5 أمور تجنبيها في حال كنت مرضعة

الرضاعة الطبيعية تلعب دوراً مهماً في تقوية مناعة الرضيع وتعزيز نموه الصحي، لكن لضمان أن عملية الرضاعة سليمة ومفيدة يجب عليك تجنب الأمور الاتية:

5 أمور تجنبيها في حال كنت مرضعة

قد تقوم بعض السيدات بعادات خلال فترة الرضاعة الطبيعية تضر بإمدادات حليبها ونوعيتها، دعينا نعرفك على خمسة منها:

1- اتباع حمية غذائية قاسية

للأسف فإن بعض النساء المرضعات تتسرع بعد الولادة لتخلص الوزن الزائد الذي كسبته خلال فترة الحمل، فتقوم بعض الامهات بتقليص كمية السعرات الحرارية المتناولة مما يؤثر سلباً على صحتها.

فاتباع الحميات القاسية بشكل عام والتي تحوي سعرات حرارية قليلة أو تعتمد مبدأ الحرمان كتجنب تناول الكربوهيدرات يدي الى نزول حاد في الوزن مما قد يؤثر على انتاجية حليب الام، فتقللها.

كما أن اتباع الحميات القاسية سيؤدي الى الشعور بالتعب والارهاق وفقدان الطاقة.

من المفضل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعدك على خسارة الوزن بطريقة سليمة وفي نفس الوقت يزيد من امدادات حليبك وقيمته الغذائية عن طريق توفير السعرات الحرارية بشكل كافٍ. ادمجي الكربوهيدرات المعقدة كالارز البني مع قائمة أغذيتك اليومية.

2- شرب الكحول

كما في الحمل فإن شرب الكحول غير محبذ في فترة الرضاعة أيضاً. اذ لا يقبل بأي مستوى من الكحوليات في حليب الثدي حفاظاً على صحة الرضيع وتجنباً لأي مخاطر يمكن ان يسببها له.

صورة لمرأة مرضعة

3- تناول أي نوع من المخدرات 

خلال مرحلة الرضاعة يحظر على الأم تناول المخدرات بمختلف أنواعها حتى الحشيش، فهذه المواد الضارة والسامة قد تنتقل إلى الرضيع عبر الحليب، وتتراكم هذه المواد مؤثرة سلباً على صحة الرضيع وتطوره ونموه العقلي والجسدي.

4- التدخين

يمكن أن يقلل التدخين من إمداد الحليب، كما يغير طعم الحليب ويشوش نوم طفلك. وهنا لا نقصد فقط تدخين الأم نفسها وإنما أيضاً التدخين السلبي.
إن تعرض المراة المرضعة والرضيع للتدخين السلبي بحسب بعض الدراسات له العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، فهو قد يرفع من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وقد يزيد من مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS- Sudden Infant Death Syndrome).

لذا في حال كنت مدخنة أو تدخنين الشيشة فننصحك بتجنب ذلك واستشارة الطبيب حول الطرق التي ستساعدك على الإقلاع.

5- شرب القهوة ومصادر الكافيين بكميات كبيرة

يوصى بعدم شرب القهوة ومصادر الكافيين العالية للمرضعة بشكل خاص، اذ بحسب ما بينت الدراسات فإنه يزيد من التنبيه واليقظة للرضيع مما يجعله عرضة  للتهيج واضطرابات النوم. 

ولقد اثبتت بعض الدراسات أن تناول القهوة ومصادر الكافيين بكميات زائدة يؤدي إلى تثبيط إدرار الحليب.

لذا ننصحك بتجنب تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكلاتات والحلويات التي تحوي الكافيين قدر الامكان.

تجنبي تناول أكثر من كوبين إلى 3 أكواب (من 16 إلى 24 أوقية) من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يومياً.

من قبل شروق المالكي - الأحد ، 26 نوفمبر 2017
آخر تعديل - الاثنين ، 8 يناير 2018