معلومات طبية عن الحمل: ما هي الحقيقة؟

ستة معلومات عن الحمل يتناقلها الاهل والاصدقاء تضع الحامل في حيرة من امرها وتتضارب مع معرفتها بالحقيقة التي تجدينها هنا.

معلومات طبية عن الحمل: ما هي الحقيقة؟

الحمل يجلب معه امالا كبيرة، وأيضا العديد من المخاوف، حيث تواجه الحامل الكثير من تعليقات الاهل والاصدقاء تثير الشك واللخبطة بما يتعلق ببعض الـمعلومات الطبية عن الحمل التي تتضارب مع  معرفتها بالامور الصحيحة مما يزيد الحيرة والضغط النفسي. ومع الكثير من الأساطير والشائعات، فغالبا ما تكون هناك حاجة للقيام بترتيب الأمور وتقدير الصواب من الخطأ.

معلومات طبية عن الحمل: ما هو المعتقد الشائع وما هو الصحيح؟

1. المعتقد الشائع: حجم وشكل البطن يمكن أن يدل على جنس الجنين. وفقا لهذه الأسطورة فان المرأة التي تحمل في جنين ذكر تكون بطنها منخفضة أكثر، في حين أن المرأة التي تحمل في جنين انثى تكون بطنها مرتفعة.

الحقيقة: شكل البطن أثناء الحمل يتم تحديده بواسطة الشكل الأصلي لبطنك، حول كمية وتوزيع الدهون، وقوة عضلات البطن، وعدد حالات الحمل السابقة ووضعية الطفل.

2 . المعتقد الشائع: إذا كان وجهك مشرق فيمكنك معرفة جنس الجنين. فالوجه المشرق يدل على البنت، بينما الغير مشرق يدل على الصبي.

الحقيقة: الوجه المشرق لدى معظم النساء الحوامل يبدأ بالظهور خلال الثلث الثاني من الحمل. تحدث هذه الظاهرة لأن غثيان الصباح  يتوقف لدى معظمهن بعد نهاية الثلث الأول من الحمل، فيبدأن في تناول الطعام بشكل أفضل، ويتحسن لديهن تدفق الدم وشعورهن بالراحة، ولكن لا علاقة لذلك بجنس المولود.

3. المعتقد الشائع: غثيان الصباح يدل على أن الجنين لا يحصل على التغذية السليمة.

الحقيقة: غثيان الصباح خلال الثلث الأول من الحمل أمر شائع جدا، فاعلمي ان الجنين يحصل على كل التغذية المطلوبة حتى لو كنت تتقيئين كل صباح. اذا كنت تتمتعين بصحة جيدة قبل الحمل ولا تلاحظين وجود علامات التحذير، مثل الجفاف، فقدان الوزن الشديد أو غثيان الصباح الحاد، فلا حاجة للقلق،  واتبعي توجيهات الطبيب.

4 . المعتقد الشائع: من غير الامن السفر بالطائرة خلال أشهر الحمل.

الحقيقة: السفر بالطائرة امن تماما من مرة الى أخرى الا في مرحلة اقتراب موعد الولادة لاكثر من ستة أسابيع. اذ ليس هناك خطر من السفر جوا، الا اذا كانت الحامل تعاني من غثيان الصباح والقيء، واذا لا تعاني من النزيف بعد الحمل. إذا كانت الرحلة الجوية طويلة، فيوصى بالتحرك بين الحين والاخر ومد القدمين لمنع تكون جلطات الدم.

5 . المعتقد الشائع: النساء الحوامل يجب عليهن تجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر خلال فترة الحمل.

الحقيقة: يمكن استخدام أجهزة الكمبيوتر خلال فترة الحمل وليس هناك حاجة للخوف من الإشعاع. يجب أن تكوني على دراية بالمشاكل الناجمة عن استخدام الكمبيوتر مثل، الام الظهر الناتجة عن الجلوس أمام الشاشة لساعات طويلة. كل من تقوم باستخدام جهاز الكمبيوتر، سواء كانت حاملا أم لا، ينبغي أن تأخذ فترات للراحة من العمل.

6 . المعتقد الشائع: الجنين الذي لا يركل كثيرا يصبح طفل كسولا.

الحقيقة: تبدأ المرأة بالشعور بالركلات فقط في الشهر الخامس أو السادس من الحمل، وهذا يختلف من امرأة لاخرى. وان عدد الركلات التي تشعر بها المرأة الحامل لا علاقة له بمدى نشاط أو خمول الطفل.

معلومات طبية عن الحمل: كيف تعرفين ما هو الصحيح؟

التوعية والقراءة حول مواضيع الحمل والولادة قبل الحمل وبعده هي من الامور الهامة التي تجعل الحامل اكثر الماما بما هو الصواب، واتخاذ القرار السليم حول تصرفاتها او نوعية الاغذية التي تتناولها، وكذلك حول الانشطة اليومية العادية ، وتبعدها عن المعلومات غير المنطقية عن الحمل، ومنها ما يضر بصحة الحامل ومنها لا يسبب ضررا ولكن لا يفيد. فالاهم من كل ذلك تثقيف النفس او استشارة الاخصائيين ومتابعة عيادات رعاية الحوامل بصورة دورية.

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 27 يناير 2015
آخر تعديل - الخميس ، 30 أبريل 2015