كيف تتم ولادة الجنين الميت؟

في بعض الحالات قد يموت الجنين أثناء وجوده في الرحم لسبب أو لآخر، فكيف تتم ولادة الجنين الميت؟ معلومات وتفاصيل هامة في هذا المقال.

كيف تتم ولادة الجنين الميت؟

ما هي الطرق الطبية التي قد يلجأ إليها الطبيب لتوليد الجنين الميت؟ معلومات هامة في ما يأتي حول كيف تتم ولادة الجنين الميت:

كيف تتم ولادة الجنين الميت؟

هذه بعض الخيارات الطبية المتاحة:

1. انتظار بدء المخاض الطبيعي

في بعض الحالات قد يوصى طبيًا بالانتظار لفترة زمنية معينة حتى يبدأ المخاض الطبيعي، وعندها يتم توليد الجنين الميت، وفي تلك الأثناء وإلى أن يبدأ المخاض، قد يتم إخضاع المرأة لفحوصات دم بوتيرة منتظمة مرتين أسبوعيًا.

يجب التنويه إلى أن استمرار تواجد الجنين الميت في الرحم لفترة أطول، قد يؤدي لتداعي وتدهور الحالة الجسمية للجنين، لذا وبعد توليد الجنين قد يكون من الصعب على الأطباء تحديد السبب الذي أدى للوفاة.

2. تحفيز الولادة  

عند التساؤل عن "كيف تتم ولادة الجنين الميت؟" قد يكون تحفيز الولادة (Induced labor) هو الخيار الأفضل، وينصح بالقيام به بشكل فوري دون تأخير في الحالات التي تكون فيها الأم مصابة بالمشكلات الصحية الاتية على وجه الخصوص:

  • التهابات و عدوى حادة وخطيرة.
  • مشكلات متعلقة بتخثر الدم.
  • تمزق الكيس الأمنيوسي.
  • ارتفاع ضغط الدم.

حيث يتم تحفيز المخاض بإحدى الطرق الاتية:

  • إعطاء الأم أدوية خاصة: وهذه الأدوية قد تتخذ إحدى هذه الهيئات: محاليل في الوريد، وكبسولات فموية، وكبسولات في المهبل، وهلام مهبلي.
  • إخضاع المرأة لإجراء علاجي يدعى بقسطرة فولي (Foley bulb): حيث يتم إدخال بالون خاص إلى عنق الرحم لتحفيز حصول توسع في عنق الرحم.

في بعض الحالات قد تستغرق الأدوية المستخدمة لتحفيز المخاض فترة 48 ساعة حتى يبدأ سريان مفعولها في جسم المرأة، لذا قد تحتاج المرأة في مثل هذه الحالات للتوجه إلى المنزل والعودة إلى المشفى عندما يسري مفعول الدواء.  [مرجع]

3. الولادة القيصرية

على الرغم من أن هذه الطريقة هي إحدى الإجابات الطبية المتاحة لسؤال "كيف تتم ولادة الجنين الميت؟" إلا أنها تعد خيارًا أخيرًا لا يفضله الأطباء، وذلك لأن الولادة القيصرية:

  • طريقة أقل أمانًا من الطرق المذكورة انفًا، إذ قد تسبب الولادة القيصرية مضاعفات صحية عديدة للمرأة. 
  • طريقة قد تؤدي لاحتياج المرأة لفترة أطول للتعافي مقارنة بالطرق الأخرى المذكورة انفًا. 

كيف يتم تحديد الطريقة الملائمة لولادة الجنين الميت؟

بعد أن تعرفنا على إجابة "كيف تتم ولادة الجنين الميت؟"، علينا أن ننوه إلى أن الطريقة التي قد يقع اختيار الطبيب عليها تختلف من امرأة لأخرى، وهذه بعض العوامل التي قد تحدد الطريقة الأنسب لكل حالة:  

  • حالة المرأة الصحية، فمن الممكن أن يوصي الطبيب بالانتظار لفترة زمنية قصيرة إلى أن يبدأ المخاض الطبيعي إذا لم تكن هناك أية مضاعفات أو أسباب طبية تستدعي توليد الجنين الميت بشكل مستعجل. 
  • خيار ورغبة الأم، فقد تختار الأم أحيانًا تأجيل المخاض أو الولادة إلى أن تصبح أكثر استعدادًا نفسيًا لخوض هذه التجرية المؤلمة.

لم لا ينصح بتأخير توليد الجنين الميت؟

يفضل توليد الجنين الميت في أقرب فرصة، وذلك للأسباب الاتية: 

  • التقليل من فرص حصول مضاعفات صحية للأم.
  • تسهيل مهمة التعرف على سبب وفاة الجنين من قبل الأطباء، فتأخير الولادة قد يجعل الجنين يخرج من الرحم في حالة جسدية يصعب معها التعرف على سبب الوفاة. 

يجب التنويه إلى أن توليد الجنين الميت عادة يتم خلال الثلاثة أسابيع اللاحقة لإعلان وفاة الجنين.

موت الجنين في الرحم: مفاهيم هامة

بعد الحديث عن "كيف تتم ولادة الجنين الميت؟"، علينا أن ننوه لبعض المفاهيم الهامة في هذا الشأن:

1. الإجهاض

إذا ما توفي الجنين في الرحم قبل بلوغ الحمل عمر 20 أسبوعًا، تسمى الحالة بالإجهاض، وقد لا يترافق الإجهاض أحيانًا مع ظهور أعراض بل قد تكتشف الأم موت جنينها خلال فحص روتيني.

وفي بعض الحالات قد تمضي عدة أيام أو أسابيع على موت الجنين دون أن تشعر الأم بأية أعراض غريبة، ويطلق طبيًا على هذا النوع من الحالات: الإجهاض الصامت (Silent miscarriage)، والإجهاض الفائت (Missed miscarriage). 

2. الإملاص (Stillbirth)

الإملاص أو ولادة الجنين الميت، هي الحالة التي يموت فيها الجنين في الرحم بعد بلوغ الحمل عمر 20 أسبوعًا، ومثل الإجهاض الصامت، قد لا يتم اكتشاف وفاة الجنين في الرحم إلا بعد مضي فترة تتراوح بين عدة ساعات وعدة أسابيع على حصول الوفاة الفعلية. 

يصنف الإملاص في ثلاث درجات مختلفة تبعًا لمرحلة الحمل التي حصلت فيها الوفاة، كما يأتي: 

  • الإملاص المبكر (Early stillbirth): عندما يتوفى الجنين في المرحلة الواقعة بين 20-27 أسبوعًا من عمر الحمل.
  • الإملاص المتأخر (Late stillbirth): عندما يتوفى الجنين في المرحلة الواقعة بين 28-36 أسبوعًا من عمر الحمل.
  • الإملاص من نوع (Term stillbirth): عندما يتوفى الجنين خلال الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل أو بعده.
من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 6 أبريل 2021