هل الجنين محمي من الضربات؟

مع تقدم الحمل يصبح البطن في وضع تصادم مع المحيط بسبب بروزه للأمام، وحتى تطمئن الأمهات فإن هذا المقال يجيب على تساؤلهن الأبرز هل الجنين محمي من الضربات؟

هل الجنين محمي من الضربات؟

عناق قوي من الأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة مثلًا لبطن الأم الحامل قد يسبب القلق الكبير لديها حول سلامة جنينها، عزيزتي الأم هنا نجيبك عن تساؤلك بهذا الشأن هل الجنين محمي من الضربات؟

هل الجنين محمي من الضربات؟

غالبًا على الأم أن تطمئن حيال قدرتها على توفير بيئة امنة لجنينها في رحمها، حيث يطفو الجنين في بأمان في السائل المحيط به داخل الكيس الأمنيوسي، فعضلات الرحم والبطن بدورها تقوم بحماية ودعم هذا الكيس الأمنيوسي ليحظى بحماية كافية.

من جهتهما يقدم كل من الظهر والعمود الفقري مع الحوض من الخلف والقفص الصدري في الأمام حواجز عظيمة تعطي الأم إجابة مطمئنة على تساؤلها هل الجنين محمي من الضربات؟

يعد الرحم عضوًا عضليًا يحمي الطفل من التدافع والصدمات اليومية، كما أن الوزن الزائد الذي قد تكتسبه الأم يعمل كطبقة دهنية واقية من الضربات، وعبر التاريخ كانت النساء تعمل في الزراعة والصناعة طوال فترات حملهن دون التعرض لمخاطر تذكر.

ما هي الضربات التي يجب أن تثير قلق الأم؟

هل الجنين محمي من الضربات؟ الجنين محمي من الضربات التي تسببها الأنشطة الاعتيادية إلا أن صدمات من نوعية أشد ستحتاج لتقييم طبي ومن المنطقي جدًا أن تثير القلق، مثل: صدمات حوادث السيارات، والسقوط الشديد، والتعرض لضرب جسدي.

الإصابة المباشرة للجنين ليست هي القلق الأساسي إنما إصابة المشيمة هو مصدر القلق الأكبر، فالضربات القوية قد تؤدي لحدوث انفصال في المشيمة، وهذا النوع من الصدمات لا ينتج عن حوادث سقوط عادية أو حادث سيارة بسيط.

الوقاية من التعرض للضربات

يجب على الأم أن تحدث بعض التغييرات التي تتناسب مع تقدم الحمل، قد تشمل الأمور التي يجب على الأم الحذر منها الاتي:

1. رفع الأشياء الثقيلة 

رفع الأشياء الثقيلة بشكل متكرر مرتبط بفقدان الحمل والولادة المبكرة خصوصًا لدى النساء العاملات في مجالات رعاية الأطفال والقطاعات الصحية والشرطية والمعلمين.

يجب على الأم الوعي بأنه في حال لم تكن معرضة لمخاطر استثنائية أنه يمكنهن رفع الأطفال أو الأشياء في حدود 16 كيلوغرامًا حتى الأسبوع العشرين من الحمل ولكن لمرات قليلة جدًا.

وانطلاقًا من الأسبوع 21 لا يجب رفع أي شيء يتجاوز 11 كيلوغرامًا، وفي حال كان العمل أو ظروف الحياة تتطلب منها حمل أكثر من ذلك فيجب عليها استشارة الطبيب.

2. القيادة وركوب المركبات

حوادث السيارات تعد السبب الأول التي تسبب مخاوف بشأن ضربات البطن، لذا يجب على الأم الحرص على القيادة الامنة بواسطة ضبط حزام الأمان بطريقة صحيحة بحيث يكون منخفضًا تحت البطن، وحزام الكتف يمر بين الثديين، وتعديل المقعد للوراء مع نمو البطن للحفاظ على بعد مريح عن عجلة القيادة.

إذا تعرضت الأم لحادث سيارة فيجب عليها زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن حتى لو كان بسيطًا؛ وذلك لأن الإصابات التي قد تحدث للطفل أو لأعضائها الداخلية قد لا تسبب أعراضًا فورية، ومن الأفضل اكتشافها مبكرًا.

3. بعض التمارين الرياضية

من المهم ممارسة الرياضة خلال الحمل مع بعض التعديلات، مثل: تقليل الأوزان المرفوعة، والبقاء على مسافة امنة من وحدة التحكم في أجهزة المشي، وتجنب اليوغا الساخنة مع الاستمرار في أنواع اليوغا الأخرى.

أنشطة امنة خلال الحمل

بالتأكيد لا تتوقف حياة النساء لأنهن حوامل، فالأنشطة الاتية تعد امنة خلال الحمل:

1. عناق الأطفال 

اصطدام طفل يتراوح وزنه بين 9 - 18 كيلوغرامًا لا تسبب أذى لدى المرأة الحامل.

لكن أحيانًا قد يتحول العناق لأن يرفع الطفل نفسه على عنق أمه، لذا يجب على الأمهات الشرح لأطفالهن طريقة أكثر أمانًا لعناقهن.

2. عناق الحيوانات الأليفة

العناقات المفاجئة من الحيوانات التي تزن أقل من 18 كيلوغرام كالقطط والكلاب لا تسبب أذًى للأمهات الحوامل عادة، أما الحيوانات التي تزن أكثر من ذلك يجب على الأمهات أخذ احتياطاتهم حين الدخول إلى أماكن تواجدهم، أو أن يطلبوا من أحد اخر الاعتناء بهم.

3. أعمال المنزل والحديقة

غسل السيارة وتهذيب العشب والقيام بالأعمال المنزلية الأخرى بشكل عام خلال فترة الحمل تعد امنًة، لكن بالتأكيد يجب على الأم الحامل الاستماع إلى جسدها وأخذ قسط من الراحة إذا شعرت بالإرهاق والألم وتجنب الاتي:

  • تسلق السلالم.
  • العمل على أسطح ملساء وغير مستوية تجنبًا للسقوط.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
من قبل براءة حسام - الأربعاء ، 29 سبتمبر 2021