فوائد البردقوش للحمل، هل هي حقيقة؟

نسمع العديد من الفوائد حول البردقوش، بعضها صحيح والآخر خاطئ، ولكن ماذا عن فوائد البردقوش للحمل؟

فوائد البردقوش للحمل، هل هي حقيقة؟

كثير ما نقوم بتناول الأعشاب بمختلف أنواعها في مراحل حياتنا المختلفة، فبعضها يساعد في التخلص من الإمساك، وبعضها الاخر يعمل على تخفيف مغص البطن، ولكن هل هذه الأعشاب مناسبة للجميع؟ لنر إن كان هناك أية فوائد للبردقوش للحمل ومتى يجب الامتناع عن تناوله.

أهم المعلومات حول فوائد البردقوش للحمل

البردقوش (Marjoram) يعد من أنواع الزعتر البري الذي ينتمي لفصيلة النعنع، حيث يتواجد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط بشكل خاص.
استخدم البردقوش منذ القدم في الطب البديل، ولكن هل هذا يعني أن فوائد البردقوش للحمل حقيقية؟
أثناء فترة الحمل، عادة ما ينصح الطبيب بعدم تناول أي أعشاب دون التأكد من سلامتها وأمانها لها ولجنينها، بالتالي على النساء اللاتي يتساءلن عن فوائد البردقوش للحمل توجيه هذا السؤال للطبيب قبل تناوله.
بالمختصر، بعض الأعشاب تكون قوية جداً، أي بالرغم من أنها تحتوي على عناصر ومواد طبيعية إلا أنها قد تكون غير امنة وبالأخص خلال مراحل الحمل، لذلك لا تقومي بتناول أي منها بتاتاً دون استشارة طبيبك.
كل هذا لا يعني أنك محرومة من تناول جميع الأعشاب في فترة الحمل، ولكن يجب أن تتناوليها بكميات معتدلة جداً بعد موافقة الطبيب. إذاً هل هناك فوائد للبردقوش خلال الحمل؟
بالرغم من فوائد البردقوش العديدة، إلا أن الأطباء عادة ما ينصحون الحوامل بتجنب تناوله، حيث يعتبرونه من ضمن الأعشاب التي يجب الامتناع عن تناولها خلال مراحل الحمل والولادة.
إن تناول كميات كبيرة من البردقوش خلال الحمل من شأنه أن يسبب بعض المخاطر للمرأة، والتي تتمثل في:

  1.  تقلصات في الرحم
  2.  الإجهاض
  3.  الولادة المبكرة.

للأسف، حتى الان، لا يعرف الباحثون ما هي الكمية المناسب تناولها من البردقوش، لذلك يوصى عادة بتجنبها نهائياً خلال هذه الفترة.

فوائد البردقوش بشكل عام

بالرغم من عدم وجود فوائد البردقوش للحمل، بل واقترانه أيضاً، ببعض المخاطر في حال تناوله من قبل الحوامل، إلا أن هذا لا ينفي وجود فوائد له بشكل عام، فالبردقوش غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة إلى جانب مضادات الأكسدة.
تتمثل فوائد البردقوش في:

1- مكافحة أنواع الإلتهابات المختلفة:

وذلك يعود لخصائص البردقوش المضادة للالتهاب بالإضافة إلى اعتباره مضاد حيوي يساعد في مكافحة الالتهابات وعلاجها.

2- يعزز صحة القلب:

يحتوي البردقوش على معادن مختلفة مهمة لتنظيم عمل القلب والدورة الدموية وتوازن السوائل في الجسم إلى جانب ضبط مستويات ضغط الدم والكوليسترول، الأمر الذي يساعد بدوره في تعزيز صحة القلب والشرايين.

3- يحافظ على صحة العيون:

وجود فيتامين A بشكل أساسي في البردقوش ساعد في حماية صحة العيون، فهو يلعب دوراً هاماً في هذا المجال ويحمي العيون من الإصابة بمرض التنكس البقعي.

4- يساهم في علاج أمراض الشتاء:

من المعروف أن الشتاء يمتاز بالأمراض المختلفة مثل نزلات البرد والأنفلونزا، ولكن تناول البردقوش يلعب دوراً في علاج نزلات البرد والتخفيف من أعراض المرض المزعجة، إلى جانب مكافحة التهاب الحلق وسيلان الأنف.

5- تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

تناول البردقوش يساهم في تشجيع وتعزيز إفراز الأنزيمات الهاضمة، الأمر الذي يساعد في عملية الهضم وفتح الشهية والتخفيف من تقلصات المعدة.

فوائد البردقوش للحمل- مجرد خرافة

إذا وكما ذكرنا سابقاً فإن فوائد البردقوش للحمل عبارة عن خرافة، بالعكس فإن تناوله ينضوي على بعض المخاطر خلال هذه الفترة، ولكن هناك فئات أخرى يجب أن تحذر أيضاً من تناول البردقوش، وهي:

  1.  المرضعة
  2.  الأطفال
  3.  الأشخاص المصابون باضطرابات في تخثر الدم
  4.  المصابون ببطء دقات القلب
  5.  مرضى السكري.

وباختصار، فإنه من المهم تجنب تناول البردقوش من قبل الحوامل حفاظاً على سلامته وسلامة الجنين!

من قبل رزان نجار - الأحد ، 12 فبراير 2017
آخر تعديل - الثلاثاء ، 4 يوليو 2017