مشروبات النفاس

لأن فترة النفاس هي مرحلة مهمة وحساسة، سوف نقدم لك في هذا المقال مشروبات النفاس لتقوية صحة الأم وتنظيف الرحم وزيادة إدرار الحليب.

مشروبات النفاس

فترة النفاس (Postpartum period) هي الفترة التي تلي ولادة الطفل، والتي تستمر لمدة 6 - 8 أسابيع ويعود فيها جسم الأم لما كانت عليه قبل الحمل، ولأن المرأة تحتاج في فترة النفاس للعناية والاهتمام سوف نقدم شرحًا وافيًا عن مشروبات النفاس:

مشروبات النفاس: لتقوية الأم وتعزيز صحتها

يخضع جسم الأم للعديد من التغيرات أثناء الحمل والولادة، لذا يجب على المرأة أن تهتم بصحتها بشكل خاص أثناء الحمل وبعد الولادة، وإليك بعض مشروبات النفاس لتعزيز وتقوية صحة الأم:

  • حليب الثوم

قد تعاني المرأة من مشكلات هضمية بعد الولادة، لذلك تُنصح بشرب كوب من حليب الثوم الذي يعزز صحة الأمعاء، ويزود الجسم بمضادات الأكسدة التي تحسن أداء الجسم، ويحارب البكتيريا والفيروسات، ويحمي الطفل من الأمراض.

يمكن تحضيره كالآتي:

  1. اهرس 3 - 4 فصوص من الثوم.
  2. اغلي الثوم المهروس مع القليل من الماء.
  3. أضف كوبًا من الحليب على مغلي الثوم.
  4. ضع القليل من العسل أو السكر لتحلية المشروب.
  • مشروب الشمر

يحتوي الشمر على العديد من مضادات الأكسدة، لذا فإنه يسرع عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في تقليل الدهون وإنقاص الوزن، وهذا ما تسعى له معظم النساء بعد الولادة، كما أنه غني بالألياف والمعادن والفيتامينات، مثل: فيتامين ج، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز.

يمكن تحضيره كالآتي:

  1. أضف ملعقة من الشمر إلى لتر من الماء في وعاء على النار.
  2. دع الخليط يغلي لبضع دقائق.
  3. صفي المشروب وقم يتحليته بالقليل من العسل أو السكر.
  • شوربة الخضار

يساعد تناول ما مقداره كوب واحد من شوربة الخضار أو الحساء يوميًا في تحسين وتقوية صحة الأم والطفل، إذ أن الخضار غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن.

يمكن تحضيرها كالآتي:

  1. اغلي الخضراوات التي ترغب بها كالبروكلي، والجزر، والطماطم، والملفوف، والقرنبيط، والفليفلة، والسبانخ، والكزبرة، والفاصولياء مع القليل من الماء.
  2. اطحن الخضراوات عندما تنضج لتحضير الحساء.
  3. اعصر نصف ليمونة، وأضف القليل من الملح ورشة من الفلفل الأسود.

مشروبات النفاس: لتنظيف الرحم

بعد الولادة، يحتاج الرحم لعدة أسابيع حتى يعود لما كان عليه قبل الحمل، لذا يمكن لبعض المشروبات تنظيف الرحم وتطهيره وتسريع تشافيه وعودته لوضعه الطبيعي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها:

1. مشروب توت العليق الأحمر

يساعد مشروب توت العليق الأحمر في إعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي، وتقليل التورم والنزيف بعد الولادة، كما أن محتواه من حمض الفيروليك (Ferulic acid) يحفز حركة العضلات ويسهل تدفق الدم من الرحم.

كما أن شاي أوراق التوت الأحمر تحتوي على مادة العفص (Tannins) وهيه مادة قابضة تساعد في تماسك الرحم بعد الولادة، وهذا السبب وراء دورها في تنشيط وتقوية الرحم.

2. مشروب القطيفة

يساعد مشروب نبتة القطيفة في تطهير وتعزيز صحة الرحم وتخفيف التقلصات، ويجدر التنويه أن هذا المشروب لا يهيج الأغشية المخاطية.

مشروبات النفاس: لإدرار الحليب

تبحث معظم السيدات المرضعات عن مشروبات لإدرار الحليب في فترة النفاس وبعدها، وهذه أمثلة عليها:

1. الماء

تحتاج المرأة المرضعة للكثير من السوائل، لذا ينصح بشرب 6 - 10 أكواب من الماء يوميًا.

2. مشروبات عشبية

هناك العديد من المشروبات العشبية التي تزيد من إدرار الحليب، مثل: الحلبة، والزنجبيل، والشمر، والكراوية، واليانسون، وعشبة الشوك المقدس (Blessed thistle) ولكن يجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها.

مشروبات يجب تجنبها في فترة النفاس

هناك بعض المشروبات التي قد تكون ضارة بالأم وبطفلها في فترة النفاس ويجب تجنبها، مثل:

  1. الكافيين: يعبر الكافيين عبر حليب الأم للطفل ويؤثر على نموه، لذا يجب تجنبه.
  2. الكحول: يعبر الكحول عبر حليب للطفل ويؤثر على نمو دماغ الطفل وجسمه.
من قبل د. بيسان شامية - الخميس 23 حزيران 2022
آخر تعديل - الخميس 23 حزيران 2022