متى يبدأ سكر الحمل بالظهور؟

سنتعرف في هذا المقال على سكر الحمل؟ متى تبدأ الأعراض في الظهور ؟ وما هي أهم الأعراض؟ وما هي الفحوصات التي تكشف إصابتك بسكر الحمل؟ وما عليكِ فعله إذا تم تشخيصك بسكر الحمل؟

متى يبدأ سكر الحمل بالظهور؟

هل من الممكن أن تكوني مصابة بسكر الحمل ولا تعلمين بذلك؟ إن حوالي 10 % من النساء الحوامل يعلمن أنهن مصابات بسكر الحمل بعد منتصف فترة الحمل، وأغلبهن يتفاجأن بهذا الأمر لأنهن يشعرن كما يشعرن على العادة.

سنتعرف في هذا المقال عن متى يبدأ سكر الحمل بالظهور، لكن قبل ذلك، إليكم أبرز المعلومات عن سكر الحمل:

ما هو سكر الحمل وماهي أعراضه؟ 

يعرف سكر الحمل بأنه نوع من أنواع السكري والذي يتم تشخيصه لأول مرة في المرأة الحامل التي لم يسبق لها الإصابة بالسكري قبل الحمل.

وفي كثير من الحالات (لكن ليس جميعها)، تعود مستويات السكر في الدم بعد الولادة إلى ما كانت عليه قبل الحمل.

في معظم الحالات، لا يسبب سكر الحمل أعراضًا ملحوظة أو علامات مميزة، وإن زيادة العطش والتبول المتكرر من أبرز الأعراض التي قد تدل على وجود سكر الحمل. 

إن هذه الأعراض قد أعراض شائعة في النساء الحوامل، لذلك من السهل ألا تلاحظ المرأة الحامل علامات تدل على سكر الحمل.

متى يبدأ سكر الحمل بالظهور؟

من المهم أن تخضعي لفحص سكر الحمل لبدء العلاج لحماية صحتك وصحة جنينك.

تبدأ أعراض وعلامات سكر الحمل بالظهور عادةً بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 من الحمل.

لكن، نظرًا لأن بعض النساء الحوامل قد لا يشعرن بعلامات أو أعراض سكر الحمل، فمن الضروري مراجعة طبيبك لإجراء فحص تحمل الجلوكوز والذي يكون عادةً بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 من الحمل.

حيث تبدأ العلامات والأعراض بالظهور في هذه الفترة، يقيس هذا الفحص مستويات السكر في الدم بعد إعطاء كميات محددة من السكر في الفم.

إذا كنت عرضة للإصابة بسكر الحمل فإن طبيبك سيقوم بفحصك في وقت أبكر. 

إلا أن ارتفاع السكر في الدم في أول الحمل دليل على وجود مرض سكر من النوع الأول أو الثاني وليس سكر الحمل.

ما هي الفحوصات التي تكشف إصابتك بسكر الحمل؟

والان بعد أن أجبنا عن سؤالك حول متى يبدأ سكر الحمل بالظهور سنتعرف فيما يلي على أهم فحصين يتم استخدامهما لتأكيد الإصابة بسكر الحمل:

1- اختبار تحدي الجلوكوز

يقيس اختبار تحري الجلوكوز السكر في الدم في وقت الفحص، ستقومين بشرب كمية من الشراب المحتوي على الغلوكوز، ثم بعد ذلك سيتم قياس مستوى السكر في دمك بعد مرور ساعة واحدة. مستوى الغلوكوز الطبيعي هو 140 ميليغرام / ديسيليتر أو أقل.

في حال كان أعلى من ذلك، سيقوم الطبيب بإخضاعك لفحص اخر يسمى "اختبار تحمل الغلوكوز". 

2- اختبار تحمل الغلوكوز 

يقيس هذا الفحص مستوى الغلوكوز قبل وبعد شرب سائل يحتوي على السكر، عليك الصيام بشكل كامل (الامتناع عن الأكل) في الليلة السابقة للفحص. 

ثم سيتم قياس مستوى الغلوكوز في دمك بعد مرور ساعة واحدة وساعتين وفي بعض الأحيان ثلاث ساعات بعد شرب السائل المحتوي على السكر.

ما عليك فعله إذا تم تشخيصك بسكر الحمل؟ 

إن العديد من النساء اللواتي تم تشخيص إصابتهن بسكر الحمل استطعن السيطرة على مستويات السكر لديهن عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، لكن قد تحتاج بعضهن إلى أخذ الأنسولين.

1- اتباع نظام غذائي صحي

يستطيع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أن يساعدك في اتباع نظام غذائي صحي مفيد لك ولجنينك عن طريق التحكم بنوع الطعام وكميته ومتى عليك تناوله.

إن الخيارات الغذائية، الكميات ومواعيد الوجبات كلها عوامل مهمة في السيطرة على مستويات الغلوكوز في الدم ضمن النطاق الطبيعي.

2- النشاط الجسدي

الحفاظ على النشاط الجسدي قد يساعدك للوصول الى مستويات الغلوكوز المنشودة. 

حتى أنه يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول وضغط الدم المرتفع أيضًا.

كما أنه يخفف من التوتر، ويقوي عضلة القلب والعظام والعضلات ويحسن من مرونة المفاصل ويقلل من فرص إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل.

في حال لم يجدي اتباع نظام غذائي صحي وبقائك نشيطًا نفعًا ملحوظًا في خفض مستويات السكر في الدم وإبقائها في النطاق الطبيعي، عندئذ ستحتاج إلى أخذ الإنسولين.

هل الإنسولين امن خلال فترة الحمل؟

في حال احتجت إلى الإنسولين، سيطلعك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك كيف تعطي نفسك جرعات الإنسولين تحت الجلد. لا تقلقي، فإن الإنسولين لن يضر جنينك وهو الخيار الأول كعلاج أساسي لسكر الحمل. 

يرجى الرجوع إلى طبيبك دائمًا في حال كان لديك أي استفسارات حول جرعة الأنسولين المناسبة لك.

من قبل د. غيداء العمري - الثلاثاء ، 4 أغسطس 2020