ما هي فوائد دم الحبل السري؟

هل سبق وسمعت عن بنك دم الحبل السُّري؟ لماذا قد يحتفظ الناس بدم الحبل السري الخاص بالمولود؟ وأين يمكنهم الاحتفاظ به؟ وما هي فوائد دم الحبل السري؟ التفاصيل في هذا المقال.

ما هي فوائد دم الحبل السري؟

دم الحبل السري هو الدم الذي يبقى في المشيمة والحبل السري بعد ولادة الطفل، تعرف إلى فوائد دم الحبل السري ومعلومات أخرى في هذا المقال:

فوائد دم الحبل السري: هل تفوق نخاع العظم؟

يحتوي دم الحبل السري على خلايا تسمى الخلايا الجذعية المُكونة للدم، ويُعد بديلًا مهمًّا لنخاع العظم؛ حيث يُمكن لهذه الخلايا التحول لأي نوع من أنواع خلايا الدم والتي تشمل الصفائح الدموية وكل من خلايا الدم البيضاء والحمراء، ويُمكن استخدامها لعلاج بعض الأمراض.

تشمل فوائد دم الحبل السري الآتي: 

1. بديل مهم لخلايا لنخاع العظم

يحتوي دم الحبل السري على جميع العناصر الطبيعية للدم إضافة للخلايا الجذعية المكونة للدم، والتي تُشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في نخاع العظم.

2. جمع آمن وسهل

لا يُشكل جمع الخلايا الجذعية من دم الحبل السري أي مخاطر على الأم أو على الطفل، بالمقارنة مع التبرع بنخاع العظم الذي يتطلب الخضوع لعملية وتخدير، ومن الممكن أن تُعاني من بعض الآلام والمضاعفات بعد التبرع. 

3. لا يتطلب تطابقًا وثيقًا بين المتبرع والمتلقي

هذه نقطة أخرى تتفوق فيها الخلايا الجذعية الموجودة في دم الحبل السري على تلك الموجودة في نخاع العظم، حيث لا يكون الجهاز المناعي لحديثي الولادة متطوّرًا للغاية، ويكون التطابق بين المتبرع والمتلقي أقل أهمية، لذا فيمكن الاحتفاظ بهذا الدم في بنوك عامة، واستخدامها لعلاج الأمراض لدى مختلف الناس.

4. يُعد مهمًا في علاج الأمراض

نظرًا لكون خلايا دم الحبل السري يمكن أن تتحول لجميع أنواع خلايا الدم الأخرى تُعد هذه الخلايا مثالية الأمراض التي تضر بالدم والجهاز المناعي، ومنها:

  • سرطان الدم والأورام اللمفاوية.
  • أمراض نخاع العظم، مثل: فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia)
  • أمراض الدم، مثل: فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia)، والثلاسيميا (Thalassemia).
  • متلازمة ويسكوت ألدريتش (Wiskott-Aldrich syndrome). 

5. يمكن أن يكون له مستقبل واعد

يدرس العلماء ما إذا كان يمكن استخدام الحبل السري لعلاج أمراض وحالات صحية أخرى، مثل: الشلل الدماغي، وإصابات الدماغي، والسكري، ومرض باركنسون

فوائد دم الحبل السري لعلاج سرطان الدم

تم استخدام زرع الخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري في علاج سرطان الدم لدى مختلف الأعمار منذ بداية التسعينات وحتى الآن.

وحسب دراسة قارنت بين فئتين من المرضى إحداهما خضعت لعلاج الخلايا الجذعية المستخلصة من نخاع العظم والأخرى عولجت بالخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري، ووجد أن الأشخاص المعالجين بخلايا دم الحبل السري يميلون للعيش لفترة أطول كما كانوا أقل عرضة للانتكاس.

وفي هذا الشأن يجدر الإشارة إلى أن الأطفال المصابين بسرطان الدم أو أي اضطرابات أخرى في الدم يجب أن يتلقوا عملية زرع الحبل السري من متبرع، وليس دم الحبل السري الخاص بهم.

فقد اتضح أنه عندما يُصاب الأطفال والمراهقون بسرطان الدم فإن احتمال ولادتهم بخلل جيني يسبب إصابتهم بسرطان الدم مرتفع، هذا يعني أنه ليس من الآمن إعطائهم دم الحبل السري الخاص بهم لأنه قد يحمل طفرة لسرطان الدم. 

بنوك دم الحبل السري

هناك نوعان من البنوك التي تخزن دم الحبل السري، وهما:

1. البنوك العامة

البنوك العامة تعالج وتخزن تبرعات دم الحبل السري للاستخدام العام أو للبحث، وبمجرد التبرع فلن يعود دم الحبل السري متاحًا للاستخدام الخاص في المستقبل.

كما لا توجد رسوم لتخزين دم الحبل السري لدى البنوك العامة حيث تتبرع الأمهات بدم الحبل السري لأطفالهن للبنوك العامة لمساعدة الآخرين.

2. البنوك الخاصة

هذه البنوك تخزن دم الحبل السري للاستخدام الشخصي للعائلة، يمكن أن تكون تكلفة التخزين طويلة الأجل مرتفعة. 

عيوب دم الحبل السري

هناك بعض العيوب لاستخدام الخلايا الجذعية من دم الحبل السري، منها:

  1. كمية الخلايا الجذعية قليلة: في بعض الأحيان لا يحتوي الحبل السري على ما يكفي لزرع الخلايا الجذعية لدى شخص بالغ أو طفل أكبر سنًّا.
  2. وقت أطول: قد تستغرق الخلايا الجذعية من دم الحبل السري وقتًا أطول لبدء تكوين خلايا الدم مقارنة مع الخلايا الجذعية المأخوذة من نخاع العظم. 
من قبل براءة حسن - الاثنين 30 آب 2021
آخر تعديل - الاثنين 30 آب 2021