أغذية لتعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال

من قبل ويب طب
 أغذية لتعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال

أغذية لتعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال

تعتبر المناعة الجيدة من الأمور المهمة لمواجهة الأمراض ونجاح العلاج وحتى الشفاء بسرعة، بالتالي من الضروري تعزيز الجهاز المناعي وبالأخص لدى الأطفال، سواء عبر التغذية أو من خلال القيام بأخذ اللقاحات والتطعيمات اللازمة. ولأجل ذلك نقدم لكم العرض المرئي التالي عارضين بعض أنواع الأغذية التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي لأطفالكم، ولتمتعهم بصحة جيدة.

 

الثوم

الثوم

الثوم: هذا النوع من الخضراوات يعد منشطا للجهاز المناعي، بسبب غناه بمركبات الكبريت ومضادات الأكسدة والسيلينيوم والفيتامنات المختلفة. واستخدم الثوم قديما للوقاية والعلاج من العديد من المشاكل الصحية، حيث يساعد في مكافحة الجراثيم والفيروسات والعدوى الفطرية.

السمك

السمك

السمك: وبالطبع نقصد هنا الأوميغا 3 المسؤول عن انتاج مواد تساعد في الحفاظ على توازن العمليات في الجسم مثل الالتهابات وأمراض الحساسية، كما تنبع فائدته من دوره في تقوية الكريات البيضاء وتقوية الجهاز المناعي. ومن أغنى انواع السمك بالأوميغا 3: السالمون والسردين.

الزبادي

الزبادي

الزبادي (Yogurt): يحتوي الزبادي على البروبيوتيك الذي يعمل على موازنة البكتيريا في الأمعاء وتمنع البكتيريا الضارة من التكاثر، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من المعادن المهمة مثل البيتا جلوكان Beta-Glucans وهي نوع من أنواع الألياف التي تشمل على مضادات الأكسدة والميكروبات والفيتامينات والحديد، والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي وتساعد في التئام الجروح أيضا. ومن الأمثلة على الحبوب الكاملة: الشوفان والشعير.

الشاي

الشاي

الشاي: يعتبر الشاي غني بمضادات الأكسدة، وبالأخص الشاي الأخضر، والذي يساعد في خفض خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

اللحوم

اللحوم

اللحوم: هي مصدر غني بالزنك، الأساسي لخلايا الجهاز المناعي، ويؤدي نقصانه إلى التأثير على عمل وقدرة الخلايا المناعية المختلفة و خلايا T وبالتالي الإصابة بفقدان الشهية وتأخر في النمو، وغبرها من الأعراض المختلفة.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة: فهي غنية بالعديد من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات مثل فيتامين A المهم في انتاج النسيج الضام وهو المكون الأساسي للجلد، إلى جانب الألياف الغذائية. ومن هنا نستطيع القول أن للبطاطا الحلوة دورا كبيرا في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز المناعة، ومحاربة الأمراض والالتهابات.

الفطر

الفطر

الفطر (المشروم): يعتبر المشروم غنيا بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، مثل فيتامين D و B2 والكالسيوم والسيلينيوم والبوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة. بالتالي يلعب دورا كبيرا في تعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات.