6 مواد احذري ان يبتلعها طفلك

يلجأ العديد من الاطفال الى اكتشاف والتعرف العالم من خلال عدة طرق، ومن اهم هذه الوسائل هي ابتلاع بعض الاشياء، لذاعليك ان تحذري من ابتلاع طفلك للمواد التالية.

6 مواد احذري ان يبتلعها طفلك

قد يحاولون الأطفال الصغار التعرف والاكتشاف العالم من حولهم عن طريق وضع  أو بتلاع بعض الأشياء في فمهم مثل العملات المعدنية والخرز والبطاريات والأزرارة التي يكون لها مضاعفات خطيرة على صحتهم.

لذا نقدم  لك عزيزتي الام أهم 6 أشياء يمكن أن يبتلعها طفلك وطرق التعامل معها.

1- الأجسام الصغيرة

ابتعدي عن الألعاب التي تحتوي على أجزاء صغيرة قابلة للكسر مثل الكرات البلاستيكية، عيون الدمى الأزرار أو دبابيس، فإن بلع هذه المواد الصغيرة الحجم  قد تؤدي الى اختناق الطفل.

وفي حالات نادرة قد تنغرس هذه القطع الصغيرة فى المريء أو الاثني عشر أو الأمعاء الغليظة، وهنا تصبح الحالة خطيرة تستوجب أن يحدد الأطباء مكان وجودها لتحديد طريقة التعامل السليم معه، واستخراجها إما بالجراحة أو المنظار.

2- ألوان الشمع

كثيرًا ما تجذب الأطفال أقلام التلوين الشمعية بألوانها الرائعة، ويضعونها في أفواههم لاكتشافها والتعرف عليها، وقد يبتلعون بعضًا منها. لذا عليك التأكد قبل شراء أي مواد تلوين أنها امنة وغير سامة.

ومن جهة اخرى ننصحك بأن يكون طفلك تحت مراقبتك خلال ممارسة أنشطة الرسم والتلوين.

ويؤدي ابتلاع الطفل الى كميات كبيرة من الالوان الشمعية إلى مشكلات معوية، لذا عليك الاتصال بالطبيب فورا في حال ظهور أي أعراض جانبية مثل التقيء.

3- النقود المعدنية

تعتبر النقود المعدنية من أكثر الأجسام المبتلعة شيوعاً عند الأطفال.

تشكل خطورة كبيرة إذا علقت في المعدة لأنها تحتوي في تركيبتها على معدن الزنك الذي يتفاعل مع حمض المعدة ليشكل مركباً يماثل محلول البطارية والذي قد يؤدي  في بعض الاحيان الى التسمم.

عند ابتلاع الطفل قطعة نقد معدنية يتوجب الانتظار ليوم أو يومين وتحري خروجها مع البراز، فإذا لم تظهر أو إذا شكى الطفل من ألم البطن أو الإقياء أثناء ذلك يتوجب مراجعة الطبيب الذي يمكن أن تجرى أشعة سينية على الطفل لمعرفة مكان العملة فى أول 24 ساعة من بلع العملة.

4- الصلصال

يمثل الصلصال طريقة رائعة للأطفال للاستمتاع بوقتهم، لكنه قد يسبب بلعه من قبل الطفل، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى ألم في البطن والإسهال الخفيف.

عند ظهور هذه الأعراض عليك بنقل الطفل الى الطوارئ أو زيارة الطبيب.

5- الأدوية

الدواء هو أحد الأشياء التي يستمتع الأطفال بتجربتها، سواء كان عبارة عن حبوب وكبسولات أو أدوية سائلة.

وعندما يتناول الطفل الدواء عن طريق الخطأ، فإن هذا التصرف بمثابة الكارثة، حيث يؤدي إلى حالات اختناق أو تسمم في بعض الأحيان، لذا احرصي دائمًا على إبعاد أي دواء عن أيدي أطفالك.

في حالات الاختناق بسبب تناول حبوب أو كبسولات لم يستطع الطفل بلعها، يجب عليك مسك الطفل من الخلف ويديك ملتفة حوله والضغط على صدره حتى تساعديه على إخراج ما يقف في حلقه.

ومن ثم نقله فورا إلى أقرب مستشفى للتأكد من عدم ظهور اعراض اخرى.

6- البطاريات الصغيرة

وهي البطاريات المستعملة في حاسبات الجيب والساعات والكاميرات والولاعات وغيرها، وتأتي خطورتها من احتوائها على مركبات كيميائية قلوية يمكن أن تسبب الكثير من الضرر في الجهاز الهضمي للطفل في حال ابتلاعها.

إذا كنت متأكدة أو تشكين في ابتلاع الطفل للبطارية، عليك إخبار الطبيب بضرورة إجراء أشعة سونار للتأكد من حالة الطفل لمعرفة ما إذا كان ابتلع البطارية بالفعل، وعليك الا تقدمي للطفل أي طعام أو شراب، يجب أن تبقى المعدة كما هي عند الإصابة.

من قبل رانيا عيسى - الخميس ، 9 أغسطس 2018