كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟ وهل هناك طرق يمكنها أن تسهل من عملية الولادة؟ نقدم لكِ في هذا المقال أبرز الطرق والنصائح.

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

سنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟:

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

قبل الإجابة على سؤال كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟ يجب التنويه أنه ليس هناك ولادة طبيعية سهلة، فجميع الأمهات يشعرن بألم المخاض، لكن قد تساعد الطرق المذكورة في المقال بتخفيف الشعور بالألم قد الإمكان.

وبالعودة إلى سؤال كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟ إليك أهم الأمور التي عليك فعلها أثناء المخاض لتكون ولادتك الطبيعية سهلة:

  • تناولي وجبات خفيفة صحية

قد تشعرين بالجوع خلال المراحل الأولى من المخاض، لذلك تناولي وجبات خفيفة وصحية لزيادة طاقتك أثناء الدفع.

يمكنك تناول الموز والزبادي والتفاح والعصائر التي تسهل الولادة، وابتعدي عن تناول الأطعمة الدهنية فهي قد تزيد من ألمك وتسبب حرقة في المعدة.

  • مارسي تقنيات التنفس

قد يكون المخاض تجربة مؤلمة جدًا على أي امرأة، يمكنك تسهيله على نفسك من خلال ممارسة تقنيات التنفس التي تساعدك على تحمل الألم والاسترخاء، وزيادة قدرتك على الدفع بطريقة أكثر سلاسة أثناء المخاض.

إذ تعمل تمارين التنفس على تزويد جسمك بالأكسجين الكافي مما يخفف شعورك بالتقلصات. 

  • حاولي التحرك قدر الإمكان

تجنبي البقاء بوضعية ثابتة أثناء وقبل المخاض.

فقد تساعدك الحركة في تسريع عملية الولادة وتخفف من شعورك بعدم الراحة، يمكنك المشي أو الجلوس على كرة الولادة أو نقع نفسك في حوض الاستحمام.

  • لا تمنعي رغبتك بالصراخ

لا تقلقي من إحداث ضجة أثناء المخاض، إذ إن الأنين والصراخ بصوت عالٍ قد يكون مفيدًا لك، فهذه من الطرق رد الفعل الطبيعية الناجمة عن الجسم، التي تريح عضلات الرحم وتسمح لها بالاتساع بسهولة من أجل الولادة.

  • جربي أوضاع ولادة مختلفة

هناك اعتقاد شائع عند النساء أن الولادة لا تتم إلا بوضعية النوم على الظهر، لكن هذا ليس صحيحًا إذ إن هذه الوضعية عادةً ما تكون غير مريحة للبعض، لذا قد يقترح عليك طبيبك تجربة وضعيات أخرى من أجل تسهيل المخاض، مثل:

  1. القرفصاء.
  2. وضع اليدين على الركبتين.
  3. الجلوس.
  4. الانحناء نحو الأمام. 

نصائح لتكون الولادة الطبيعية سهلة

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟ إليك بعض النصائح التي عليك القيام بها قبل المخاض لتكون الولادة الطبيعية أكثر سهولة:

  • معرفة التفاصيل حول الولادة 

تختلف أجسام النساء في قدرتهن على تحمل الألم وتجاربهن في الولادة، لذلك عليك قراءة الكثير من المعلومات حول المخاض وطرق الولادة الطبيعية.

إذ يساعدك فهم الخيارات الأخرى المتاحة أمامك، وإيجابيات وسلبيات كل منها في الشعور بمزيد من الثقة في اتخاذ قرارك حول الطريقة التي ترغبين في ولادة طفلك بها.

تحدثي أيضًا إلى طبيبتك حول كافة الأمور التي قد تقلقك واستفساراتك، قد تنصحك مثلًا بالولادة بحوض الماء التي تعمل على تهدئة العضلات المتوترة ويساعد عنق الرحم في التوسع لتسهيل الولادة.

  • الابتعاد عن الأفكار السلبية

تجنبي الاستماع إلى قصص المخاض المرعبة التي من شأنها أن تضاعف شعورك بالتوتر، وحاولي التفكير بطريقة إيجابي دائمًا مررت بتجربة ولادة سيئة، تذكري أنه نهاية المخاض ستلدين طفلًا جميلًا. 

  • ممارسة القرفصاء بشكل يومي

تعد القرفصاء من التمارين المفيدة للحامل التي تستعد للولادة الطبيعية، التي تساهم في تسهيل المخاض.

يمكنك ممارسة القرفصاء من خلال استخدام كرة طبية ضعيها بين أسفل الظهر والجدار وباعدي بين ركبتيك قدر الإمكان.

  • النوم الصحي

يجدر بك الحصول على قسط وافر من النوم بما لا يقل عن سبع ساعات يوميًا، واستخدام سرير مريح ووسادة نوم ناعمة من أجل الاسترخاء.

  • تناول التمر

يعد تناول التمر أثناء الحمل مفيدًا للحصول على تجربة ولادة سهلة وسريعة، ينصح بالحصول على ستين إلى ثمانين غرام من التمر يوميًا قبل موعد الولادة بشهر لمساعدة عنق الرحم في التوسع. 

متى يجب زيارة الطبيب؟

تتباين العلامات التي تنذر بالولادة من حامل لأخرى، إلا أن التقلصات الشديدة ذات الوتيرة المنتظمة تمثل العلامة الرئيسة الدالة على بدء المخاض.

قد تشمل العلامات الأخرى التي تدل على دخولك المخاض والتي تستوجب عليك زيارة الطبيب فور حدوثها ما يأتي:

  1. تمزق الكيس الأمنيوسي.
  2. رغبة ملحة في الذهاب إلى المرحاض نتيجة ضغط رأس الجنين على أمعائك.
  3. تقلصات تشبه إلى حد ما الام الحيض.
من قبل سلام عمر - الخميس ، 7 أكتوبر 2021