10 نصائح لاختيار اسم المولود الجديد

منذ أعلنتِ حملك والجميع يوجه لك ذات السؤال: ماذا ستسمي المولود الجديد؟ إن كنت لم تقرري اسم طفلك بعد، إليك 10 نصائح تساعدك في ذلك:

10 نصائح لاختيار اسم المولود الجديد

1. لا تتعجلي اختيار الاسم

بإمكانك الانتظار حتى اللحظة الأخيرة، والبحث عن احتمالات وخيارات متعددة كيفما تريدين، وليس عليك أن تقرري  ماذا ستسميه حتى يصل إلى هذا العالم، فقد يأتي اسمه معه.

2. اختاري اسماً تحبينه ويحبه زوجك

أنتما اللذان أنجبتما هذا الطفل إلى العالم، أحبا اسمه كما تحبانه. اجلسا معاً وضعا قائمة بأسماء الأولاد وأسماء البنات التي تحبانها، واختارا من بينها اسماً تحبانه وتتفقان عليه لصغيركما القادم، هذا الخيار يجب ان يكون مشتركاً أو على الأقل يجب ان يتخذ بالتراضي.

3. حددي طبيعة الاسم الذي تريدينه كي تصبح خياراتك أوضح وأسهل.

هل تودين اختيار اسم ولد، اسم بنت أو اسماً ينفع للجنسين، هذا يجعل الخيارات أضيق، ويسهل عملية الاختيار هل تريدين اختيار اسم حديث "على الموضة" أو اسم أصيل  وقديم، اسم عربي أو تاريخي أو أجنبي، الخيارات كثيرة والاحتمالات لا نهاية لها.

4. كوني واعية لتقاليد العائلة والمجتمع

هل تريدين أن يبدأ جميع أسماء أطفالك بالحرف نفسه؟ أو أن تكون من نفس عدد الاحرف؟ أو هل هناك تقليد في عائلتكم يختص بتسمية الأبناء؟ من المهم أن تفكري بهذا عند اختيار اسم مولودك، فلا تختاري اسماً شديد التناقض مع الثقافة التي يعيش فيها، لأن ذلك سيسبب له بعض المشكلات التي هو في غنى عنها، وإن لم تريدي اتباع أية تقاليد خاصة بتسمية الأبناء، فلك، بطبيعة الحال، ذلك.

5. فكري بما تريدين وما لا تريدين

هل تريدين اسماً دينياً أم لا؟ هل تريدين طويلاً أم قصيراً؟ هل هناك شخص تحبينه او تتطلعين إليه باحترام وتودين أن تسمي ابنك تيمناً به؟ كل هذه عوامل تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار اسم المولود، لأن الاقتداء بالأشخاص المؤثرين إيجابياً في حياتنا يجعل الحياة أجمل وأكثر غنى.

6. حاولي اختيار اسم مميز لطفلك

فاسمه هو أول شيء يعرفه العالم عن ابنك، اجعليه مميزاً وجميلاً وإيجابياً كي يتذكره الاخرون ويعطي انطباعاً جيداً عنه، ابتعدي عن الأسماء المكررة والمستهلكة، وابتعدي عن الأسماء التقليدية كثيراً.

7. لا تبالغي في تفرد اسم طفلك

اجعليه مميزاً لكن لا تجعليه منفرداً أو غريباً لدرجة تصعب كتابته أو تذكره أو حفظه، اجعلي حياة ابنك أسهل باختيار اسم سهل الكتابة والقراءة والفهم.

8. اختاري اسماً ذو معنى جميل

لكل امرئ من اسمه نصيب، وأنت تريدين ابناً ايجابياً وفخوراً باسمه لا محرجاً منه لأنه لا يعرف معناه أو لأن معناه محرج بعض الشيء.

9. اختاري اسماً ينسجم مع اسم ابنك الكامل

اجعلي اسم أبناءك الكامل أيضا سلسا وسهلا ومتناغماً، وابتعدي عن تناقض الاسماء او التركيبات المحرجة والصعبة،  كيلا يعاني أطفالك من مضايقات الأطفال في الروضة أو المدرسة، تخيلي كم من المتاعب قد تجلب الأسماء لو كانت سبباً للمضايقات من قبل الأقران أو حتى على الحدود ومع الجهات الرسمية إن كانت تركيبة الاسم الكامل مشابهة لاسم شخص اخر مثير للمتاعب.

10. استمعي إلى نصائح الاخرين

فأنت لا تعرفين من أين تأتي الأفكار الجيدة، أبق عقلك مفتوحاً وأنصتي جيداً لكن لا تجعلي احداً يفرض رأيه عليك، أو يزعجك برأيه، كوني صبورة وودودة قدر الإمكان، فأغلب الناس يقصدون المساعدة والمشاركة لا الإزعاج.

تقول بعض الثقافات إن الطفل يأتي واسمه معه، أو إن الأم تحلم باسم طفلها قبل ولادته بقليل، وفي بعض الثقافات الأخرى، يعتقد أن الطفل يختار اسمه بنفسه من خلال إشارات معينة أو احداث معينة تحدث معه، تمهلي واختاري لابنك الاسم الذي تحبينه وتحبين أن يرافقه طوال حياته.

من قبل نداء عوينة - الأحد ، 26 فبراير 2017
آخر تعديل - الثلاثاء ، 10 أكتوبر 2017