أسباب كثرة التبول عند الحامل ونصائح

تتعدد أسباب كثرة التبول عند الحامل تِبعًا لمرحلة الحمل، لنتعرف على جميع الأسباب المحتملة في هذا المقال.

أسباب كثرة التبول عند الحامل ونصائح

إن كثرة التبول تعتبر من العلامات المبكرة للحمل جنبًا إلى جنب مع غثيان الحمل، لذا قد تلاحظين زيادة في الحاجة إلى التبول بعد أسبوعين من بداية الحمل أو في موعد الدورة الشهرية الأولى تقريبًا.

وتعد كثرة التبول للحامل هي نتيجة تغيرات طبيعية تحدث في جسم المرأة أثناء الحمل، إليك أسباب كثرة التبول عند الحامل فيما يأتي:

أسباب كثرة التبول عند الحامل الطبيعية

إليك أبرز الأسباب فيما يأتي

1. كثرة التبول في الثلث الأول

يرجع سبب كثرة التبول في الثلث الأول من الحمل إلى الأمور الآتية:

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال بداية الحمل من زيادة في هرمون البروجسترون وهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم والسوائل في الجسم. 
  • زيادة سوائل الجسم أثناء الحمل مما يحفز الكلى على العمل بكفاءة أعلى وسرعة أكبر للتخلص من السوائل الزائدة، وبالتالي ستزيد أيضًا كمية البول الذي تكونه.
  • الرحم يبدأ بالنمو والتمدد ليلائم طفلك؛ مما يزيد من الضغط على المثانة، ويؤدي إلى زيادة الشعور بالحاجة إلى التبول مرات عديدة.

2. كثرة التبول في الثلث الثاني

تقل الحاجة إلى التبول في الثلث الثاني من الحمل مما يوفر استراحة قصيرة لك، وذلك لأن جسمك مع استمرار الحمل يبدأ في التكيف مع التغيرات الجديدة، كما أن الرحم يرتفع إلى أعلى تجويف البطن ويبتعد عن المثانة، مما يخفف قليلًا من الضغط عليها. 

3. كثرة التبول في الثلث الثالث

تعود كثرة التبول في الثلث الثالث من الحمل تزامنًا مع هبوط الرحم الذي كبر حجم الجنين بداخله إلى الحوض استعدادًا للولادة فيزداد الضغط على المثانة مرة أخرى.

يخف هذا الضغط بعد الولادة ولكن قد يحتاج جسمك إلى وقت للتعافي، وعادةً ما يستغرق الجهاز البولي ما بين 8 إلى 12 أسبوع للعودة إلى طبيعته التي كانت قبل الحمل.

أسباب مرضية لكثرة التبول عند الحامل

بالرغم من أن كثرة التبول عند الحامل أمر شائع ويكون نتيجة أسباب طبيعية، ولكن يمكن أن تكون كثرة التبول علامة على مشكلة صحية خلال فترة الحمل.

بعد التعرف على أسباب كثرة التبول عند الحامل الطبيعية، إليك الأسباب غير الطبيعية فيما يأتي:

1. التهاب المسالك البولية (UTI)

تزداد احتمالية الإصابة بالتهاب المسالك البولية عند النساء أثناء الحمل، وتعد كثرة التبول واحدة من أهم أعراضه.

لذا فإنه من المهم الانتباه إذا كانت هناك أعراض أخرى تشير إلى وجود التهاب، مثل: الشعور بالحرقان، أو الألم عند التبول، أو أن البول لونه أحمر، أو له رائحة كريهة، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب؛ لأن عدم العلاج قد يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة.

2. سكري الحمل

إن سكري الحمل هو أحد أشكال مرض السكري الذي يحدث أثناء الحمل ويختفي بعد ولادة الطفل، ويحدث عندما يرتفع سكر الدم.

وتعد كثرة التبول للحامل إحدى علامات سكري الحمل بالإضافة إلى الشعور بالعطش والتعب، ولكن قد يصعب تمييز الحالة أحيانًا بما أن أعراضه تتشابه مع أعراض الحمل، لذا فإن الطبيب سيقوم بفحص سكر الدم لك أثناء الحمل.

3. أسباب أخرى 

من أسباب كثرة التبول عند الحامل الأخرى ما يأتي:

  • شرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى.
  • تناول الكثير من الكافيين.
  • زيادة الوزن بشكل كبير، مما قد يضغط على المثانة.
  • تناول الأدوية التي لها آثار جانبية تسبب إزالة الماء من الجسم.

نصائح لعلاج كثرة التبول عند الحامل

بعد التعرف على أسباب كثرة التبول عند الحامل يُنصح بتطبيق هذهِ النصائح بهدف التخفيف من الإزعاج المستمر الذي تتعرض له الحامل جرَّاء الذهاب المُتكرر للحمام، وهي كما يأتي:

  • ممارسة تمارين كيغل.
  • التوقف عن شرب السوائل قبل موعد النوم.
  • تجنب شرب الكافيين بكثرة.
  • الانحناء للأمام عند التبول.
من قبل د. ديما تيم - السبت 13 حزيران 2020
آخر تعديل - الاثنين 3 تشرين الأول 2022