أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل

الصفائح الدموية من أهم مكونات الدم اللازمة للتخثر ومنع النزيف وخاصة في حالة الولادة، لكن ما معنى نقص الصفائح الدموية عند الحامل؟ وما أسبابه؟ إليك أهم المعلومات حول نقص الصفائح الدموية عند الحامل وأسبابه.

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل

يتم طلب فحوصات الدم للمرأة الحامل بشكل دوري، والصفائح الدموية هي أحد مكونات الدم التي يتم قياسها في هذه الفحوصات. 

إن نقص الصفائح الدموية عند الحامل هو انخفاض في عدد الصفائح الدموية لأقل من 150 × 109 / لتر، ويحدث نقص الصفائح الدموية عند الحامل في حوالي 7 إلى 12 % منهن وخاصة في وقت الولادة.

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل

هناك عدة أسباب تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية عند الحامل، منها أسباب متعلقة بالحمل نفسه وأخرى غير متعلقة به، إليك بعض أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل.

1. نقص الصفائح الدموية العارض أو الطارئ

يشكل نقص الصفائح الدموية العارض %70 إلى % 80 من حالات نقص الصفائح الدموية عند الحامل، يحدث عادة ما بين منتصف فترة الحمل وفترة الشهور الأخيرة منه.

يكون انخفاض الصفائح الدموية العارض خفيفًا ولا يحتاج المتابعة أو العلاج بل يستطيع الجسم السيطرة عليه تلقائيًا.

بشكل عام إن نقص الصفائح الدموية العارض عند الحامل غير واضح السبب، ولكن بحسب رأي الدراسات فإنه قد يحصل بسبب تغيرات جسم المرأة أثناء الحمل بازدياد حجم بلازما الدم وزيادة استهلاك الصفائح الدموية عند الجنين في المشيمة.

2. نقص الصفائح الدموية المناعي

في الحقيقة يصعب جدًا تمييز نقص الصفائح الدموية المناعي عن الطارئ وخاصة في حال كان الحمل الأول للمرأة، أي أنه لا يوجد تاريخ سابق للحمل ونقص الصفائح الدموية. 

ولكن أحيانًا في حال انخفاض الصفائح الدموية في بداية الحمل ولعدد أقل من 100 × 109/لتر فإنه غالبًا يكون بسبب نقص الصفائح الدموية المناعي.

3. تسمم الحمل ومتلازمة هيلب

يحدث تسمم الحمل في 5% من النساء الحوامل، حيث يتميز تسمم الحمل عادة بارتفاع شديد في ضغط الدم مع زلال البول وهو وجود البروتينات في البول.

يعد تسمم الحمل سبب من أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل أيضًا.

أما بالنسبة لمتلازمة هيلب، فهي متلازمة تحدث في حالات تسمم الحمل الشديدة جدًا، وتتميز بالأعراض التالية: انحلال كبير في خلايا الدم ومنها الصفائح الدموية، ارتفاع إنزيمات الكبد والبيليروبين.

4. الكبد الدهني الحاد في الحمل

الكبد الدهني عند الحامل هو حدوث جرح أو تحطيم لخلايا الكبد بشكل مفاجئ حاد في المرحلة الأخيرة من الحمل، وتشمل الحالة على غثيان، استفراغ، الام في البطن ونقص الصفائح الدموية عند الحامل في الحالات الشديدة.

أسباب أخرى لنقص الصفائح الدموية عند الحامل

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية عند الحامل وتتمثل ببعض الأمراض أو الأدوية، إليك البعض منها:

  1. الإصابة بمرض الذئبة الحمراء: مرض الذئبة الحمراء هو أحد أمراض المناعة الذاتية، غالبًا ما ينشط المرض خلال فترة الحمل ويكون سببًا في نقص الصفائح الدموية عند الحامل.
  2. الإصابة بمرض فون ويليبراند: هو مرض وراثي جيني يؤدي إلى تراكم وتجمع الصفائح الدموية وبالتالي سرعة التخلص منها، مما يؤدي إلى نقص الصفائح الدموية بشكل كبير.
  3. عوامل أخرى لنقص الصفائح الدموية عند الحامل: بالإضافة إلى العوامل التي تم ذكرها، هناك أسباب أخرى لنقص الصفائح الدموية عند الحامل نذكر منها التالي:
  • أورام الدم.
  • الإصابة ببعض الفيروسات، مثل فيروس الإيدز، فيروس الكبد الوبائي، فيروس فيروس إبشتاين بار والفيروس المضخم للخلايا.
  • تناول بعض الأدوية مثل الهيبارين.
  • نقص حاد في ب12 أو حمض الفوليك أو النحاس.
من قبل د. غفران الجلخ - السبت ، 29 أغسطس 2020