معدل زيادة وزن الحامل بتوأم كل شهر

تعرفوا على معدل زيادة وزن الحامل بتوأم كل شهر بشكل طبيعي من خلال متابعتك قراءة هذا المقال.

معدل زيادة وزن الحامل بتوأم كل شهر

تشعر العديد من النساء بالقلق حول معدل زيادة الوزن أثناء الحمل وخاصة عند الحمل بتوأم، حيث أن الحامل بتوأم ستلاحظ زيادة كبيرة في وزنها أكثر مما لو كانت حامل بطفل واحد فقط، ولا يعود سبب ذلك إلى زيادة معدل تناولها للطعام فقط.

يمكن أن يعزى الوزن الزائد أوزان الأطفال بالإضافة إلى زيادة السوائل والأنسجة ونمو الرحم وزيادة حجم الدم اللازم لتزويد المشيمة بالمغذيات اللازمة للطفلين، ولكن ما هو معدل زيادة وزن الحامل بتوأم كل شهر.

معدل زيادة وزن الحامل بتوأم كل شهر

يعتمد معدل زيادة وزن الحامل بتوأم على عدد من العوامل بما في ذلك الطول ونوع الجسم ووزنها في فترة ما قبل الحمل، حيث ينصح معظم الأطباء المرأة التي تبدأ الحمل بوزن طبيعي لزيادة وزنها بحوالي 16.8 إلى 24.5 كغم أثناء الحمل بتوأم.

أما إذا كانت تعاني من انخفاض الوزن عن معدله الطبيعي فإنها تحتاج إلى زيادة أكبر من الوزن تعادل ما يقارب 22.7 إلى 28 كغم.

وفي حال كانت المرأة تعاني من وزن زائد قبل الحمل، فيجب أن لا يتجاوز معدل الزيادة في وزنها ما بين 14 إلى 22.7 كغم خلال حملها بتوأم.

ومن الجدير بالذكر أن المرأة التي تعاني من السمنة أي أن مؤشر كتلة الجسم يكافئ 30 أو أكثر فيجب أن تكسب ما بين 11.3 إلى 19 كغم، وهذه الزيادة تكون أكثر بحوالي 50% مقارنة مع الحمل بطفل واحد، وفيما يلي سنذكر تفاصيل معدل زيادة الوزن كما التالي: 

1. معدل زيادة وزن الحامل بتوأم خلال الثلث الأول من الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بتوأم ينصح بزيادة الحامل حوالي 0.45 كغم في كل أسبوع، أو ما يعادل 1.4 إلى 2.7 كغم خلال الثلث الأول للحامل بتوأم ووزنها طبيعي أو 2.7 إلى 3.6 كغم إذا كانت تعاني من انخفاض الوزن.

ولكن التحدي الأساسي لزيادة الوزن في هذه الفترة هو الغثيان الذي يزداد حدة في الصباح ومن الممكن أن يستمر طوال اليوم نتيجة زيادة الهرمونات في جسم الحامل بتوأم ضعف مستوياتها التي تجعل الحامل بطفل واحد تشعر بالغثيان.

إلا أنه يمكن للحامل تعويض زيادة الوزن خلال وقت لاحق من الحمل إذا لم تستطع اكتسابه في هذه الفترة مع مراعاة الالتزام بفيتامينات ما قبل الولادة والإكثار من السوائل لمنع الجفاف.

2. معدل زيادة وزن الحامل بتوأم خلال الثلث الثاني من الحمل

قد يبدأ الغثيان في الاختفاء بعد 12 أسبوع من الحمل، لذا يجب على الحامل بتوأم أن تبدأ بتناول حوالي 300 سعرة حرارية إضافي لكل طفل يوميًا وذلك للحصول على التغذية الكافية التي يحتاجها أطفالك للنمو.

فإذا لم تكتسب وزناً خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو إذا فقدت وزناً بسبب الغثيان والقيء، فقد يطلب منها الطبيب اكتساب وزن يعادل 0.7 إلى 0.9 كغم أسبوعيًا خلال الثلث الثاني من الحمل.

وفي حال زاد وزنها خلال الثلث الأول فيجب أن تستمر في اكتساب 0.7 كغم في كل أسبوع، ويكون معدل زيادة وزن الحامل الطبيعي في الثلث الثاني حوالي 9 إلى 11.8 كغم.

3. معدل زيادة وزن الحامل بتوأم خلال الثلث الثالث من الحمل

من المهم الاستمرار في زيادة 0.7 إلى 0.9 كغم أسبوعيًا خلال الشهر السابع، وعند بلوغ عمر الحمل 32 أسبوعًا، قد يصل وزن التوأم إلى 1.8 كغم لكل منهما، وهذا لا يترك مجالًا كبيرًا للطعام مما يجعل حرقة المعدة وعسر الهضم شائعان جدًا في هذه المرحلة من الحمل بتوأم.

كما يتوقع زيادة الوزن حوالي 0.5 كغم أو أقل أسبوعيًا خلال الشهر الثامن والشهر التاسع، وزيادة كلية بمعدل 6.4 - 10 كغم خلال الثلث الأخير.

أهمية زيادة وزن الحامل بتوأم

يعد تناول الطعام بشكل كافي واكتساب المعدل الموصى به من الوزن أمرًا ضروريًا لأي حمل، ولكن تزداد أهميته بشكل خاص عند الحمل بأكثر من طفل واحد بسبب زيادة خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة في هذه الحالة.

كما تكتسب زيادة الوزن أهمية خاصة بين الأسبوعين 20 و24 من الحمل، حيث أن زيادة وزن الحامل بتوأم حوالي 11 كغم بحلول الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل يقلل من احتمالية الولادة المبكرة.

كما أن اكتساب الوزن في وقت مبكر من الحمل أمر حيوي أيضًا لتطور المشيمة، مما يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى الأطفال.

من قبل ديما تيم - الثلاثاء ، 18 أغسطس 2020