متى يظهر هرمون الحمل في البول؟

هل تساءلتِ يومًا كيف لإختبارات الحمل في المنزل إكتشاف ما إذا كنتِ حاملًأ؟ ماهو هرمون الحمل؟ ومتى يبدأ ظهوره في البول؟ إليكم في هذا المقال

متى يظهر هرمون الحمل في البول؟

إليكم أبرز المعلومات عن هرمون الحمل ومتى يظهر هرمون الحمل في البول:

هرمون الحمل

يتم إنتاج هرمون الحمل أو ما يعرف بموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) بواسطة المشيمة بعد فترة وجيزة من تعلق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، ويتراكم بسرعة في جسمك في الأيام القليلة الأولى من الحمل وهذا التحول السريع في الهرمونات المسبب لظهور معظم أعراض الحمل.

متى يظهر هرمون الحمل في البول

يعد اختبار هرمون الحمل في البول اختبارًا نوعيًا بمعنى أنه سوف يحدد وجود الهرمون أم لا ولا يمكن تحديد المستويات الكمية للهرمون من خلاله وبالتالي يعتبر وجود هرمون الحمل علامة إيجابية على الحمل.

يستغرق الأمر حوالي من عشرة أيام إلى أسبوعين بعد الإخصاب يكون مستوى هرمون الحمل عالٍ بما يكفي لإكتشافه في البول باستخدام اختبار الحمل المنزلي

متى يجب إجراء اختبار هرمون الحمل في البول

يبدأ غالبًا إجراء اختبار هرمون الحمل في اليوم الأول من الدورة الشهرية في حال أنها تأخرت ولكن بحسب ما يوصي به الاختصاصيون يجب على السيدات الإنتظار من خمسة إلى عشرة أيام بعد تأخر الدورة الشهرية رسميًا قبل إجراء اختبار هرمون الحمل للتأكد من دقته، وإذا كانت النتيجة سلبية فانتظري بضعة أيام أخرى.

مدى دقة اختبار هرمون الحمل في البول 

تعتمد دقة هذا الاختبار على مدى اتباعك للتعليمات وتفسير النتائج وغالبًا تتمتع معظم اختبارات هرمون الحمل بنفس القدرة على اكتشاف الهرمون في البول.

إذا أجريت الإختبار في وقت مبكر جدًا من دورتك أو في وقت قريب جدًا من حدوث الحمل فقد لا يكون للمشيمة وقتًا كاقيًا لإنتاج هرمون الحمل بعد لذلك تظهر لك نتيجة سلبية ومن الأفضل أن تنتظري عدة أيام قبل إعادة الفحص إذا ما كنت تعتقدين أنك حامل.

نصائح اتبعيها عند إجراءك اختبار هرمون الحمل في البول منزليًا لنتائج أكثر دقة نذكر منها:

  • قومي باستخدام البول الصباحي حيث يتم اكتشاف هرمون الحمل بسهولة وإذا لم يكن ذلك ممكنًأ تأكدي من بقاء البول في المثانة لمدة لا تقل عن أربع ساعات.
  • لا تشربي كميات كبيرة من السوائل قبل الاختبار بهدف زيادة كمية البول لأن ذلك يؤدي إلى تخفيف مستوى هرمون الحمل في البول.
  • قومي بقراءة التعليمات الواردة على علبة الاختبار جيدًا قبل بدء الاختبار واتبعي كل خطوة بدقة.
من قبل رزان الحوراني - الاثنين ، 5 أكتوبر 2020