كل ما يجب أن تعرفينه عن الليزر للحامل

تتسائل الكثير من النساء عن إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل، وهل يسبب أضرارً على الحامل أو الجنين، إقرأي المقال التالي لتعرفي أكثر.

كل ما يجب أن تعرفينه عن الليزر للحامل

تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي تتسبب في تغيرات هرمونية في جسم المرأة، مثل نمو الشعر بشكل متزايد، فهل يعتبر استخدام الليزر خلال فترة الحمل أمر أمن؟

يقوم الطبيب أو فني الليزر باستهداف الصبغة الداكنة في كل شعرة من المنطقة المراد إزالة الشعر فيها، بحيث يعمل الليزر على انتقال الحرارة إلى جذع الشعرة، مما يؤدي تدميرها وعدم نموه مرة أخرى.

يلجأ الكثير من الناس الى ازالة الشعر بالليزر للتقليل من نموه، خصوصا مناطق الوجه والساقين والإبطين ومنطقة البكيني، ولكن هل يعتبر الليزر امنا للحامل أيضًا.

الحامل ونمو الشعر

خلال فترة الحمل يحدث هناك خلل في مستويات الهرمونات في الجسم، بحيث تكون مستويات الاستروجين والاندروجين اعلى من المعتاد.

وإن زيادة مستويات الهرمونات يؤدي بدوره الى زيادة نمو الشعر خصوصا في الأماكن التي لم يظهر بها الشعر من قبل خصوصا في الثلث الثالث من الحمل.

لا تؤثر هرمونات الحمل فقط على مكان براعم الشعر بل أنها تغير دورة نموه، بحيث تتمتع الشعيرات الموجودة في الجسم بدورة نشطة، مما يسبب نموه بكثافة.

تؤثر هرمونات الحمل على مرحلة الراحة الخاصة بنمو الشعرة، بحيث تقوم بتأخيرها مما يسبب بعدم سقوط الشعر، ولكن بعد حوالي 3 - 6 أشهر من الولادة تعود المرحلة لطبيعتها.

هل يعتبر الليزر للحامل امنًا؟

نشرت المجلة الدولية للأمراض الجلدية في عام 2017 حول سلامة الإجراءات التجميلية للنساء خلال فترة الحمل، وتبين الدراسة أنه لا يوجد بيانات تدعم استخدام الليزر.

وتدعم الدراسة استخدام الليزر لعلاج الحالات الطبية مثل حصوات الكلى والثاليل التناسلية للحوامل، ولكن لا تدعم استعمال الليزر في ازالة الشعر، وخاصة في مرحلة الحمل والرضاعة.

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤكد أضرار الليزر الى فترة ما بعد الولادة، منها:

  • احد التغيرات الأكثر شيوعا خلال الحمل هي اسمرار لون البشرة وهي حالة تسمى فرط التصبغ.

وإن التصبغ يسبب فاعلية أقل لإزالة الشعر، حيث أنه كما زاد التباين ما بين لون بشرتك ولون شعرك تكون فعالية ازالة الشعر بالليزر أقل فعالية.

  • خلال فترة الحمل، تتعطل دورة نمو الشعر الطبيعية، لذلك قد تكون عملية إزالة الشعر بالليزر في الفترة الخطأ تؤثر على فترة نمو الشعر.

  • خلال فترة الحمل يزيد تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، كما أن الجلد يتمدد في منطقة البطن والثدي، وقد يكون من غير المريح تطبيق الليزر على بشرتك وهي في تلك الحالة.

هل يمكن أن يؤثر ازالة الشعر بالليزر على الحمل؟

قد يتسبب استخدام الليزر للحامل في أحد المشاكل التالية:

  •  تهيج الجلد
  • يتغير لون بشرتك
  • تكون الندب على بشرتك
  • في حالات نادرة قد يؤدي الى زيادة مفرطة في نمو الشعر.

هل يوجد بدائل عن استخدام الليزر للحامل في إزالة الشعر؟

تعتبر طرق ازالة الشعر المؤقتة مثل الحلاقة والشمع والخيط امنه بشكل عام خلال فترة الحمل، قد تحتاج الى بعض المساعدة للوصول الى بعد الأماكن نظرا لصعوبة الوصول إليها بسبب كبر حجم الثدي.

على الرغم أيضا من أن استخدام كريمات ازالة الشعر تعتبر امنة نوعا ما خلال فترة الحمل ألا أنه لا توجد دراسة تثبت أو المواد الكيميائية مثل مسحوق كبريتيد الباريوم لا تسبب اذى للأم الحامل والمرضعة.

من قبل مجد حثناوي - الجمعة ، 30 أغسطس 2019