تعرفوا على وسائل منع الحمل!

وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل

اصبح استخدام وسائل منع الحمل في السنوات الاخيرة، جزءا لا يتجزا من نمط الحياة السليم لدى مليار انسان، من النساء والرجال. على الرغم من هذا، لا تتوفر حتى اليوم وسيلة مثلى لمنع الحمل، بحيث تكون ناجعة  بنسبة 100% في منع الحمل، خالية من الاعراض والاثار الجانبية او الاخطار الصحية، سهلة ومريحة للاستعمال. نستعرض لكم في هذا العرض المرئي اكثر وسائل منع الحمل شيوعا. 

الجماع المنسحب

الجماع المنسحب

  1. طريقة العزل او ما يسمى بالجماع المنسحب، تدرج من ضمن الوسائل الطبيعية لمنع الحمل - عند الجماع بين الرجل والمراة، يتم سحب العضو الذكري من المهبل قبل حدوث القذف، بهذه الطريقة تمنعوا دخول المني الى المهبل بحيث من الصعب جدا ان يحصل الحمل.
طريقة الايام الامنة

طريقة الايام الامنة

تقوم هذه الطريقة على مبدا ان هناك فترة امنة لا يحصل فيها اخصاب بين دورة شهرية واخرى. في هذه الطريقة يتم احتساب موعد الاباضة\التبويض المتوقع بواسطة انقاص 14 يوما من متوسط مدة الدورة الشهرية خلال الدورات الشهرية الثلاث الاخيرة. ويتم الامتناع عن الجماع خلال الايام الثلاثة التي تسبق وتلي موعد الاباضة المتوقع.

متابعة التغييرات في الجسم

متابعة التغييرات في الجسم

ما زلنا تحت عنوان وسائل منع الحمل بالطرق الطبيعية حيث هنالك آلية لحساب الايام الامنة وهي متابعة التغييرات في الجسم- مثل مراقبة ورصد درجة الحرارة الاساسية للجسم او الانتباه الى التغييرات التي تحصل في مخاط عنق الرحم، الذي يصبح اكثر ميوعة وغزارة خلال ايام التبويض، ربما تنتبهين لذلك من خلال تغيير الفوطة اليومية وملاحظة الافرازات عليها في ايام التبويض وترتفع درجة حرارة الجسم. لكن ثمة ملاحظة هنا: حيث قد تعتبر مراقبة مخاط عنق الرحم غير صحيحة للنساء التي تكون دورتهن الشهرية غير منتظمة. 

العازل الذكري (	الكوندوم)

العازل الذكري ( الكوندوم)

الوسيلة العازلة الاكثر شيوعا هو الواقي الذكري(condom). يكتسب استخدام العازل الذكري اهمية خاصة لدى الازواج الذين يقيمون علاقات جنسية عابرة، وذلك بفضل نجاعته في منع الاصابة بالامراض المنقولة جنسيا.

العازل والواقي الانثوي

العازل والواقي الانثوي

يعتبر الواقي الانثوي وسيلة عازلة حديثة نسبيا، حيث يكمن افضليته ان باستطاعة المراة ادخاله بنفسها الى المهبل مما يتيح لها امكانية التحكم به. اما الوسيلة العازلة المعروفة منذ زمن فهي العازل الانثوي (diaphragm) الذي يأخذ شكل الكاس المسطحة، مصنوع من مادة مرنه، يتم ادخاله الى المهبل سوية مع مادة مبيدة للنطاف/المني الى عنق الرحم. تسبب وسائل المنع العازلة ظهور اثار جانبية قليلة، لكن نجاعتها محدودة.

	مستحضرات ابادة النطاف\المني

مستحضرات ابادة النطاف\المني

المبيد الاكثر انتشارا هو "نونوكسينول"  الذي يصيب غشاء خلايا الحيوانات المنوية وبالتالي يعيق عملية الحمل. ينصح اليوم باستعمال مستحضرات ابادة النطاف فقط بدمجها مع وسائل عازلة، نظرا لنجاعتها المحدودة.

	حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل

هنالك عشرات الانواع من حبوب منع للحمل. كل حبة مركبة من مستحضر استروجيني وبروجستيروني مختلف ويتم تناولها بجرعة مختلفة، تعمل جميعها لمنع عملية الاباضة. تتم ملاءمة حبة منع الحمل طبقا لاحتياجات المراة ووفقا لتاريخها الطبي. من المزعم ان حبوب منع الحمل تساهم في معالجة اعراض مثل كثرة الشعر، الام الدورة الشهرية والاباضة وحب الشباب.

الحلقة

الحلقة

هذا الحل اصبح منتشرا جدا في سوق طرق منع الحمل. وهو عبارة عن حلقة من السيليكون المرن, سهلة ومريحة للاستخدام، والتي تدخلها المراة بنفسها داخل المهبل ( مثل السدادات) لمدة 3 اسابيع وتقوم باستبدالها بحلقة جديدة بعد فترة التوقف لاسبوع. هذه الحلقة لا يشعر بها. يتم امتصاص الهرمونات مباشرة الى مجرى الدم عن طريق المهبل (وليس عن طريق الجهاز الهضمي مثل حبوب منع الحمل)، بحيث انه اذا كان هناك مشاكل تتعلق بالجهاز الهضمي ( القيء، الاسهال)، فان امتصاص الهرمونات لا يتاثر.

 

 

اللاصقة

اللاصقة

وسيلة منع حمل اخرى هي اللاصقة لمنع الحمل. اللاصقة منتج يتم وضعة على الجلد لمدة اسبوع. وهي عبارة عن لاصقة بحجم طابع البريد، التي تلصق على الجلد ( الذراع, الفخذ والبطن) يتم استبدال اللاصقة مرة واحدة في الاسبوع لمدة ثلاثة اسابيع، بحيث لا توضع لاصقة في الاسبوع الرابع فخلاله يظهر الحيض. يتم امتصاص الهرمونات  مباشرة من اللاصقة الى مجرى الدم من خلال الجلد وهكذا لا يكون هنالك تاثير للجهاز الهضمي.

 

واخيرا- الحقن

واخيرا- الحقن

هناك ايضا حقن لمنع الحمل،  تعطى مرة كل 3 شهور. تحتوي الحقن  فقط على البروجستين ولذلك فهي مناسبة ايضا للنساء اللاتي لا يستطعن تعاطي طرق منع الحمل الهرمونية المدمجة التي تحتوي ايضا على هرمون الاستروجين ( النساء المرضعات، النساء المدخنات فوق سن 35 او النساء اللاتي لديهن تاريخ شخصي او عائلي مع فرط الخثورية). واخيرا، لكل من هذه الوسائل ايجابيات وسلبيات، قوموا باختيار الانسب لكم من بين جميع هذه الوسائل، وبالنجاح!

 

 

من قبل ويب طب