متى ينزل الحليب بعد الولادة القيصرية

متى ينزل الحليب بعد الولادة القيصرية؟ إليك مزيدًا من التفاصيل حول إجابة هذا السؤال فيما يأتي.

متى ينزل الحليب بعد الولادة القيصرية

تنطلق مخاوف وتساؤلات بشكل أكبر حول الولادة القيصرية ومنها نزول الحليب، تفاصيل حول إجابة متى ينزل الحليب بعد الولادة القيصرية فيما يأتي:

متى ينزل الحليب بعد الولادة القيصرية؟

تُشير إحدى الدراسات إلى أن الولادة القيصرية قد تتسبب في تأخر إنتاج الحليب الناضج من ثدي الأم ونعني به الحليب الذي يخرج من الثدي، فأول أيام بعد الولادة يبدأ ثدي الأم بإنتاج حليب اللبأ (Colostrum) الذي له كثافة مُنخفضة لكنه مليء بالأجسام المضادة ومركبات أخرى تحمي جسم الرضيع، وبعد يومين إلى خمسة أيام يخرج حليب الأم بشكل غزيرٍ ووافرٍ أكثر، يمكن القول أنه يتحول من اللبأ إلى الحليب العادي في غضون 72 ساعة تقريبًا وفقًا لآراء أخرى مُشابهة.

لتوضيح إجابة متى ينزل الحليب بعد الولادة القيصرية أكثر نوضح للأم ونطمئنها أنه من الصحيح أن يتأخر إنتاج الحليب بضعة أيام بعد العملية لكن في النهاية سوف ينزل وستكونين قادرة على إرضاع طفلكِ كما ترغبين، فبعد ولادة طفلك والمشيمة تبدأ الهرمونات التي تُصنِّع الحليب في التسارع وتُحفز من عمل الخلايا المسؤولة عن إنتاج الحليب. 

نصائح لزيادة إدرار الحليب بعد القيصرية

بما أن بعض الأمهات تعرضت أجسامهم لتوتر بسبب الولادة القيصرية فهذا قد يؤخر إنتاج الحليب قليلًا كما وضحنًا سابقًا في إجابة سؤال متى ينزل الحليب بعد الولادة القيصرية؟، بالرغم من هذا يجب على الأم أن تُبقي طفلها قريبًا من صدرها قدر الإمكان في سبيل تحفيز إدرار الحليب.

إليك بعض النصائح التي تُساعد في الإدرار فيما يأتي: 

1. الرضاعة في أقرب وقت

على الأم الحرص على أن ترضع طفلها في أقرب وقت فحليب اللبأ الذي ينتجه الثدي يعد كافيًا للطفل في أول أيام حياته، لكن إن كان هُناك ما يمنع وضع الطفل على الثدي خلال 4 - 6 ساعات ننصح الأم بأن تبدأ في شفط الحليب بعد موافقة الطبيب وفقًا لحالة الأم الصحية.

2. الرضاعة بشكلٍ مُتكرر

يجب الحرص على إرضاع الطفل على الأقل مرة كل ساعتين خلال اليوم وأن لا تمر أكثر من 4 ساعات خلال الليل دون رضاعة مع الحرص أن يحصل الطفل على 10 - 12 رضعة خلال 24 ساعة.

3. تجنب الأمور غير الضرورية

هُناك بعض الأمور غير الضرورية التي قد تلجأ لها الأمهات مع الطفل كاستخدام الحليب الصناعي أو الماء دون أي حاجة طبية أو موافقة طبية لذلك، فهذه الأمور قد تؤدي إلى غياب الرضاعة من ثدي الأم ما يؤدي إلى تقليل تحفيز الثدي على إنتاج الحليب.

4. التأكد من التقام الطفل

إن كان الطفل غير قادر على التقام الثدي بشكلٍ جيد فهذا يؤدي إلى التأثير على إدرار الحليب وعلى سرعة إدراره من الثدي.

وضعيات الرضاعة المُثلى بعد الولادة القيصرية

استكمالًا لإجابة متى ينزل الحليب بعد الولادة القيصرية؟ هُناك بعض الوضعيات التي تحفز وتساعد في الرضاعة بعد الولادة القيصرية ومنها ما يأتي: 

1. الاستلقاء على الجنب

ننصح الأم بالاستلقاء على جانبها بحيث يكون بطنها مواجهًا لبطن الطفل، مع إبعاد الطفل بضعة سنتيمترات عند الثدي للأسفل، ثم يتم توجيه أنف الطفل نحو الحلمات ليساعده هذا أن يلتقم الحلمات.

يمكن للأم استخدام الوسائد لمساعدتها أو أن تطلب من أحدٍ أي يحضر لها الطفل للسرير لتوجيهه بالشكل الصحيح.

2. القبضة التي تشبه كرة القدم

يمكن للأم في هذه الوضعية الجلوس على كرسي ولف الطفل تحت ذراعيها بحيث يواجه بطن الطفل جسد الأم ليقدر على إمساك الثدي والالتصاق به، يمكن أن تساعد الوسائد في دعم الطفل في مواجهة جسم الأم وتثبيته.

من قبل هناء جواد - الأحد 31 تموز 2022
آخر تعديل - الأحد 31 تموز 2022