فوائد حبة البركة للحامل

لحبة البركة العديد من الفوائد الصحية، فماذا عن فوائد حبة البركة للحامل تحديدًا؟

فوائد حبة البركة للحامل

حبة البركة (Nigella sativa) ويطلق عليها العديد من الأسماء، منها: البذور السوداء، والكمون الأسود، والكالونجي، وبذور البصل الأسود. 

تتمتع حبة البركة وزيت بذورها بشهرة واسعة في مجال الطب البديل للثقافات الهندية والعربية، فزيت حبة البركة مليء بالفوائد الصحية المختلفة، لنتعرف فيما يأتي على فوائد حبة البركة للحامل تحديدًا:

ما حقيقة فوائد حبة البركة للحامل؟ 

تكمن حقيقة فوائد حبة البركة للحامل في أن تناول حبة البركة للحامل بكمية معتدلة يعد امنًا، ولكن تناولها بكميات علاجية ولمدة طويلة يكون غير امن للحامل، إذ قد يقلل أو يمنع انقباضات الرحم، لذا يجب استشارة الطبيب أو المختص قبل تناولها بكميات علاجية.

من الممكن أن تقدم حبة البركة الفوائد الاتية للحامل:

  • يوجد بعض الدراسات التي تشير أحدها بأن حبة البركة قد تساعد في تقليل مقدمات الارتعاج، وهي إحدى مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل بعد 20 أسبوع من الحمل لدى النساء اللواتي كان الضغط لديهن طبيعيًا، مما قد يؤدي إلى حدوث تسمم الحمل.
  • تمتلك حبة البركة خواص مضادة للالتهابات، وذلك بسبب احتوائها على عنصر الثيموكينون المضاد للالتهابات الذي قد تساعد على تثبيط السيتوكينات المؤيدة للالتهابات.
  • يتوقع أن تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في حبة البركة على تحسين نقص الأكسجين في المشيمة، وتعزيز التأثيرات المضادة للالتهابات لمنع الإجهاد التأكسدي في مقدمات الارتعاج.

فوائد أخرى لحبة البركة للحامل

لحبة البركة العديد من الفوائد العامة التي تعود بالأثر الإيجابي على الحامل أيضًا، إليكم في ما يأتي فوائد حبة البركة للحامل ولغير الحامل المحتملة:

1. يساعد في النوم الجيد

يعمل زيت حبة البركة كعلاج طبيعي للنوم، تظهر أحد الأبحاث أن زيت حبة البركة يمكن أن يساعد في القضاء على اضطرابات النوم وجعل النوم أفضل. 

2. تحسين الذاكرة

تظهر أحد الأبحاث أن مقاييس الذاكرة والانتباه لدى الذكور الذين تناولوا بذور حبة البركة تحسنت، ولكن لا توجد أبحاث كافية تثبت ما إذا كانت حبة البركة تحسن مهارات الذاكرة والتفكير لدى الإناث. 

3. الصرع

تظهر أحد الأبحاث أن تناول مستخلص حبة البركة يساعد في التقليل من عدد نوبات الصرع عند الأطفال الذين شخصوا بالاصابة بمرض الصرع، من جانب اخر تشير أبحاث أخرى أن تناول زيت حبة البركة غير مفيد لتلك النوبات.

4. قرحة المعدة

تظهر أحد الأبحاث أن تناول مسحوق بذور حبة البركة قد تساعد في الحفاظ على بطانة المعدة وتحمي من الإصابة بقرحة المعدة؛ وذلك لأن أحد أسباب القرحة هو أن أحماض المعدة قد تسبب تاكل لبطانة المعدة.

5. خفض ضغط الدم

تشر دراسة نشرت سنة 2013 على قدرة حبة البركة في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

6. مقاومة السرطان

تشير دراسة بأنه قد تكون لحبة البركة القدرة في مقاومة سرطان الثدي، وسرطان المثانة، وسرطان البروستات، وسرطان الكلى.

7. فوائد أخرى

كما قد تساعد في التخفيف من الاحتقان، والسعال، وصداع الرأس

محاذير تناول حبة البركة

بعد معرفة فوائد حبة البركة للحامل، من المهم معرفة المحاذير والاثار الجانبية لتناول حبة البركة، والتي تشمل ما يأتي:

  • يجب عدم تناول حبة البركة للحامل بكميات علاجية كبيرة ولمدة طويلة؛ لأنها قد تقلل أو تمنع انقباضات الرحم.
  • يجب عدم تناول حبة البركة للمرضع بكميات علاجية كبيرة، فليس هناك دراسات تثبت امان استخدامها للمرضع.
  • يجب عدم تناول حبة البركة في حال التحضير لعملية جراحية؛ وذلك لأن حبة البركة تقلل من تخثر الدم، وبالتالي قد يزيد من خطر النزيف.
  • يجب الحذر عند تناول حبة البركة لمرضى السكري؛ لأنها تقلل مستوى السكر في الدم، ومع تناول أدوية السكري قد يتعرض المريض لهبوط في سكر الدم.
من قبل مريم هارون - الأربعاء ، 19 أغسطس 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 16 فبراير 2021