الحاجة. ويمكنكم اتباع النصائح المصورة التالية لخفض الحرارة عند الاطفال:

الاحساس العام للطفل

الاحساس العام للطفل

عليكم الانتباه للاحساس العام للطفل وعدم حصر الانتباه في الحرارة المرتفعة. فاذا كان الطفل يبدو بحالة جيدة، يتجاوب معكم ويتصرف كالمعتاد، بامكانكم الانتظار، فقد تتلاشى الحرارة تلقائيا، قبل التوجه للطبيب.

درجة حرارة الغرفة

درجة حرارة الغرفة

حاولوا ان تكون حرارة الغرفة الموجود بها الطفل غير مرتفعة، بمعدل 20 درجة مئوية واحرصوا على تهوئة الغرفة بشكل دائم، حتى لو كان الطقس باردا. 

الاغطية والملابس

الاغطية والملابس

لا تلفوا الطفل بطبقات من الاغطية والملابس. لان الملابس والاغطية الزائدة، قد تساهم في زيادة درجة حرارة جسمه، فالبيئة الدافئة اكثر مما يجب، توفر ظروفا مناسبة لتكاثر الجراثيم.

الاكثار من السؤال

الاكثار من السؤال

احرصوا على ان يشرب الطفل الكثير من السوائل، خاصة الماء لمنع اصابته بالجفاف، يمكن اعطاؤه، السوائل السكرية ايضا كعصير الفواكه المحلى والسوائل المالحة، كالحساء خاصة عندما يترافق الاسهال مع ارتفاع الحرارة وتجنبوا اعطاء الحليب في هذه الحالة وفقط عند نفي وجود الاسهال يمكن اعطاؤه الحليب.

تتبع درجة الحرارة

تتبع درجة الحرارة

يتوجب عليكم مراقبة وقياس الحرارة بشكل دوري ومنتظم فاذا حصل انخفاض بها فهذا شيء حسن، اما اذا استمرت الحرارة بالارتفاع، فسوف تضطرون لاستعمال الوسائل الاخرى لخفض الحرارة، التي سنذكرها لاحقا.

مغطس الماء

مغطس الماء

قوموا باجراء مغطس الماء لمدة خمس عشرة دقيقة، فمغطس الماء ينعش الطفل. استخدموا الماء الفاتر فقط، وتجنبوا المغاطس الباردة، فهي من الممكن ان تؤدي لهبوط درجة حرارته بشكل حاد، الامر الذي قد يسبب له اضرارا كبيرة.

كمادات الماء البارد

كمادات الماء البارد

ضعوا على جبهة الطفل كمادة/ رقعة مرطبة بالماء (يمكن اضافة بعض الخل للماء) وكذلك على اليدين والقدمين، اذ تساعد هذه الطريقة على خفض الحرارة المرتفعة، حيث يميل هذا السائل لامتصاص الحرارة عندما يجف.

استخدام خافضات الحرارة

استخدام خافضات الحرارة

في حال كانت حرارة الطفل اكثر من 38.5 درجة مئوية، ولم تسنح لكم الفرصة بالتوجه للطبيب، يمكنكم اعطاؤه دواء خافض للحرارة خاص بالاطفال. لكن، من الضروري قراءة وفهم النشرة الطبية المرفقة بالدواء قبل استخدامه، وذلك من اجل الحفاظ على مدة زمنية كافية بين الجرعات، واعطاؤه الجرعات الموصى بها وفقا لوزنه منعا لظهور الاثار الجانبية.

مراجعة الطبيب

مراجعة الطبيب

اذا استمرت الحرارة لاكثر من يومين وكانت فوق الـ 40 درجة مئوية، فيجب التوجه فورا لطبيب الاطفال. اذا كانت حرارته دون الـ 40 لكنه كان يعاني من اعراض كضيق التنفس، الاضطراب وصعوبة في تحريك الاطراف، فان هذه الحالة ايضا تقتضي التوجه فورا للطبيب.