الأنيميا والولادة القيصرية

ما تأثير إصابة الأم الحامل بالأنيميا؟ وما المخاطر التي تربط الأنيميا والولادة القيصرية؟ التفاصيل في هذا المقال.

الأنيميا والولادة القيصرية

الأنيميا (Anemia) هي فقر الدم الناتج عن نقص في الهيموغلوبين (Hemoglobin) أو خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم، تعرف على المزيد حول الأنيميا والولادة القيصرية في المقال الآتي:

الأنيميا والولادة القيصرية

حسب منظمة الصحة العالمية تُعرف الأنيميا خلال الحمل بمستوى هيموغلوبين أقل من 11 غرام/ ديسيلتر، وهي مشكلة شائعة في البلدان النامية بنسبة تصل إلى 50%.

يُمكن أن تسبب الأنيميا مشاكل خطيرة عند النساء الحوامل وذلك كالآتي:

  1. تُشير بعض الدراسات إلى ارتباط الأنيميا بزيادة حالات الولادة بواسطة العمليات القيصرية، وزيادة الآثار السلبية على كل من الأم والمولود.
  2. تتناول بعض الدراسات وجود علاقة تربط حدوث نزيف ما بعد الولادة بمستوى الأنيميا لدى الأم طرديًا، كما تشير هذه الدراسات إلى وجود علاقة تربط زيادة حدة فقر الدم جرّاء نزف بعد الولادة المرتبط بالإصابة بوهن الرحم (Uterine atony)، والذي يعد بدوره السبب الرئيس لنزيف ما بعد الولادة بنسبة تصل حتى 90%.
  3. ترصد دراسة علاقة الأنيميا والولادة القيصرية، إذ توصلت الدراسة إلى أن الأمهات اللاتي يعانين من الأنيميا ويلدن أطفالهن بعملية قيصرية أكثر عرضة لخطر الإصابة بنزيف ما بعد الولادة.
  4. تذكر أدلة أخرى ارتباط الأنيميا والولادة القيصيرية بخطر الإصابة بحالات تهدد حياة الأم، مثل:
    • انفصال المشيمة.
    • تسمم الحمل.
    • فشل القلب.
    • الولادة المبكرة. 
  5. تُشير دراسة أن فقدان كميات كبيرة من الدم خلال وبعد الولادة القيصرية والولادات القيصرية المتكررة يمكن أن يكون سببًا في إصابة المرأة بالأنيميا بعد الولادة أو في وقت لاحق من العمر. 

أسباب الأنيميا خلال الحمل

من الطبيعي أن تصاب المرأة خلال حملها بفقر دم خفيف، لكن الأنيميا الشديدة تحدث غالبًا نتيجة أسباب عديدة، منها:

  • نقص الحديد  

يُعد نقص الحديد الشديد السبب الأكثر شيوعًا للأنيميا لدى الحوامل، فالعديد من النساء لا يكن مصابات بالأنيميا وإنما بنقص الحديد، ثم يُصبن بالأنيميا في وقت مبكر من الحمل نتيجة تزايد حاجتهن للحديد خلال الحمل.

كما يزداد حجم الدم خلال الحمل لدعم نمو الجنين مما يتطلب زيادة في نسب الحديد والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتصنيع الهيموغلوبين وإنتاج الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء، إضافة لذلك فإنَّ حاجة الجنين للحديد خلال نموه تزيد من استنزاف مخزون الحديد لدى الأم.

  • نقص حمض الفوليك

خلال الحمل تحتاج الأم للمزيد من الفوليك، وقد لا يكون الغذاء كافيًا لتزويدها به، ونتيجة لذلك لا يستطيع الجسم تصنيع ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لتقوم بمهمة إيصال الأكسجين لمختلف الأنسجة، تعطى مكملات حمض الفوليك للحوامل بشكل روتيني نظرًا لارتباط نقصه بتشوهات عصبية مباشرة لدى الجنين.

  • نقص فيتامين ب12

النساء اللواتي لا يتناولن اللحوم أو الدجاج ومشتقات الحليب والبيض معرضات لخطر أكبر للإصابة بنقص فيتامين ب12، ويلعب هذا الفيتامين دورًا في تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة، لذا يساهم نقصه في حدوث تشوهات للجنين والولادة المبكرة للجنين.

الوقاية من الأنيميا خلال الحمل

التغذية السليمة هي الطريقة الأفضل للوقاية من الأنيميا من خلال التخطيط في فترات الحمل أو حتى قبل حدوث الحمل، إذ يُساعد تناول بعض الأطعمة التي تحتوي نسبٍ عالية من الحديد من الوقاية من الأنيميا، مثل:

  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.
  • اللحوم الحمراء.
  • الحبوب المدعمة.
  • البيض.
  • الفول السوادني.

كما سيصف طبيبك المكملات والفينامينات لضمان حصولك على الكمية الكافية من الحديد وحمض الفوليك.

وتأكدي من حصولك على ما لا يقل عن 27 ملليغرام من الحديد يوميًا، وإذا تم تحديد إصابتك بالأنيميا خلال الحمل فيمكن علاجها عادة عن طريق مكملات الحديد عبر الفم أو عبر الوريد.

من قبل براءة حسن - الثلاثاء 31 آب 2021