فوائد اللوز الأخضر للحامل

يتوفّر اللوز الأخضر في فصل الرّبيع لمدّة قصيرة لا تتعدّى الثمانية أسابيع، فما هي فوائد اللوز الأخضر للحامل؟ وما هي أضراره؟

فوائد اللوز الأخضر للحامل

تعرف على فوائد اللوز الأخضر للحامل والكمية الآمنة منه وأضرار تناوله في هذا المقال:

فوائد اللوز الأخضر للحامل 

تشمل فوائد اللوز الأخضر للحامل على لآتي:

  • يعزز مناعة الأم والجنين

يحتوي كل 100 غرام من اللوز على 25 غراما من فيتامين هـ الذي يعد من مضادات الأكسدة، وتحتوي القشرة الخارجية للوز على المزيد من مضادّات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي الذي قد يرتبط بإعاقة النمو الصحي للجنين وحدوث تسمم الحمل.

  • يعد مصدر غني بالكالسيوم 

تشارِك الأم جنينهاّ العديد من العناصر الغذائيّة ومن أهمها الكالسيوم الذي له دور كبير في بناء عظام وأسنان الجنين، من فوائد اللوز الأخضر للحامل أنه يعد مصدر غني بالكالسيوم.

لذلك تُنصح الحامل بإدراجه في نظامها الغذائيّ للمحافظة على تزويد جسمها وجنينها بكمية كافية من الكالسيوم خصوصًا إذا كانت تُعاني من حساسية اللاكتوز ولا يمكنها تناول الحليب ومشتقاته. 

  • يحتوي على حمض الفوليك 

كل 100 غرام من اللوز تحتوي على 44 ميكروغرام من حمض الفوليك، الذي يلعب دور في نمو الجهاز العصبي للجنين.

  • يحافظ على صحة القناة الهضمية 

من فوائد اللوز الأخضر للحامل دوره في تعزيز البكتيريا النّافعة للأمعاء والتي تساعد على هضم الطعام.

كما يحتوي 100 غرام من اللوز على 12.5 غرامًا من الألياف التي تساعد الحامل على تجنّب التعرّض للإمساك والتخفيف منه. 

  • يحافظ على وزن صحيّ 

يعد اللوز غنيّا بالبروتينات والألياف التي تزيد من الشعور بالشّبع وتقلل الشهيّة مما يساهم في استهلاك أقل للسعرات الحرارية، إضافة إلى وجود المنغنيز في اللوز والذي يساعد على التحكم في وزن الجسم سواء للجنين أو الأم.

إذ لوحظ في دراسة أجريت لمدة أربعة أسابيع أن تناول 43 غراماً من اللوز يساهم بكل ملحوظ في تقليل الّشعور بالجوع وتعزيز الشّبع.

  • يخفض الكولسترول الضارّ 

يخفض اللوز مستويات الكولسترول الضار بالدّم لاحتوائه على نسبة عالية من الدّهون غير المشبعة واحتوائه على الستيرولات (Sterols) النباتية التي تقلل امتصاص الكولسترول الضارّ وتزيد من معدلات التخلّص منه.

كما أن احتوائه على فيتامين هـ يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر. 

  • يعزّز قوة الذاكرة 

تشير الدّراسات إلى أن للوز تأثيرًا إيجابيّا على الذاكرة بسبب احتوائه على: مضادّات الأكسدة، مثل الريبوفلافين (Riboflavin) وفيتامين هـ، والمغنيسيوم، والفولات.

إذ تعد هذه المعادن والفيتامينات ضرورية لصحة الجهاز العصبي وتجعله قادرًا على مقاومة خلل الدماغ المرتبط بالعمر.

  • يعزّز نضارة الشعر والبشرة

يعد فيتامين هـ أساسي لنضارة وصحّة البشرة والشّعر، كما أنه يقاوم التجاعيد وعلامات التقدم بالسنّ كونه من مضادّات الأكسدة التي تساعد الجسم على التخلّص من السموم.

الكمية الآمنة للاستهلاك اليومي من اللوز للحامل 

لتجنّب أضّرار اللوز الأخضر وتحصيل فوائده، ينصح بعدم تجاوز المرأة الحامل لتناول 28 غراماً من اللوز، ويمكن تقسيم الكمية على وجبات خفيفة على مدار اليوم أو صباحًا ومساءًز

وينصح باستشارة الطّبيب بقرار إضافة اللوز للنظام الغذائيّ ليساعِد الحامل في تحديد الكمية الأمثل لاستهلاكها اليوميّ حسب ظروفها الصحيّة. 

أضرار استهلاك اللوز الأخضر على الحامل

قد يؤدي استهلاك اللوز لبعض الأضرار كالآتي:

  • انخفاض نسبة السكر في الدم

قد تعاني الحوامل المصابات بالسكري من هبوط في سكر الدم عند تناول اللوز، لذلك على مريضات السكري مراقبة السكر والانتباه لأعراض هبوط السكر حال تناول اللوز بكميات كبيرة.

  • تفاقم ألم البطن والإسهال

عند المصابات بمتلازمة القولون العصبي قد يؤدي الاستهلاك الزائد للوز لتفاقم ألم البطن والإسهال، لذلك من الأفضل الالتزام بالكمية المعتدلة التي ينصح بها مقدم الرعاية الصحية.

من قبل براءة حسن - الثلاثاء 1 حزيران 2021