عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

كم عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة الأنسب؟ وهل من نصائح لتوفير بيئة نوم مناسبة للرضيع؟ تابع المقال لتتعرف على ما يهمك حول هذا الموضوع.

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

إليك عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة، بالإضافة لأنماط النوم ونصائح لتوفير بيئة آمنة للطفل أثناء نومه في السطور الآتية:

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

بناءً على مؤسسة النوم الوطنية (National Sleep Foundation) يجب أن يحصل الأطفال حديثي الولادة على 14 - 17 ساعة نوم على مدار الـ 24 ساعة، على الرغم من أن بعض حديثي الولادة قد يناموا حوالي 18 - 19 ساعة في اليوم، بمجموع 8 - 9 ساعات في النهار و8 ساعات في الليل.

وهذا لأن الأطفال حديثي الولادة ينامون معظم النهار والليل ويستيقظون فقط للرضاعة، حيث يستيقظ الطفل حديث الولادة كل ساعتين لشرب الحليب، فيتغذى الأطفال الذين يرضعون من الثدي كل 2 - 3 ساعات، بينما يتغذى الأطفال الذين يعتمدون على زجاجات الحليب الصناعي كل 3 - 4 ساعات تقريبًا.

لذا إذا كان الطفل حديث الولادة ينام لفترات أطول من ذلك، يجب إيقاظه للتغذية كل 3 - 4 ساعات حتى يزداد وزنه وتحديدًا خلال أول أسبوعين، بعد ذلك يمكن ترك الطفل ينام لفترات أطول في الليل، ويجدر التنويه أن الحاجة لإيقاظ الطفل حديث الولادة من نومه للرضاعة تعتمد على وزنه وعمره وصحته العامة.

أنماط نوم الطفل حديث الولادة

بعد أن وضحنا لك عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة، سوف ننتقل الآن لأنماط النوم عند حديثي الولادة والتي يمكن أن تختلف بين الأطفال، لنذكرها لك في هذه النقاط:

1. الأطفال حديثي الولادة لا ينامون لفترات طويلة

ينام أغلب حديثي الولادة فترات نوم قصيرة تتراوح بين 30 دقيقة حتى 4 ساعات في أوقات عشوائية طوال النهار والليل.

2. الأطفال حديثي الولادة يستيقظون بسهولة

ويعود سبب ذلك لأن جزءًا كبيرًا من وقت نوم حديث الولادة تكون في مرحلة النوم النشط (Active sleep)، وهي حالة نوم خفيفة تتميز بالآتي: التنفس السريع وغير المنتظم، ورفرفة الجفون، وحركات الجسم العرضية، والنطق أي الهمهمة أو الصرخات القصيرة خلال النوم.

3. اختلاف أوقات نوم حديثي الولادة بشكل كبير

ففي الأيام الأولى قد ينام الرضيع في المتوسط من 16 - 18 ساعة، بينما عندما يبلغ 4 أسابيع يبلغ متوسط نوم الطفل حديث الولادة 14 ساعة، ويختلف هذا من طفل لآخر، إذ إن بعض الأطفال ينامون أقل من 9 ساعات من أصل 24، وآخرين ينامون لمدة 19 ساعة في اليوم على عمر الـ 4 أسابيع.

نصائح لتوفير بيئة نوم مناسبة لحديث الولادة

ننصح الآباء بالآتي من أجل توفير بيئة نوم آمنة ومناسبة خلال عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة:

  • وضع المولود في نفس الغرفة، ولكن على سرير منفصل، حيث توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بوضع الطفل في مكان قريب أي في نفس الغرفة لمراقبة الطفل طوال الوقت وتوفير الراحة للأم وتسهيل الرضاعة، ولكن يجب وضع الطفل على سرير منفصل لتقليل خطر إصابة الطفل بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.
  • وضع الطفل على ظهره للنوم، وليس على جانبه أو على بطنه.
  • عدم وضع أي شيء آخر في السرير مع الطفل، كالألعاب والوسائد والبطانيات والملاءات واللحف والوسائد الواقية من الصدمات وغيرها.
  • التأكد من أن سرير حديث الولادة يلبي معايير السلامة، واستخدام سطح ثابت لنوم الطفل.
  • تجنب الإفراط في تدفئة الطفل وتركه ينام على درجة حرارة الغرفة، مع مراقبة علامات ارتفاع درجة حرارة الطفل، مثل التعرق أو الشعور بحرارة عند لمسه.
  • إبقاء الطفل في مكان بعيد عن المدخنين والتدخين، حيث يزيد التدخين السلبي من فرصة الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.
من قبل د. بيسان شامية - الخميس 7 تموز 2022
آخر تعديل - الخميس 7 تموز 2022