فوائد التين للحامل: ما هي؟

يمتاز التين بفوائده الصحية العديدة التي تطال معظم الأشخاص، لكن ما هي فوائد التين للحامل؟ تعرف عليها في هذا المقال.

فوائد التين للحامل: ما هي؟

يعد التين من أقدم أنواع الفاكهة والتي عُرفت منذ الآف السنين، والذي يمتاز بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة، لذلك ينصح بتناول التين سواء كان مجففًا أو طازجًا خلال فترة الحمل، فما هي فوائد التين للحامل؟

فوائد التين للحامل

التين غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، والتي تنعكس جميعها بشكل إيجابي على صحة المرأة الحامل والجنين.

إليك مجموعة من أهم فوائد التين للحامل المحتملة فيما يأتي:

1. التحكم بضغط الدم

من المعروف أن البوتاسيوم قد يساعد في موازنة مستوى الصوديوم في الدم وبالتالي التحكم بمستوى ضغط الدم.

وبما أن التين غني بالبوتاسيوم فذلك يعني أنه يساعد في الحد من مشاكل ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، مثل: حالة مقدمات الارتعاج (Preeclampsia)، مما يساهم بدوره في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

2. تحسين عمل الجهاز الهضمي

يعد التين غنيًا بالألياف الغذائية المهمة لعمل الجهاز الهضمي، وهذا يعني أن تناول التين من شأنه أن يقلل أو يساعد في علاج المشاكل الهضمية الشائعة خلال الحمل ومن أهمها الإمساك، إذ يعمل التين كملين جيد يساعد في تحريك الأمعاء.

3. المساعدة في التحكم في الشهية

يترافق الحمل مع ارتفاع في شهية المرأة، حيث تشعر بالجوع معظم الوقت، وهنا يأتي دور التين، إذ أن تناول التين من شأنه أن يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا.

هذا الأمر بالغ الأهمية لأن الإفراط في تناول الطعام من شأنه أن يترافق مع أعراض أخرى ومضاعفات صحية، مثل: السمنة والسكري وغيرهم.

4. تقوية العظام

من فوائد التين للحامل أنه يعمل على تعزيز صحة العظام وتقويتها، وهذا الأمر يعود إلى احتواء التين على مستويات جيدة من الكالسيوم المهم لبناء العظام، والذي تحتاجه الحامل خلال فترة الحمل بشكل كبير.

5. موازنة مستويات الأحماض في الجسم

يعد التين قلويًا، الأمر الذي يساعد في موازنة مستويات الأحماض في الجسم خاصة للحامل.

6. علاج طبيعي للغثيان

من الأعراض المشهورة التي تصيب الحامل هي غثيان الصباح، إلا أن التين يساعد في علاج هذه المشكلة المزعجة.

حيث أن التين غني بفيتامين ب6 الذي يعالج غثيان الصباح ويحسن مستويات الأحماض الأمينية والبروتينات والدهون وحتى الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه مفيد لبناء جسم الجنين.

7. التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم

تصاب الكثير من الحوامل بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد تحديدًا، هذا يؤدي بدوره أيضًا إلى نقص إمدادات الأكسجين إلى الجنين، مما يشكل خطرًا على حياته.

ولكن التين غني بشكل كبير في الحديد وفيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، فتناوله خلال فترة الحمل قد يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

8. موازنة مستويات الكوليسترول

يحتوي التين على مستويات جيدة من كل من الأوميغا 3 والأوميغا 6 وبعض المواد الأخرى التي تساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول المرتفعة في جسم الحامل.

9. المساعدة على منع حدوث الكلف

من المعروف أن الحامل قد تصاب بما يعرف باسم كلف الوجه أو قناع الحامل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، وهذه المشكلة تتمثل في ظهور بقع ذات لون داكن على الوجه تحديدًا.

في المقابل فإن التين يحتوي على مواد كيميائية تسمى السورالينات (Psoralens) والتي تعد مفيدة لعلاج مشاكل الجلد بما فيها الكلف وتصبغات الجلد.

10. دعم نمو دماغ الجنين

من فوائد التين للحامل أنه غني بالأوميغا 3 وحمض الفوليك، وهما عنصران أساسيان لنمو وتطور دماغ الجنين.

أضرار التين للحامل

يمكن التمتع بفوائد التين للحامل بأمان عند تناوله بكميات معتدلة، إذ قد يؤدي الإفراط في تناول هذه الفاكهة إلى آثار جانبية معينة أثناء الحمل، مثل:

  • براز رخو.
  • انخفاض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.
  • ردود فعل تحسسية تجاه التين غير متوقعة إلى حد كبير ويمكن أن تحدث في أي وقت، والتي قد تنجم عن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.
  • التهاب الجلد الضوئي المنشأ (Photodermatitis) وهي حالة جلدية خطيرة تنشأ بسبب دخول كمية كبيرة من السورالينات إلى الجسم.
من قبل سيف الحموري - الأحد 21 حزيران 2020
آخر تعديل - الخميس 29 تموز 2021