10 خرافات حول الدورة الشهرية والحمل

يوجد العديد من الخرافات التي ارتبطت بالدورة الشهرية - رمز الخصوبة والأنوثة. هل يمكن تقصير مدة الدورة الشهرية؟ ما العلاقة بين الدورة الشهرية والحمل؟ هل هنالك فعلاً " أيام آمنة" ؟ حان الوقت لدحض بعض الخرافات المتعلقة بالدورة الشهرية.

10 خرافات حول الدورة الشهرية والحمل

هل خرافة "الايام الامنة" هي حقيقة ؟ هل يمكن السيطرة على  إنتظام ومدة الدورة الشهرية؟ وماذا عن الدورة الشهرية والحمل؟ من الجدير بالملاحظة وجود عدة خرافات عن أحد رموز الخصوبة الاكثر اهمية الا وهو الدورة الشهرية.

الخرافة الأولى : السباحة في البحر خلال الحيض تجذب أسماك القرش

لا شك ان هذا يبدو مخيفاً ، ولكن في الواقع لا توجد أي صلة بين احتمال وقوع هجوم من قبل سمك القرش عند السباحة في البحر وبين الدورة الشهرية.  لم يتم تسجيل اي حالة وقوع هجوم على الإطلاق من قبل سمك القرش عبر السباحة في البحر بسبب الدورة الشهرية.

الخرافة الثانية : يجب الالتزام بالراحة خلال فترة الحيض

صحيح، من المفضل التشديد على النوم جيداً والراحة خلال فترة الدورة الشهرية، ولكن من المفيد أيضاً الخروج للقيام بالتمارين الرياضية، مما يساعد على تخفيف التشنجات وتحسين المزاج. 

الخرافة الثالثة: الماء الساخن يزيد من أعراض الدورة الشهرية

الخبر الجيد او السيء في حالة كهذه ، هو ان العنصر الوحيد الذي يسيطر بشكل تام على شدة ومدة الدورة الشهرية هو جسمك. واي شيئ نقوم به لا يمكن أن يؤثر حقاً على أي من الاتجاهين. مع ذلك، مغطس ماء دافئ او حمام جيد وحتى زجاجة ماء ساخن ملفوفة في منشفة قد تساعد على التعامل مع التشنجات والام البطن اللذان يميزان العادة الشهرية.

الخرافة الرابعة : لا يمكن حصول الحمل خلال فترة الدورة الشهرية

على الرغم من هذا الاعتقاد الشائع حول الدورة الشهرية والحمل، إلا انه غير صحيح. يمكن الحصول على الحمل خلال الفترة الشهرية. والسبب هو ان الحيوانات المنوية يمكن ان تبقى نشطة لمدة 3-5 أيام اذا بقيت داخل جسم المرأة. لذلك بغض النظر عن الوقت يجب استعمال وسائل منع الحمل بشكل دائم اذا لم تكن معنيات بالحمل .

الخرافة الخامسة: الدورة الشهرية غير المنتظمة تضر بالخصوبة

اولاً، من المهم جداً التحدث مع الطبيب اذا لم تظهر الدورة الشهرية او حدث تغيير في انتظامها. لدى الكثير من النساء قد يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية بسبب عوامل مختلفة مثل الضغط النفسي ، الأمراض، ممارسة التمارين الرياضية المجهده وغيرهم . لذلك ليس من المؤكد وجود علاقة مباشرة مع عدم انتظام الدورة الشهرية، وفي جميع الأحوال من المهم جداً استشارة الطبيب في حالة كهذه.

الخرافة السادسة: لا يجب استخدام السدادات القطنية حتى عمر معين

غير صحيح، اذا كنت بالغة كفاية لتكوني ضمن جيل العادة الشهرية ، فأنت بالغة كفاية لإستخدام السدادات القطنية. المهم هو ان تقرأي الإرشادات والتحذيرات ومعرفة كيفية استعمالها بشكل صحيح. حتى انه من المفضل ان تطلب الشابات التوجيه من الام ويجب التذكر انه ليس من المفروض ان تسبب السدادات القطنية اي ألم او عدم راحة.

الخرافة السابعة: من الممكن تقصير او تأخير فترة الدورة الشهرية لمدة أيام

لا تبذلوا جهدا لملء الفراغ، ليس من المستحسن محاربة طبيعة الدورة الشهرية في أجسامكن. من الممكن ان تتسبب هذه الإجراءات بمشاكل صحية أخرى.

الخرافة الثامنة : دم الدورة الشهرية مختلف عن الدم العادي 

دم الدورة الشهرية هو دم عادي تماماً ولا يوجد به اي اختلاف عن الدم الذي يتدفق في الجسم من مكان لاخر .

الخرافة التاسعة: الدورة الشهرية تنظف الجسم من السموم

النزيف في الدورة الشهرية لا ينظف السموم من الجسم، هو نتيجة لتطور بطانة الرحم كل شهر لإستقبال الجنين والتي تفرز بصورة دم.

الخرافة العاشرة: الدورة الشهرية والحمل الأيام الامنة؟

هذه طريقة قديمة لمنع الحمل، وهي تعتمد على عدد أيام معين  يمكن خلالها إقامة علاقة جنسية كاملة بدون استخدام وسائل لمنع الحمل وبدون امكانية الحصول على حمل غير مرغوب به ، يجب تحطيم هذه الخرافة. حتى لدى النساء اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة ودقيقة قد يحدث اضطراب او تغيير بتوقيت العادة الشهرية كنتيجة لأسباب متعددة ومختلفة. بما ان بدء الدورة الشهرية لدى معظم النساء غير دقيق مثل الساعات السويسرية، ليس من المستحب الاعتماد على اي طريقة حساب كهذه او غيرها ويجب استعمال وسائل منع الحمل لمنع اي حمل غير مرغوب به حتى أثناء الدورة الشهرية.

اقرئي ايضاً:

 

من قبل ويب طب - الخميس ، 6 مارس 2014
آخر تعديل - الثلاثاء ، 16 سبتمبر 2014