كيف يكون حملك بتوأمين أكثر صحة؟

إن كنت حاملا بأكثر من طفل واحد، فاتباع أسلوب حياة ونظام غذائي صحيين يساعدك على التأقلم مع الحمل وإعطاء أطفالك أفضل بداية في الحياة.

كيف يكون حملك بتوأمين أكثر صحة؟

النصيحة للحفاظ على صحة جيدة أثناء الحمل تتماثل مع ما إن كنت حاملا بتوأمين أو بثلاثة توائم أو بمجرد طفل واحد. تناولي الطعام بشكل جيد، ومارسي الرياضة بلطف، واشربي الكثير من السوائل، وإن شعرت بالضغط النفسي فاحصلي على الدعم من الأهل والأصدقاء أو تحدثي مع ممرضة التوليد.

ومن المهم أيضا أن تحضري جميع المواعيد السابقة للولادة بحيث يتمكن فريق الأمومة الخاص بك من مراقبة حالتك وحالة جنينك عن كثب.

 

الأكل الصحي أثناء الحمل بتوأمين

توقع توأمين لا يعني أن عليك أن تأكلي أكثر بكثير مما عليه الحال خلال الحمل بواحد، إلا أنه من الطبيعي أن يزداد وزن المرأة الحامل بتوأمين أكثر من تلك الحامل بجنين واحد.

اهدفي إلى تناول حمية غذائية متوازنة تتضمن الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. فهذا يساعدك على تجنب الإمساك، فضلا عن أنه يوفر لك مجموعة من الفيتامينات والمعادن.

تحتاجين أيضا لبعض الأغذية البروتينية، منها اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والبيض المطهو جيدا، والمكسرات والبذور. ومن الضروري أيضا أن تحصلي على منتجات الألبان، منها الحليب والجبن واللبن، وذلك للحصول على الكالسيوم.

إن كنت تشعرين بالجوع، فمن الأفضل أن تأكلي وجبات صحية خفيفة، منها الفواكه الطازجة، والزبادي قليل الدسم، أو السندويشات المليئة بالجبن المبشور، ولحم الخنزير العجاف، أو التونة المهروسة. وذلك في محاولة لتجنب الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة، منها الوجبات الخفيفة السكرية ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية.

ويذكر أنك أكثر عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل بتوأمين. فسيتم إجرء اختبارات دم إضافية لك ويمكن أيضا أن تعطي مكملات الحديد. وتشمل المصادر الجيدة للحديد اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والخضار الورقية الخضراء، والبقول، وحبوب الإفطار المدعمة.


حمل التوائم: هل هناك تحضيرات وفحوصات خاصة؟

 

المحافظة على النشاط  أثناء الحمل بتوأمين

الممارسة اللطيفة للنشاط الجسدي تساعدك على انقباض عضلات جسمك وإزالة الأوجاع والالام. وينصح بالتمارين التي لا تجهد المفاصل كثيرا، منها السباحة والمشي واليوغا والبيلاتيس والتاي تشي الخاصة بما قبل الولادة.

ممارسة تمارين قاع الحوض بانتظام يساعد على عودة قاع حوضك إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة.


 

المخاوف الصحية الشائعة للحامل بتوأمين

ليس بالضرورة أن تعاني أكثر من الحوامل بجنين واحد من غثيان الصباح إن كنت حاملا بتوأمين. وذلك على الرغم من أن بعض الحوامل بتوأمين أو أكثر يذكرن أنهن يتعرضن للكثير من غثيان الصباح، إلا أن البعض الاخر لا يواجهنه أبدا.

إن أصبت بغثيان الصباح، فقد تجدين أن الأكل المتكرر لوجبات صغيرة يساعدك ويجنبك الشعور بالجوع.

هناك احتمالية عالية أن تصابي بالبواسير والدوالي أثناء الحمل بأكثر من جنين. وذلك بسبب وزن أجنتك الذي يضغط على الأوعية الدموية في منطقة الحوض.

كما وأن الضغط القادم من بطنك، والذي يدفع معدتك، قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة وعسر الهضم.

كما وقد تجدي نفسك تواجهين الأوجاع والالام، منها الام الظهر والام الحوض، وخاصة في وقت لاحق في الحمل. قومي بالتحدث مع ممرضة التوليد الخاصة بك، والتي قد تحيلك إلى اختصاصية علاج طبيعي للتوليد.

من قبل ويب طب - الاثنين ، 9 نوفمبر 2015