الحمل في الشهر الرابع بالصور

الحمل بالشهر الرابع

الحمل بالشهر الرابع

يمثل الشهر الرابع من الحمل بداية الثلث الثاني، فلنتعرف على أعراض الحمل وتفاصيل الحمل بالشهر الرابع بالصور

أعراض الحمل في الشهر الرابع

أعراض الحمل في الشهر الرابع

تختفي بعض أعراض الحمل، عندما تصبحين في الشهر الرابع مثل الغثيان، لكن مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، كحرقة المعدة والإمساك، قد تزداد سوءًا. من الشائع أيضًا الإصابة بضيق في التنفس، أو التنفس السريع، أو نزيف اللثة أو الأنف، قد تشعر بالدوار أو الإغماء بسبب التغيرات التي تطرأ على الدم والأوعية الدموية.

الأسبوع الثالث عشر من الحمل

الأسبوع الثالث عشر من الحمل

خلال هذه المرحلة، يبدأ طفلك بالنمو سريعًا، يتشكل كاحله ومعصمه، رأسه لا يزال كبيرًا، لكن جسمه يحاول جاهدًا للتناسق مع الرأس، هذا ينعكس بدوره على رحمك، الذي ينمو لأعلى باتجاه بطنك، قد تكون هذه الفترة مثالية لاكتساب المزيد من الوزن، نتيجة اختفاء بعض أعراض الحمل المزعجة.

الأسبوع الرابع عشر من الحمل

الأسبوع الرابع عشر من الحمل

تنتقل آذان طفلك من الرقبة إلى جانبي الرأس خلال هذه الفترة، ويزداد طول الرقبة، ويصبح الذقن أكثر بروزاً، لديه الآن بصمات الأصابع الفريدة، ويبدأ في الاستجابة للمنبهات الخارجية، في حين أنكِ قد تكونين بدأتِ بالفعل بارتداء ملابس الحمل، وأصبح جلدك وعضلاتك أكثر تمددَا لاستيعاب نمو طفلك، قد تلاحظين ازدياد الإمساك بسبب ارتخاء الأمعاء.

الأسبوع الخامس عشر من الحمل

الأسبوع الخامس عشر من الحمل

أصبح جسم طفلك مغطى بشعر ناعم يسمى الزغب، لا تقلقي فهو عادةً ما يسقط عند الولادة، كما بدأت حواجبه وشعره الموجود في الجزء العلوي من الرأس في النمو، عظامه الآن أكثر صلابة، وقد يمص إبهامه، من المحتمل أنك تشعرين بوجود الرحم على بعد حوالي سبعة إلى عشر سم أسفل السرة.

الأسبوع السادس عشر من الحمل

الأسبوع السادس عشر من الحمل

قد تتمكنين من سماع دقات قلب طفلك في عيادة الطبيب، يزداد نمو الزغب في منطقة الرأس، تتحرك ذراعيه وساقيه، وجهازه العصبي بدأ بالعمل، خلال هذه الفترة، قد تشعرين أن طفلك يتحرك، وأن جسمك بدأ بالتغير، نعم هذا صحيح لأن رحمك بدأ بالتغير، من الممكن أنكِ لن تعاني من التبول بكثرة بعد الآن.

حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل

حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل

تعتمد حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل على مكان وجود المشيمة، ووضعية الجنين، وكمية الدهون في جسمك، فربما تشعرين بوجود ركلات صغيرة أو رفرفة، وقد لا يتحرك خلال هذا الشهر، لا تقلقي، فأنتِ لست بحاجة إلى عد الركلات وتتبع حركات طفلك حتى الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.

فحوصات الشهر الرابع من الحمل

فحوصات الشهر الرابع من الحمل

بدءًا من هذا الشهر، ينبغي عليكِ زيارة الطبيب بانتظام، للتأكد من صحتكِ وجنينكِ، قد يقوم طبيبك بإجراء فحص بدني لأجزاء المهبل والثدي والبطن، واختبار الموجات فوق الصوتية لمعرفة التغييرات في نمو الجنين، وفحص نبض قلب الجنين، واختبار الوذمة للتأكد من عدم تسمم الحمل، أو الإصابة بسكري الحمل أو الجلطة الدموية.

من قبل سلام عمر