متى يختفي هرمون الحمل من البول؟

هرمون الحمل احدى أهم الدلائل في الكشف عن الحمل وتتبع تقدمه، ولكن في حال حدث إجهاض متى يختفي هرمون الحمل من البول؟

متى يختفي هرمون الحمل من البول؟

في هذا المقال سنحاول تسليط الضوء على اجابة سؤال متى يختفي هرمون الحمل من البول؟ وأبرز المعلومات المتعلقة بهرمون الحمل أو موجه الغدد التناسلية المشيمية البشرية (Human chorionic gonadotropin) اختصاره (hCG).

متى يختفي هرمون الحمل من البول

عادةً ما تستخدم اختبارات هرمون الحمل في البول لاختبار الحمل المنتظم، حيث لا يقيس الاختبار المقدار الدقيق لـهرمون الحمل لكنه يوضح ما إذا كان هرمون الحمل موجود.

بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، تفرز المشيمة النامية هرمون الحمل إلى الدم، حيث يتم تمرير بعضًا من هرمون الحمل للبول، فيمكن العثور على هرمون الحمل في الدم قبل الانقطاع الأول للدورة الشهرية، ومن الممكن أن يكون هذا في وقت مبكر أي بعد مرور 6 أيام من انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.

ترتفع مستويات هرمون الحمل بسرعة في بداية الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السادس عشر بعد اخر دورة شهرية ويكون في أعلى مستوياته في الأسبوع 14 بعد اخر فترة، ثم ينخفض تدريجيًا.

يعطي ارتفاع هرمون الحمل معلومات حول وضع الحمل وصحة الجنين في وقت مبكر من الحمل، بعد مرور فترة من عملية الولادة، لا يعود أثر لهرمون الحمل في الدم أو البول.

السؤال هنا متى يختفي هرمون الحمل من البول بعد حدوث الإجهاض؟

هرمون الحمل بعد الإجهاض

يوفر قياس مستويات هرمون الحمل عن طريق الدم (البلازما) أو البول معلومات عن الحمل كما أسلفنا سابقًا، ولكن ماذا إن حدث الإجهاض، متى يختفي هرمون الحمل بعد حدوث الأجهاض؟

تشير الدراسات التي تم اجراءها لقياس مستويات هرمون الحمل في البلازما وفي البول بعد عملية إجهاض الجنين حيث تم إيجاد أن هرمون الحمل تختفي قراءته وتنخفض مستوياته بعد مرور أسبوعين من الإجهاض.

في حال كان هناك نتائج ايجابية تشير لوجود هرمون الحمل بعد مرور أربعة أسابيع فهذا يدل على حصول إجهاض غير كامل للجنين أو أن الأرومة الغاذية (Trophoblast) (أي الطبقة الخارجية من الخلايا في البويضة المخصبة والتي تتطور للمشيمة) مازالت موجودة في الرحم.

أما بالنسبة لمستويات هرمون الحمل في البلازما فتختفي بعد مرور يومين من خضوع المرأة لعملية الإجهاض.

معلومات قد تهمك عن هرمون الحمل

هرمون الحمل، يعد من الهرمونات التي يتم إنتاجه بشكل طبيعي في حال حدوث الحمل وكما يشير الاسم فإن المشيمة هي التي تقوم بإنتاجه.

يمكن أن يتم فحصه والكشف عنه بإجراء فحوصات مخبرية للبول.

كما يمكن إجراء الفحوصات المخبرية للدم المسؤولة عن قياس مستوى هرمون الحمل للتحقق والإطمئنان على حالة الحمل وعلى سلامة ونمو الطفل ومعلومات أخرى عن الحمل بالأخص معلومات المتعلقة بانخفاض أو ارتفاع مستويات هرمون الحمل عن الحدود الطبيعية.

من قبل مريم هارون - الأربعاء ، 4 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 4 نوفمبر 2020