دلالات على ان الرضيع يتناول كميات كافية من الحليب

هل طفلي يرضع بكميات كافية؟ هل يحصل على ما يكفي من الحليب والمغذيات اللازمة لنموه؟ اسئلة شائعة لدى الامهات، سنعرفكم على دلالات تساعدكن فيما يلي:

دلالات على ان الرضيع يتناول كميات كافية من الحليب

تخشى الأم أحيانًا من أن حليب صدرها لن يشبع طفلها أو يسد احتياجته مما يجعلها محتارة فيما إذا كان طفلها يرضع الحليب بكميات كافية، وهنا سنتعرف على بعض الدلالات والمؤشرات التي تبين أن طفلك يحصل على كفايته من الحليب.

ما هي المؤشرات على أن الطفل يرضع جيدًا؟

في البداية عليك أن تدركي فكرة أنه كلما رضع طفلك بكميات أكبر كلما زاد إنتاج الحليب لديك.

حيث أن مفتاح نجاحك في عملية إرضاع طفلك وحصوله على ما يحتاجه جسمه من حليبك هو الثقة بأن حليب صدرك هو أفضل مصدر لتغذيته، وبأنك ستنجحين في هذه المهمة طالما اتبعتي كل التعليمات والنصائح بشكل سليم.

وإليك فيما يأتي عدة مؤشرات تدل على أن رضيعك يحصل على كفايته من الحليب:

1. زيادة وزن الرضيع

في حال كان وزن طفلك في تزايد تدريجي، فإن هذا مؤشر جيد على أن طفلك يحصل على كفايته من الحليب. 

ففي الأسبوع الأول من الولادة عليك توقع خسارة رضيعك لما يقارب 5 - 10% من وزنه، ولكن بعد ذلك يبدأ تزايد الوزن التدريجي في الأسابيع التالية طالما التزمتي بإرضاعه رضاعة طبيعية خالصة، وبالطبع زيادة وزن الرضيع تختلف من طفل لاخر.

2. تغيير الحفاظ عدة مرات في اليوم

الطفل الذي يحصل على كفايته من الحليب عادة ما يتبول باليوم من 6 الى 8 مرات، وبناءً على ذلك قد تبدأين تحسبين عدد معين للحفاظات بناء على كمية التبول وعدد المرات التي يحتاج بها تغيير الحفاظ.

في الأيام الأولى بعد الولادة عادة ما يبلل الرضيع حفاظه مرتين يوميًا، حيث لا يزال الحليب لا يتدفق بكميات كبيرة، ولا يزال حليبك هو عبارة عن حليب اللبأ (Colostrum).

3. مظهر براز الرضيع

يمكن أن يكون للون براز الرضيع وشكله ورائحته بعض الدلالات، إذ في حال كان طفلك يرضع جيدًا فإن لون برازه سيكون أصفر غامق ابتداءً من الأسبوع الثاني بعد الولادة، كما أنه من المعروف أن الطفل الذي يرضع رضاعة خالصة عادة ما يخرج الفضلات مرة باليوم.

على جميع الأحوال لا يجب أن يتم التركيز على براز الرضيع باعتباره مؤشر على تغذية الطفل وصحته بمعزل عن باقي الدلالات، إذ أن الرضيع الذي يرضع رضاعة طبيعية قد تمر أيام دون أن يخرج أي فضلات.

لكن في حال أخرج الرضيع براز صغير الحجم وغامق فهذا على الأغلب دلالة على أن رضيعك يعاني من الجفاف، لذا يجب الانتباه لحالته. 

4. عدد مرات الرضاعة

في الشهر الأول بعد الولادة عادة ما يحتاج الطفل الى أن يرضع كل 2 الى 3 ساعات، أي ما يقارب 8 الى 12 مرة في اليوم، أما في الشهر الثاني فقد يقل ذلك إلى ما يقارب 8 - 9 مرات، وفي الثالث من 7 - 8 مرات.

وقد تختلف مرات الرضاعة من طفل لاخر، لكنها قد تبقى مؤشرات عامة يمكن استخدامها إلى جانب مؤشرات أخرى لتساعدك في معرفة إذا ما كان طفلك يرضع جيدًا.

5. مظهر الثديين

يفترض بعد كل عملية الرضاعة أن يكون الثديين أخف وأطرى، فهذا أحد المؤشرات على أن طفلك يرضع جيدًا.

6. ردود فعل الطفل

راقبي طفلك وحركاته بعد كل عملية رضاعة، ففي حال كان الطفل يشعر بالراحة والسعادة والنشاط فهذا قد يكون مؤشر جيد على شعوره بالشبع والراحة.

7. عملية البلع

من المهم مراقبة عملية بلع الرضيع والتركيز عليها وإعطائها اهتمام خاص، إذ بالامكان الاستماع لصوت بلع الحليب لدى الرضيع أو إن كان لا يصدر صوتًا اثناء الرضاعة بإمكانك مراقبة خديه ووجهه، حيث يمكن ملاحظة حركة لوجنتيه عند بلع الحليب.

وعليك أن تأكدي دائمًا من أن رضيعك يمسك حلمة الصدر كامله بفمه وليس طرفها فقط.

من قبل شروق المالكي - الجمعة ، 22 سبتمبر 2017
آخر تعديل - الأحد ، 25 يوليو 2021