أغرب عادات تسمية المولود حول العالم

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أغرب عادات تسمية المولود حول العالم، مع بعض المعلومات المهمة الأخرى.

أغرب عادات تسمية المولود حول العالم

هناك العديد من العادات الغريبة المتوارثة بين الأجيال، ومن خلال المقال الآتي سنتحدث عن إحداها ألا وهي أغرب عادات تسمية المولود:

أغرب عادات تسمية المولود

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أغرب عادات تسمية المولود حول العالم:

1. تسمية المولود بحسب ظروف ولادته

في نيجيريا تسمي قبيلة يوروبا أبنائها بحسب ظروف ولادتهم، فالطفل الذي يولد في الشتاء قد يحمل اسم مطر، والذي يولد في الربيع قد يحمل اسم ثمر، تخيلوا ماذا سيكون اسم طفل ولد في السيارة على طريق المستشفى؟ وهذه تعد من أغرب عادات تسمية المولود.

2. تسمية المولود اسم مزيّف حتى الشهر الأول

في الصين تدعى حفلة اختيار اسم المولود الجديد باسم حفل البيض الأحمر والزنجبيل، وهو احتفال يُعقد بعد الشهر الأول من حياة الطفل، ويرمز البيض إلى الخصوبة ويصبغ باللون الأحمر من أجل الحظ الجيد، وخلال الاحتفال، يحلق شعر الطفل بالكامل وتقدم الهدايا للطفل وعائلته، وما قبل الاحتفال يعطى الطفل اسمًا مزيفًا ومؤقتًا حتى اختيار الاسم الحقيقي للمولود الجديد.

3. تسمية المولود بحسب ترتيبه في الأسرة

في دول عديدة، مثل: إندونيسيا، وإيرلندا، والدول العربية يتم اختيار اسم المولود بحسب ترتيبه في الأسرة، فالمولود الأول في إندونيسيا يحمل اسمًا من قائمة محددة متعارف عليها في المجتمع، أما في الدول العربية فكثيرًا ما يحمل المولود الأول اسم جدّه أو جدّته بحسب جنسه، أما في إيرلندا فيحمل الولد الأول اسم جده لأبيه، والثاني اسم جده لأمه، والثالث يحمل اسم عمّه الأكبر، وكذلك الأمر بالنسبة للبنات.

4. تسمية المولود باسم بشع لإبعاد الشيطان

في منغوليا لم تكن أسماء العائلات معتمدة قبل عام 2000م، وقبل ذلك كانوا يطلقون على أبنائهم أسماء غير معتادة ومنفرة مثل مونوخوي (أي الكلب الشرس) أو كونبيش (أي ليس بشرًا) من أجل إبعاد الشيطان والأرواح الشريرة عنهم.

5. تسمية المولود حسب الحظ

في مصر يُوقد فوق الطفل سراج بسبع فتائل مسماة بأسماء أولاد إن كان المولود ذكرًا وأسماء بنات إن كان المولود أنثى وتشعل فيها النار، والاسم الذي يطلق على المولود هو الاسم المكتوب على آخر فتيلة تبقى مشتعلة، وفي مصر أيضًا يكتب الأب أسماء متعددة على زجاجات ويذهب بها إلى أحد الشيوخ ليختار بينها، ويطلق على ابنه أو ابنته الاسم المكتوب على الزجاجة التي يختارها الشيخ.

6. تسمية المولود أسماء مركبة وللجنسين فقط

في إسبانيا يطلق على الطفل اسمين: الأول دينيّ ومميّز لجنس المولود ذكرًا كان أم أنثى، والثاني يكون تيمنًا بأحد الأصدقاء المقربين أو بأحد أفراد العائلة بغض النظر عن جنسه، فقد يكون اسم الطفل مركبًا من اسم ولد واسم بنت في آن واحد.

7. تسمية المولود بحسب الأبراج

في الهند يؤمنون كثيرًا بالأبراج فيكون اسم الطفل بحسب البرج الذي ولد فيه، والمفارقة تكمن في أن مناطق شمال الهند تبدأ أسماء الأولاد والبنات بأول حرف من اسم برجهم، بينما في مناطق جنوب الهند يسمّى الطفل باسم البرج كاملًا، فقد يكون اسمه عقربًا أو ميزانًا.

8. تسمية المولود بأسماء السلاطين والملوك

في تركيا يطلق الآباء في الأرياف على أبنائهم أسماء السلاطين العثمانيين القدماء أو أسماء الملوك من العصور القديمة تفاؤلًا بأطفالهم وتمنيًا لهم بمستقبل كله المجد والنجاح.

9. تسمية المولود الأخير للعائلة

في تركيا وفي بعض العائلات العربية عندما يكتفي الوالدان من الإنجاب يطلقون على صغيرهم اسمًا يدل على النهاية، مثل: ختام، أو نهاية، أو كفى.

الجدير بالعلم أنه مهما اختلفت العادات في تسمية الأبناء يبقى اختيار اسم الطفل من أجمل المراحل التي يمر بها الأبوان وأصعبها.

من قبل نداء عوينة - الاثنين 27 شباط 2017
آخر تعديل - الأربعاء 4 آب 2021