قصّ أظافر الأطفال: دليلك الشامل

قصّ أظافر الأطفال حديث الولادة ليس سهلًا، خصوصًا للأم التي تلد للمرة الأولى، لذا سنُطلعك هنا على أهمّ التوجيهات لتقومي بقص أظافر طفلك.

قصّ أظافر الأطفال: دليلك الشامل

كأم جديدة، كثيرة هي التحدّيات والتساؤلات أمامك، فأنت تنكشفين فجأة على عالم واسع يخصّ فلذة كبدك، لذا فقد وجدنا اليوم أن نجيب على تساؤلاتك حول قص أظافر الأطفال:

هل يجوز قص أظافر الأطفال حديثي الولادة؟

نعم بالطبع، فعلى الرغم من مدى ليونة أظافر طفلك الصغير إلّا أنّها حادّة فعلًا، كما أنّ المولود الجديد لا يستطيع السيطرة على حركة أطرافه ولا يعي أعضاء جسمه الأمر الذي يجعله قد يخدش وجهه أو جسمه دون قصد.

تنمو أظافر أصابع اليد بسرعة كبيرة، حتّى أنّك قد تضطرين إلى تقليمها عدة مرات في الأسبوع، في حين ستلحظين حاجة أقل لذلك بما يخص أصابع القدمين.

كيف تتم عملية قص أظافر الأطفال دون تعريضهم للجروح؟

السيطرة على حركة الطفل ليست بالسهلة، فهذا الأمر يجعل من الصعب عليك تقليم أظافره دون إيذائه، لذا إليك هذه الخطوات والنصائح:

1. معرفة الوقت المناسب

أفضل وقت للقيام بقصّ أظافر الطفل هو أثناء نومه حيث أنّك ستسيطرين على حركته أكثر خلال النوم، أو مباشرة بعد الاستحمام، حيث تكون أظافره ليّنة وناعمة.

2. تقوية الإنارة

تأكدي من وجود ضوء كاف لتري جيّدًا ما تقومين به، حيث أن الضوء الخافت يتسبب بجرح الطفل.

3. تجهيز الأدوات

استخدمي المقصات المخصصة لقص أظافر الأطفال، واضغطي على لوح الأصبع لتثبتيه ثمّ قومي بقصّ الظفر على طول منحنى رأس الإصبع ثمّ قومي ببرد الزوايا الصغيرة بالمبرد، فهذه الطريقة تُعدّ هي الصحيحة.

4. التأكد من نوعية المبرد

يُوصي الأطباء باستخدام المبرد فقط خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياة الرضيع، حتى يكون الأهل قد تدرّبوا على كيفية القيام بعملية تقليم الأظافر.

5. الابتعاد عن القص بالقضم

بعض الآباء يلجأون إلى قضم أظافر أطفالهم بهدف تقليمها، إيّاك أن تعتمدي هذه الطريقة؛ لأنهّا تعرّض طفلك للجراثيم التي قد تلحق بأصابعه خصوصًا في حال أخطأت التقدير وقضمت بعضًا من جلده.

6. معرفة كيفية صرف انتباه الطفل

في حال كان لا بد لك من تقليم أظافر طفلك وهو مستيقظ، استعيني بأخيه أو أبيه ليقوم بإلهائه وصرف نظره عن عملية تقليم الأظافر.

ما هو الحل في حال الإصابة بالجروح أثناء قص أظافر الأطفال؟

أحيانًا مهما حاولت تقدير المسافات بشكل سليم، قد تخطئين وتقومين بجرح الأصبع عند حواف الظفر، في هذه الحالة عليك القيام بكل مما يأتي:

  • تقديم العلاج الأولي: قومي بشطف يد طفلك بالماء البارد، ثمّ ضعي قطعة من نسيج الضماد عليها واضعطي عليها قليلًا براحتيك، وهنا يُفترض أن يتوقف النزيف خلال بضع دقائق.
  • لا يجب استخدام الضماد: احذري من تضميد يد طفلك، فمن الطبيعي أنّه قد يضع يده في فمه، وفي هذه الحالة فهو يتعرّض لخطر الاختناق بالضماد.
  • استشارة الطبيب: لا يُفضّل وضع مراهم على يد طفلك، لذا في حال لم يتوقف النزيف بمجرد الضغط على يد طفلك فالأجدر بك حينها مراجعة طبيبه.
من قبل مها بدر - الخميس 7 حزيران 2018
آخر تعديل - الثلاثاء 31 آب 2021